أغلق

أخبار الرياضة السعودية في الأسبوع الثالث من شهر مارس 2023م

  • مارس 19, 2023
نيابة عن سمو ولي العهد.. سمو وزير الداخلية يرعى الحفل الختامي لكأس العلا للهجن

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العلا، رعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، الحفل الختامي لكأس العلا للهجن، الذي نظمته الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالتعاون مع الاتحاد السعودي للهجن.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل صاحب السمو الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد رئيس الاتحاد السعودي للهجن، والرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا المهندس عمرو بن صالح المدني، ومحافظ محافظة العلا راشد بن عبدالله القحطاني.

وتوج سموه الفائزين بشوطي كأس العلا للهجن، حيث حققت هجن “مرغم” بقيادة المضمر حمد بن راشد بن غدير الكتبي كأس شوطي الزمول والحيل لمسافة 8 كيلومترات.
وكان سمو الأمير عبدالعزيز بن سعود قد شهد خلال الحفل توقيع مذكرة تعاون بين الهيئة الملكية لمحافظة العلا والاتحاد السعودي للهجن في المجالات المتعلقة بتطوير قطاع الهجن، وتمثل المذكرة طموحات الهيئة بأن تصبح العلا وجهة عالمية رائدة للرياضات المختلفة.
من جهته، رفع صاحب السمو الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للهجن، خالص الشكر والامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظه الله – على ما يوليانه من دعمٍ سخي وغير محدود لوصول رياضة الآباء والأجداد إلى ما وصلت إليه من مكانة عالمية.

وقال سموه إن النجاح الكبير الذي صاحب ختام سباقات كأس العلا للهجن، يدل على الدعم السخي من قبل القيادة الرشيدة -أيدها الله- لفعاليات رياضة الهجن بمختلف سباقاتها، معتبراً أن الجوائز المالية القيّمة والتاريخية لم تحدث من قبل في أي سباق آخر، مما يدل على قوة التنافس وقيمة السباق.

وأشار سمو الأمير فهد بن جلوي، إلى أن تشريف سمو ولي العهد – حفظه الله – لرياضة الهجن ومحبيها برعايته الكريمة لسباق كأس العلا للهجن، الذي يعتبر سنام سباقات الهجن، يعد تكريماً للرياضة والرياضيين بشكل عام وفخرٌ لكل منسوبي رياضة الهجن العريقة بشكل خاص.

وأضاف سموه: “أتقدم بالشكر الجزيل لسمو وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف – حفظه الله – على تشريفه لختام المهرجان نيابة عن سمو سيدي ولي العهد، تجسيداً للدعم السخي الذي نلمسه وبشكل مستمر من قيادتنا الرشيدة -أيدها الله- بمتابعة حثيثة ومستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية”.

وأشاد سمو الأمير فهد بن جلوي بالشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد السعودي للهجن والهيئة الملكية لمحافظة العلا، وقدم الشكر لصاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان آل سعود، محافظ الهيئة، ولجميع منسوبي الهيئة ، معتبراً أن هذه الشراكة أثمرت عن تعاون ناجح في تنظيم أكبر وأغلى سباقات الهجن في العالم،

يذكر أن سباقات كأس العلا للهجن التي تعتبر الأغلى عالمياً اختتمت الجمعة الماضية، بمشاركة 40 من أفضل الهجن، تسابقت على مدى 16 شوطاً، بواقع 6 أشواط مخصصة لرياضة الماراثون، وعشرة أشواط لسباقات الهجن، بينما بلغت قيمة الجوائز الإجمالية للمسابقة أكثر من 80 مليون ريال، وزعت على الفائزين في حفل الختام.

