أغلق

تقرير الرياضة السعودية في الأسبوع الثاني من شهر فبراير 2024

  • فبراير 12, 2024

انطلاق مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن

انطلق مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن في نسخته الأولى، الذي ينظمه الاتحاد السعودي للهجن، وذلك حتى الـ 18 من شهر فبراير الجاري، على أرض ميدان الجنادرية في الرياض, وذلك بحضور صاحب السمو الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز بن مساعد رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للهجن.

 وافتتحت المطية “مرموقة” لمالكها القطري عبدالهادي حمد الهاجري أولى أشواط المهرجان، وذلك بتحقيقها المركز الأول في شوط فئة الـ “حقايق” خلال الفترة الصباحية، فيما ظفرت المطية “العاصوف” لمالكها الإماراتي محمد مكتوم المزروعي بالتوقيت الأفضل وبلغ 5:54.237 ثانية ضمن الأشواط المسائية في اليوم الافتتاحي.

 كما ظفر 18 مالك هجن سعودي بأشواط اليوم الأول مقابل ثمانية ملاك قطريين، سبعة ملاك إماراتيين، ومالك هجن عماني واحد.

 وشارك في اليوم الافتتاحي 1396 مطية، بواقع 781 في الفترة الصباحية، و615 مطية في الفترة المسائية.

 ويشارك في المهرجان 2087 مالك هجن بـ 6869 مطية، يمثلون سبع دول، هي: المملكة، البحرين، الإمارات، الكويت، قطر، عمان، والولايات المتحدة الأمريكية، يتنافس فيها المشاركون على جوائز تتجاوز قيمتها الـ 70 مليون ريال، مقسمةً على 224 شوطًا، من خلال فئات الـ (حقايق، لقايا، جذاع، ثنايا، حيل, زمول).

الراجحي بطلاً لرالي حائل تويوتا الدولي 2024

توج صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل رئيس هيئة تطوير المنطقة رئيس اللجنة العليا المنظمة لرالي حائل تويوتا الدولي 2024 المتسابق يزيد الراجحي بلقب الرالي في عامه الـ 19، والذي يمثل الجولة الأولى من كأس العالم للراليات 2024 فئة “الباها” والجولة الأولى من بطولة الشرق الأوسط للراليات 2024، وضمن بطولة السعودية تويوتا 2024 بتنظيم من وزارة الرياضة وبالتعاون مع هيئة تطوير منطقة حائل والاتحاد السعودي للسيارات والدرّاجات النارية.

 جاء ذلك خلال رعايته للحفل الذي أقيم بهذه المناسبة بمركز المغواة بحائل، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالله بن فيصل رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة حائل نائب رئيس هيئة تطوير المنطقة، وصاحبة السمو الملكي الأميرة هيفاء بنت عبدالمحسن بن عبدالعزيز.

 وتمكن المتسابق السعودي يزيد الراجحي، برفقة ملاحه الألماني تيمو جوتشالك، من تحقيق لقب رالي حائل تويوتا الدولي 2024، للمرة السابعة في تاريخه، على متن تويوتا هايلوكس، حيث قطع مسافة المرحلة الخاصة والبالغة 164 كم في زمن قدره ساعة و42 دقيقة و55 ثانية، محافظاً على تقدمه على البرتغالي جواو فيريرا بفارق 38 ثانية في الترتيب النهائي، والليتواني روكاس باتسوسكا الذي جاء خلفهما في المركز الثالث بفارق دقيقة و 9 ثوانٍ.

 من جهته تمكن الرالي صالح السيف من الفوز برالي حائل تويوتا الدولي 2024 في فئة “تشالنجر”، متفوقاً على البرتغالي جواو دياس، والأرجنتيني دييغو مارتينيز اللذين حلا في المركزين الثاني والثالث على التوالي.

 في حين صعد الدراج الألماني فيليب هورليمان إلى أعلى درجات التتويج لفئة الدراجات النارية فوق 450cc، من جهته توج الدراج الإماراتي محمد البلوشي بالمركز الأول في فئة الدراجات النارية تحت 450cc، تلاه الكويتي عبدالله الشطي، فيما حقق الدراج السعودي عبدالحليم المغيرة المركز الثالث, وتمكن الدراج السعودي هيثم التويجري من حصد لقب البطولة لفئة الدراجات الرباعية (كوادز)، فيما حقق السعوديان، هاني النومسي، وعبدالعزيز الشيبان، المركزين الثاني والثالث على التوالي.

