أغلق

أخبار الرياضة السعودية في الأسبوع الأول من مارس 2023م

  • مارس 6, 2023
نوفمبر المقبل موعداً للألعاب السعودية الثانية

أعلنت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب السعودية عن موعد انطلاق النسخة الثانية من الدورة، وذلك خلال الفترة من ٢٦ نوفمبر وحتى ١٠ ديسمبر ٢٠٢٣ في العاصمة الرياض.

وأكد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية، أن إقامة دورة الألعاب السعودية في نسختها الثانية، هو امتداد لاهتمام ومتابعة القيادة الرشيدة -حفظها الله-، والدعم السخي واللامحدود من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -أيده الله- الذي مكّن القطاع الرياضي في المملكة، من تحقيق التميز والقفزات النوعية غير المسبوقة، وصولاً لتحقيق مستهدفات برنامج جودة الحياة، ضمن رؤية المملكة ٢٠٣٠، والتي تهدف إلى زيادة عدد الممارسين الرياضيين، وتحقيق التفوق الرياضي في مختلف الألعاب.

وكشفت اللجنة أن الفترة المقبلة ستشهد تحديد الرياضات المشاركة ومواعيد التسجيل لتجارب الأداء، وموعد انطلاق جولة شعلة الدورة، التي كانت قد زارت في النسخة الماضية ١٣ منطقة حول المملكة، وعدداً من الجهات والمنشآت والمواقع، بلغت ٨٣ موقعاً مختلفاً، وقطعت ما يزيد على ٣٥٠٠ كيلومتر على مدى ٥٠ يوماً؛ للتعريف بالدورة وأهدافها ورسالتها واستقطاب المهتمين من أنحاء المملكة كافة.

وكانت النسخة الأولى قد حققت أرقاماً قياسية على صعيد المشاهدات والحضور، حيث شهدت الدورة حضور أكثر من ٣٣ ألف متفرج، وفي منصات التواصل الاجتماعي، سجلت دورة الالعاب السعودية أكثر من ١٩٤ مليون ظهور، أما من جانب النقل التلفزيوني، فقد تم العمل على أكثر من ٦١٨ ساعة بث على ثماني قنوات، فيما تم نشر أكثر من ٦٤٠٠ منشور إعلامي على مدى أيام الدورة.

يذكر أن النسخة الأولى من دورة الألعاب السعودية التي أقيمت من ٢٧ أكتوبر حتى ٧ نوفمبر ٢٠٢٢، قد لاقت تفاعلاً كبيراً بمشاركة أكثر من ٦٠٠٠ رياضي و٢٠٠٠ مشرف فني وإداري، مثلوا أكثر من ٢٠٠ نادٍ من مختلف أنحاء المملكة، تنافسوا على منصات الذهب بأكثر من ٤٥ رياضة، ما بين فردية وجماعية، تضمنت ٥ رياضات مخصصة للبارالمبية، وما يقارب ٣١ منشأة رياضية مجهزة لاستقبال المنافسات.

الأولمبية والبارالمبية توقع مذكرة تفاهم مع وزارة العدل 

وقع الرئيس التنفيذي الأمين العام للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الأستاذ عبدالعزيز بن أحمد باعشن، ومعالي نائب وزير العدل الدكتور نجم بن عبدالله الزيد؛ مذكرة تعاون بين اللجنة الأولمبية والبارالمبية ومركز المصالحة ممثلاً عن وزارة العدل، اليوم الأحد، على هامش فعاليات المؤتمر العدلي الدولي في فندق الريتز كارلتون بمدينة الرياض.
وتهدف الاتفاقية، إلى: تحقيق العدالة والحفاظ على حقوق الاطراف، وخلق بيئة رياضية استثمارية تعزز من تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030،
وتسريع عملية إنهاء النزاعات وفق الانظمة الالكترونية والمنصات التي يعتمدها المركز، وخلق وسائل بديلة لتسوية النزاعات عبر مصلحين مؤهلين ومتخصصين، وإتمام الصلح عبر إجراءات مؤتمتة بالكامل لحل يرتضيه أطراف النزاع.
ويأتي توقيع هذه الاتفاقية، في إطار تفعيل مبادرة تفعيل منظومة المصالحة إحدى مبادرات برنامج التحول الوطني لتحقيق رؤية المملكة 2030.

أخضر الكريكيت ينتزع كأس التحدي الآسيوية

سجل المنتخب السعودي للكريكيت انطلاقة واعدة في عالم رياضة الكريكيت في أول ظهور قاري له، بعد تتويجه بلقب بطولة كأس التحدي الآسيوية اليوم الأحد بتغلبه على المنتخب البحريني في ختام مواجهات البطولة التي استضافتها تايلند على مدى 13 يوم.
وتصدر أخضر الكريكيت مجموعته، بعد فوزه على المستضيف تايلند وإندونيسيا، وتجاوزه منتخب ميانمار، ثم انتصاره على منتخب بوتان في نصف النهائي.
وشهدت المباراة النهائية اليوم، حضور رئيس الاتحاد السعودي للكريكيت الأمير سعود بن مشعل آل سعود، الذي عبر عن سعادته البالغة بهذا الإنجاز، بقوله: “سعيدين بهذا الانجاز الآسيوي الذي تم ولله الحمد بعد سنتين فقط من تأسيس الإتحاد، بفضل الدعم الكبير الذي نجده من القيادة الحكيمة الداعم الأكبر لرياضة الوطن، ومتابعة واهتمام سمو رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وسمو نائبه الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، وجهود مجلس الإدارة وجميع الأجهزة الإدارية والفنية واللاعبين”.