الفيصل ترأس اجتماع عمومية الاتحاد الرياضي للتضامن الاسلامي بجدة 

تكريم الفولي وقزدر والقرناس
تعيين المجالي اميناً عاماً … واقرار آلية اختيار الدولة المستضيفة للدورة الاسلامية القادمة
رفع اجتماع الجمعية العمومية غير العادي للاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي، أسمى آيات الشكر والتقدير والعرفان، لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -أيده الله-، وسمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، على الدعم الكبير والسخي الذي يوليانه -حفظهما الله-، للنهوض بأنشطة الاتحاد الرياضي؛ إيماناً منهم بأهمية تبني ورعاية كل ما هو متعلق بقضايا شباب ورياضيي الدول الإسلامية.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد في فندق الانتركونتننتال بمحافظة جدة برئاسة رئيس الاتحاد الرياضي للتضامن الاسلامي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وحضور أصحاب السمو والمعالي والسعادة رؤساء اللجان الأولمبية الوطنية في الدول الإسلامية الأعضاء.
وقدم سموه في الكلمة التي القاها في بداية الاجتماع، خالص التعازي والمواساة -باسمه واسم أعضاء الجمعية – للشعبين السوري والتركي، ولذوي الضحايا والمصابين؛ جرّاء كارثة الزلزال المؤسفة، معبراً عن التضامن الكامل مع الشعبين العزيزين في هذا المصاب الكبير، سائلاً المولى -عز وجل- أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته، وأن يمنّ على المصابين بالشفاء العاجل.
وعبر سموه، عن تطلعاته بأن يكون هذا الاجتماع خطوة عملية لإعادة إنشاء وتأهيل المدن المتضررة من الزلزال بالتعاون مع صندوق التضامن الإسلامي، مقدماً شكره وتقديره لمعالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي على الاهتمام الكبير الذي يوليه لأنشطة الاتحاد.
كما هنأ سموه، دولة قطر الشقيقة، إثر تنظيمها الناجح لمونديال كأس العالم لكرة القدم 2022م، مباركاً في ذات الصدد، لمملكة المغرب الشقيقة بإنجازها الاستثنائي والكبير المتمثل بحصولها على المركز الرابع في المونديال، مقدماً في ذات الصدد، شكره وتقديره للجنة العليا المنظمة لدورة الألعاب الرياضية الخامسة للتضامن الإسلامي (قونيه 2021) برئاسة معالي وزير الرياضة بجمهورية تركيا الدكتور محمد محرم قصاب أوغلو على تقديمهم كافة التسهيلات التي أسهمت في إنجاح الدورة الإسلامية.
واعتمد الاجتماع، تعيين عضو مجلس الإدارة الأمين العام للجنة الأولمبية الأردنية الأستاذ ناصر أيمن المجالي أميناً عاماً للاتحاد للفترة الانتخابية المقبلة.
واقر الاجتماع، آلية اختيار المدينة المستضيفة لدورة الألعاب الرياضية السادسة للتضامن الإسلامي 2025م.
وصادقت الجمعية على التقارير المالية والإدارية للاتحاد، وتعديلات النظام الأساسي، وتحديد مدينة الرياض لاستضافة الجمعية العمومية الثانية عشر للاتحاد التي ستعقد في شهر أغسطس المقبل.
وكرمت الجمعية، نائب رئيس الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي اللواء أحمد محمد فولي -رحمه الله- نظير خدمته الرياضية في الاتحاد على مدى 22 عام، والدكتور محمد بن صالح قزدر الأمين العام الأسبق للاتحاد لمدة 20 عام، والأستاذ محمد بن صالح القرناس الأمين العام السابق للاتحاد لمدة 6 أعوام.

في اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية برئاسة الفيصل
رسمياً..الجزائر تستضيف الألعاب العربية 2023م
إنشاء 4 لجان جديدة..

اعتمد المكتب التنفيذي لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية في اجتماعه الـ38 الذي عقد برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وحضور مستشار سموه الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد والأمين العام الأستاذ عبدالعزيز بن محمد العنزي وأعضاء المكتب التنفيذي اليوم الأثنين في جدة إقامة دورة الألعاب العربية الخامسة عشر 2023م في جمهورية الجزائر.
كما أقر الاجتماع، إنشاء لجان جديدة منبثقة عن المكتب التنفيذي، وهي لجنة المساواة بين الجنسين برئاسة سعادة الشيخة حياة بنت عبدالعزيز آل خليفة، ولجنة الاعلام والتواصل المؤسسي برئاسة الدكتور محمد ولد الحسن، ولجنة المراجعة والتدقيق، ولجنة اللاعبين.
ووافق الاجتماع، على لائحة ودليل وسياسات الموارد البشرية، واللائحة المالية ودليل الحسابات والسياسات والاجراءات المالية والمحاسبية.

انظار العالم تتجه إلى عروس البحر الأحمر

تتجه أنظار العالم اليوم الأحد إلى عروس البحر الأحمر جدة، والتي ستشهد السباق الرئيس لجائزة السعودية الكبرى STC للفورمولا1 ، ضمن الجولة الثانية من بطولة العالم للفورمولا1 لعام 2023م ، وذلك عند الساعة الثامنة مساءً بتوقيت المملكة.
وكانت الجولة التأهيلية قد اختتمت يوم امس، حيثُ حجز المكسيكي سيرجيو بيريز سائق فريق ريد بُل مركز الانطلاق الأول في سباق الغد، بعدما حقّق اللفّة الأفضل بزمن قدره دقيقة و28 ثانية و256 جزءاً من الثانية، متفوقاً على تشارلز لوكلير سائق فريق فيراري صاحب المركز الثاني، وذلك بفارق 0.155 ثانية، فيما حل الإسباني فيرناندو ألونسو سائق فريق أستون مارتن في المركز الثالث، بفارق 0.465 ثانية.
ونجح جورج راسل سائق فريق مرسيدس، في الحصول على المركز الرابع، تلاه الإسباني كارلوس ساينز سائق فريق فيراري، والذي سيبدأ السباق الختامي في المركز الخامس في شبكة الانطلاق، فيما جاءت بقية نتائج الجولة التأهيلية على النحو التالي:

6- لانس سترول– فريق أستون مارتن
7- إستيبان أوكون– ألبين
8- لويس هاميلتون– مرسيدس
9- أوسكار بياستري– فريق ماكلارين
10- بيير غاسلي– ألفا تاوري
11- نيكو هولكنبرج– فريق هاس
12- غوانيو غو– فريق ألفا روميو
13- كيفين ماغنوسن– فريق هاس
14- فالتيري بوتاس– ألفا روميو
15- ماكس فيرستابين– ريد بل
16- يوكي تسونودا– ألفا تاوري
17- ألكسندر ألبون– ويليامز
18- نيك دي فريز– ألفا تاوري
19- لاندو نوريس– ماكلارين
20- لوجان سارجنت– ويليامز

وشهدت حصة التجارب التأهيلية، خروج بطل العالم ومتصدر الترتيب العام الهولندي ماكس فيرشتابين سائق فريق ريد بُل من القسم الثاني للجولة؛ نظير تعرضه لعطلٍ ميكانيكي، لينطلق بذلك من المركز الخامس عشر، فيما سينطلق الوصيف في الجولة التأهيلية تشارلز لوكلير من المركز الثاني عشر، بعد أن حصل على عقوبة بالتراجع 10 مراكز؛ نظراً لتجاوزه مكونات وحدة التحكم الإلكترونية في الطاقة المخصصة له بسيارته.

أخضر السهام وصيف آسيا للمرة الأولى في تاريخه

انتزع المنتخب السعودي للسهام فضية مسابقة القوس الأولمبي ضمن منافسات البطولة الآسيوية للسهام المقامة في تايبيه – تايون بمشاركة (راشد السبيعي، وعبدالرحمن الموسى، ومنصور علوي).
وجاء تحقيق ثلاثي الأخضر للميدالية الفضية، عقب خسارتهم في نهائي المسابقة أمام المنتخب الهندي، مسجلين بذلك أول انجاز آسيوي في رياضة السهام السعودية في مسابقة القوس الأولمبي.

اختتام ماسية المبارزة

اختتمت الجولة الماسية من بطولة المملكة للمبارزة تحت 13 عاماً، التي أقيمت في صالة الاتحاد السعودي للمبارزة بالرياض.
وتوج مشهور الجعيد المركز الأول في منافسات سلاح الابيه، وحل أمين آل السهو ثانياً، وفهد فاضل ثالثاً، ومحمد العقيلي ثالث مكرر.
وفي منافسات سلاح الشيش حصل ياسين ضياء على المركز الأول وحل محمد الهديب ثانياً وأحمد الخماش ثالثاً، ورضا الرويعي في المركز الثالث مكرر، فيما حقق علي حسين المركز الأول في منافسات سلاح السايبر، وحل علي العماني ثانياً، وأحمد الطريفي ثالثاً، وجاء نواف الجهني في المركز الثالث مكرر.

قائد أخضر الترايثليون ثالث غرب اسيا

فاز ريان الخويطر لاعب المنتخب السعودي للترايثلون بالمركز الثالث لفئة الرجال العمومي، في بطولة غرب آسيا للترايثلون التي أقيمت في دولة الكويت الشقيقة.
وجاء تحقيق الخويطر للمركز الثالث، بزمن 1.05.36 ساعة.
وشارك في البطولة احدى عشر منتخباً وهي : السعودية- الكويت- البحرين- الإمارات- الأردن- اليمن- العراق- فلسطين- سوريا- لبنان- عمان.

العمران يعتلي قمة براعم التايكوندو

حقق فريق التايكوندو بنادي العمران كأس بطولة المملكة للبراعم لأندية (B) والتي استضافتها مدينة الملك فيصل الرياضية بجازان.
وجاء في الوصافة فريق البدائع، والباطن ثالثاً، والطرف رابعاً، في البطولة التي شهدت مشاركة (155) لاعباً يمثلون (27) نادياً.

الخليج يحقق لقب نخبة شباب اليد 2023

حقق فريق الخليج لقب النسخة الخامسة من بطولة النخبة لكرة اليد لدرجة الشباب 2023م، للمرة الأولى في تاريخه، بعد تحقيقه الانتصار على منافسه النور بفارق هدف وحيد بنتيجة (27-28)، ووصوله لرصيد 6 نقاط بالعلامة الكاملة، في ختام مواجهات البطولة التي أقيمت على صالة مدينة الأمير نايف بن عبدالعزيز الرياضية بالقطيف بحضور جماهيري غفير.
ونال فريق النور المركز الثاني، وحل الصفا ثالثاً بعد فوزه على مضر الذي جاء رابعاً بنتيجة (23-31)، وذلك بفارق الأهداف في المواجهات المباشرة، بعد تعادل الثلاثة فرق برصيد نقطتين لكلٍ منهم.
وكسر الخليج سلسلة منافسه النور التي استمرت لمدة أربع نسخ سابقة في مواسم (2016 – 2017 – 2018 – 2022)، حيث يعد الوحيد الذي ضم البطولة لخزائنه، قبل أن يتذوق الخليج طعم ذهب نخبة الشباب التي ضمها لبطولة الدوري هذا العام.