القطري سعيد النعيمي بطلًا لكأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل 2024

توّج صاحب السمو الأمير عبد الله بن فهد بن عبد الله، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للفروسية، والرئيس التنفيذي المكلّف للهيئة الملكية لمحافظة العُلا عبير العقل ، الفارس القطري سعيد النعيمي بلقب بطل كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل 2024 في نسختها الخامسة، التي احتضنتها قرية الفرسان للفروسية بمحافظة العُلا، بمشاركة 200 فارس وفارسة من نخبة فرسان العالم والذين تنافسوا لمسافة 120 كم وعلى مجموع جوائز يبلغ 15 مليون ريال، وبلغ عدد الدول المشاركة 50 دولة والذي يعد الأعلى في تاريخ منافسات القدرة والتحمل عالميًا.

 ونجح النعيمي في تحقيق المركز الأول بسرعة بلغت 23.7 كم/ساعة وزمن قدره (5 ساعات و 22 دقيقة وثانية واحدة) متقدمًا على السعودي فارس أبو راس الذي حلّ في المركز الثاني بتسجيله سرعة قدرها 23.3 كم/ساعة وزمن قدره (5 ساعات و 23 دقيقة و 15 ثانية)، وبفارق (22 دقيقة و 5 ثوانٍ) عن الإماراتي حمد التميمي الذي حصل على المركز الثالث بسرعة بلغت 21.4 كم/ساعة.

 يذكر أن كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل تعد من الفعاليات الرياضية البارزة في جدول فعاليات ومهرجانات لحظات العُلا، والتي تشمل العديد من الفعاليات الرياضية والتراثية الأخرى؛ مثل كأس العُلا للهجن وكأس العُلا للصقور وبطولة العُلا الدولية لالتقاط الأوتاد باللباس الرياضي التقليدي وكأس العالم للرماية من على ظهر الخيل في العُلا.

ختام “ماراثون الرياض” بمشاركة أكثر من 20 ألف متسابق ومتسابقة من مختلف دول العالم

اختتم الاتحاد السعودي للرياضة للجميع، النسخة الثالثة من ماراثون الرياض، الذي أقيم خلال الفترة من 9 – 10 فبراير الجاري في ساحة “المملكة أرينا” بمدينة الرياض، بمشاركة أكثر من 20 ألف متسابق ومتسابقة من مختلف دول العالم.

 واجتاز المتسابقون خط النهاية، وسط تصفيق حارّ من المشاركين الآخرين والحضور، حيث حصد الفائزين في مختلف السباقات على جوائز قيمتها أكثر من 700 ألف ريال، بالإضافة إلى ميداليات للاحتفاء بإنجازهم والمشاركة في هذا الحدث الرياضي.

 وتوج الكيني كيجن كيروا بالمركز الأول لفئة المحترفين ” رجال” لمسافة 242 كيلومتراً، والإثيوبي تيليهون جاشاهو حصد المركز الثاني، والمركز الثالث من نصيب المغربي الغوز أنور، وفي فئة المحترفات “سيدات” توجت الإثيوبية باداني هبرا بالمركز الأول، وجاءت الإثيوبية ديستا نيجيست في المركز الثاني، وحصلت جيبيسا زينيبو فيكادو على المركز الثالث.

 وشهدت هذه النسخة مشاركة الآلاف من عشاق ومحبي الرياضة، إذ وصل إجمالي المشاركين أكثر من 20 ألف متسابق ومتسابقة من 125 دولة من مختلف دول العالم، حيث توزعت نسبة المشاركين ما بين 64 % ذكور و 36 % إناث، كما شارك في الماراثون الكامل أكثر من 600 متسابق، وفي سباق النصف الماراثون أكثر من 3000 متسابق، وما يقارب 8000 متسابق في سباق 10 كيلومترات، وأكثر من 8400 مشارك في سباق 4 كيلومترات، ليسجل الماراثون بذلك زيادة في عدد المشاركين بلغت أكثر من 33% مقارنة بالعام الماضي.

فرق السعودية تنهي مشاركتها في الألعاب العربية للسيدات بـ6 ميداليات متنوعة

انهت الأندية السعودية، مشاركتها في دورة الألعاب العربية للأندية للسيدات، التي اختتمت اليوم الأثنين بإمارة الشارقة، بحصولها على 6 ميداليات متنوعة (1 ذهبية، 1 فضية، 4 برونزيات).