اختتام بطولة كأس سمو وزير الرياضة للمصارعة

اختتمت بطولة كأس سمو وزير الرياضة للمصارعة الرومانية والحرة لفئة الكبار وذلك في الصالة الرياضية بمدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة والتي أقيمت خلال الفترة (16-18) من مارس الجاري.
وجاء الوحدة أولًا في المصارعة الرومانية، فيما حل الاتفاق ثانيًا والشباب ثالثًا.
وعلى مستوى المصارعة الحرة حقق الوحدة المركز الأول، فيما جاء الاتفاق ثانيًا، وحقق النصر المركز الثالث.

الأهلي يفوز بكأس بطولة الغطس للأندية

حقق فريق الأهلي كأس بطولة الغطس للأندية لجميع الفئات السنية والتي اختتمت منافساتها على مسبح وزارة الرياضة في الصالة الخضراء بجدة بمشاركة 40 لاعباً مثلوا 7 أندية.
وجاء تحقيق الأهلي للكأس بعد أن حل اولاً برصيد 309 نقطة، والهلال ثانياً بـ246 نقطة، وجبة ثالثاً بـ157 نقطة.
وفي الساحل الشرقي، حقق نادي القادسية كأس بطولة كرة الماء للفئة البراعم تحت 12 عام والتي اقيمت منافساتها على مسبح نادي القادسية وامتدت على مدار ثلاثة أيام خلال الفترة من 16-18 مارس الجاري تحت تنظيم الاتحاد السعودي للسباحة بمشاركة 160 لاعباً مثلوا 8 أندية.

الهدى والفتح يحصدان المركز الأول في بطولة دوري اتحاد الدراجات السادسة (كبار – شباب)

توج فريق الهدى ببطولة دوري الاتحاد السعودي للدراجات السادسة لفئة الكبار – أولى – التي أقيمت منافساتها في منطقة القصيم، بمشاركة 37 دراجاً تنافسوا على مسافة 130 كم .
وجاء تتويج الهدى بعد أن حقق المركز الأول بزمن 7:05:16,69 ساعات، وحل ثانيًا فريق فيفا ، وفي المركز الثالث فريق النهضة.
وفي منافسات الشباب حقق فريق الفتح المركز الأول للبطولة السادسة التي أقيمت بمنطقة المدينة المنورة لمسافة 105 كم ، حيث انتزع الصدارة بزمن 5:59:16,08 ساعات ، وحل العدالة ثانياً والهلال بالمركز الثالث .

331 لاعباً ولاعبة يختتمون مفتوحة الجوجيتسو

اختتمت بطولة الدمام للجوجيتسو 2023 المفتوحة والتي أقيمت على الصالة الخضراء بمشاركة 331 لاعباً ولاعبة شاركوا في 7 أوزان في البطولة لفئة الاطفال والكبار و الماسترز للجنسين. وفي ختام المنافسات تم تتويج الفائزين بالمراكز الأولى في كل وزن فيما تابع مدربي المنتخبات السعودية للجوجيتسو منافسات البطولة لاختيار اللاعبين المميزين للأخضر استعداداً للمنافسات الخارجية المقبلة.
يذكر ان مجموع عدد الميداليات الذهبية 82 والميداليات الفضية 80 والبرونزية 57.

آل نصفان يحقق لقب بطولة قطر الدولية للاسكواش

توج محمد آل نصفان لاعب المنتخب السعودي للإسكواش بلقب بطولة قطر الدولية للناشئين والتي تقام تحت مظلة الاتحاد الآسيوي للعبة وذلك بعد فوزه على الباكستاني ابراهيم زبيب بنتيجة 3/2 في المباراة النهائية التي أقيمت على مجمع خليفة الدولي للتنس والإسكواش.
وهنأ سفير خادم الحرمين الشريفين في دولة قطر سمو الأمير منصور بن خالد بن فرحان آل سعود آل نصفان بهذا الإنجاز؛ متمنياً له التوفيق في قادم استحقاقاته الرياضية، وذلك في اللقاء الذي جمعهما في مقر السفارة السعودية بدولة قطر؛ بحضور الأستاذ سامر الخطيب المستشار الفني للاتحاد السعودي للإسكواش واعضاء الفريق السعودي المشارك في البطولة.