وجاءت الميداليات السعودية، بواسطة فريق الثقبة للسهام، الذي حقق ذهبية مسابقة الفرق للقوس الأولمبي بعد فوزه في المباراة النهائية على نظيره الشارقة الإماراتي بنتيجة 6 – 0، بواسطة سارة بن سلوم، وشادن المرشود، وسمى كنفر، ولينة المنجم.

 وانتزعت سمى كنفر، ميداليتين متنوعتين لفريق الثقبة، الأولى في مسابقة الفردي بحلولها بالمركز الثاني والميدالية الفضية بخسارتها في نهائي المسابقة، أمام البحرينية سهى الشيخ بنتيجة 4 – 6، محققه بذلك برونزية المجموع العام للجولة التأهيلية.

وتمكن فريق نادي الاتحاد للكاراتيه، من تحقيق 3 ميداليات برونزية، بواسطة فريق القتال الجماعي، والمكون من حنين الجفري، وامتنان الشيخي، وعبير الشهري، ورؤيا النفيعي، عقب خسارتهن في نصف نهائي المسابقة أمام فريق الفتاة الكويتي بنتيجة 0 – 2، وفي الكاتا الجماعي بواسطة لجين الفقيه، ونجيلة امام، ووداد رفيع، والكاتا الفردي عبر حنين الجفري.

 الدرّاج البريطاني “سايمون بيتس” بطلاً للنسخة الرابعة من طواف العــلا 2024

 توّج  الدرّاج البريطاني “سايمون بيتس” من فريق (جايكو– العلا) بلقب النسخة الرابعة من سباق طواف العلا 2024، بعد أن قطع مسافة 811.2 كيلومتر، في زمن قدره 18:37:05 ساعة من إجمالي السباق، وذلك بعد ختام المرحلة الخامسة التي انطلقت اليوم من البلدة القديمة، مروراً بقرية مغيراء، ومطار العلا الدولي، وبوابة موقع الحِجر، وصولاً إلى مطل حرة عويرض، بمسافة قدرت بـ150.2 كيلومتر.

وفي الترتيب العام للطواف؛ والذي شارك فيه 126 دراجًا من 18 فريقًا، حلَّ في المركز الثاني البلجيكي ويليام جونيور ليسيرف من فريق (سودال كويك ستيب) بفارق 3 ثوانٍ، ثم ثالثًا الدرّاج النيوزيلندي فين فوكس فيشر، من فريق الإمارات، متأخرًا بـ3 ثوانٍ أيضاً.

وفي نتائج المرحلة الخامسة من السباق، تصدّر المرحلة الدرّاج سايمون ييتس الذي قطع مسافة السباق في زمن 3:24:37 ساعة، وفي المركز الثاني الدرّاج البلجيكي ويليام جونيور ليسيرف، وفي المركز الثالث النيوزيلندي فين فوكس فيشر.
وتوَّجت اللجنة التنظيمية للسباق، الدرَّاج البلجيكي تيم ميرلير من فريق (سودال كويك ستيب) بالقميص الأحمر (تصنيف النقاط العامة)، أما القميص الأخضر (تصنيف الوقت الفردي العام) فحصل عليه الدرَّاج البريطاني سايمون ييتس عضو فريق (جايكو- العلا)، فيما نال الدرَّاج البلجيكي ويليام جونيور ليسيرف القميص الأبيض (أفضل متسابق شاب)، أما الياباني أتسوشي أوكا من فريق (جي سي إل تيم أويكو) فحصل على القميص البرتقالي لفئة الدرَّاج الأكثر نشاطاً، وذلك للمرة الثالثة، فيما كان فريق (بورا هانزجروهي) الألماني أفضل فريق في المرحلة الخامسة.

ومرّ الدرّاجون العالميون في طواف العلا 2024 بخمس مراحل للسباق طوال خمسة أيام، تجوّلوا فيها بين معالم العلا الطبيعية والحضارية والتاريخية، من بينها موقع الحِجر الأثري (أول موقع سعودي مسجل في قائمة اليونسكو للتراث العالمي)، ومحمية شرعان الطبيعية، وقاعة مرايا؛ أكبر مبنى مغطى بالمرايا العاكسة في العالم، والمنتزه الشتوي، ومحطة قطار المنشية، وقرية مغيراء للرياضات التراثية، ومطار العلا الدولي، ومطل حرة عويرض، وجبل الفيل، وغيرها من المعالم الخلّابة في محافظة العلا.