الشربتلي يفوز بكأس الأولمبية والبارالمبية لقفز الحواجز

توج المدير التنفيذي للتسويق والتواصل المؤسسي في اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الاستاذ عبدالعزيز البقوص، مساء أمس السبت، أبطال كأس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، الذي نظمه الإتحاد السعودي للفروسية بميدان قفز الحواجز بالرياض.

وفاز الفارس عبدالله الشربتلي بكأس المركز الأول، ونال الفارس سعد العجمي كأس المركز الثاني، وأحرز الفارس مشاري الحربي كأس المركز الثالث.

ستة عناصر يمثلون منتخب التايكوندو في دولية بلغاريا

يشارك المنتخب السعودي الأول للتايكوندو لخوض منافسات بطولة بلغاريا الدولية المصنفة (G2) والتي انطلقت منافساتها بمجمع أرينا أسيكس الرياضية بالعاصمة البلغارية صوفيا بمشاركة أكثر من 1500 لاعب ولاعبة يمثلون 60 دولة.

وتضم قائمة المنتخب ستة عناصر، وهم: دنيا ابو طالب 53 كجم، وعبدالاله عسيري 54 كجم، ورياض حمدي 58 كجم، وزكريا غالي 63 كجم، وأحمد المولد 80 كجم، وعلي المبروك 87 كجم، تحت إدارة وإشراف المدرب الروسي قربان.

أكثر من 1000 سباح وسباحة تنافسوا في السباحة

شهدت البطولات الثلاث التي نظمها الاتحاد السعودي للسباحة في مناطق الرياض ومكة المكرمة والمنطقة الشرقية للأندية والهيئات لجميع الفئات السنية للرجال والسيدات مشاركة أكثر من 1000 سباح وسباحة أمس السبت.

وتنافس في بطولة منطقة الرياض 315 سباحةً ينتسبن لـ 25 نادياً وأكاديميةً وذلك على مسبح وزارة الرياضة بمجمع الأمير فيصل بن فهد بالرياض (الصالة الخضراء)، فيما تنافس في بطولة المنطقة الغربية 355 سباحاً من 18 فريق على مسبح مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بمكة المكرمة، في حين تنافس 373 سباحاً مثلوا 15 نادياً في المنطقة الشرقية على مسبح وزارة الرياضة بالدمام (الصالة الخضراء).

وقاد دفة التحكيم في البطولات الثلاث 75 حكماً، بواقع 25 حكماً في كل بطولة.

يذكر أن هذه البطولات تأتي استمراراً لمنافسات الأندية، التي يشرف عليها اتحاد السباحة، ويهدف منها إلى رفع معدلات التنافس؛ الأمر الذي سيساعد على اكتشاف سباحين وسباحات سعوديات موهوبات، وقادرات على تمثيل المنتخبات الوطنية في المحافل والدورات والبطولات العالمية.

الفتح والأهلي يتصدران ترتيب مجموعات ممتاز البلياردو

تصدر الفتح ترتيب فرق المجموعة الأولى في ختام مواجهات الجولة الثانية من الدوري السعودي للأندية الممتازة للبلياردو بعد فوزه على القادسية بنتيجة 3 أشواط مقابل شوطين رافعا رصيده النقطي الى 4 نقاط في سلم الترتيب.

وفي نفس المجموعة، حقق الهلال الفوز على مضر بنتيجة 3-2 وهي ذات النتيجة التي فاز بها الاتفاق على الزلفي.

وفي منافسات المجموعة الثانية، تصدر الأهلي سلم الترتيب بعد فوزه على القلعة بنتيجة 5 أشواط دون مقابل رافعا رصيده النقطي الى 4 نقاط، وفاز ضمك على الإتحاد بذات النتيجة، وفاز وج على الشباب بنتيجة 3-2.

وفي دوري الدرجة الاولى للبلياردو، حقق الوحدة الفوز على التهامي بنتيجة 3 اشواط دون مقابل، وتمكن  الصقور من الفوز على عكاظ بنتيجة شوطين مقابل شوط، والعربي على الفرع 2-1، والصفا على قفار 2-1.

الأهلي يتجاوز ضمك والهلال يخسر من الفيصلي في منافسات دوري جاهز للكرة الطائرة

واصل الأهلي تصدره ترتيب دوري جاهز للكرة الطائرة وذلك مع ختام منافسات الجولة الـ 16، رافعاً رصيده إلى 45 نقطة وبفارق 6 نقاط عن أقرب منافسيه الهلال الذي تجمد رصيده عند 39 نقطة.

وجاءت نتائج المباريات، بفوز الاهلي على ضمك بثلاثة أشواط نظيفة (25/12، 25/18، 27/25)، وتغلب صاحب المركز الرابع بـ30 نقطة فريق الفيصلي على الهلال بنتيجة 3/1 (25/23، 25/27، 25/20، 25/19)، وفاز صاحب المركز الثالث برصيد 34 نقطة فريق الابتسام على النصر بثلاثة أشواط نظيفة (25/23، 25/19، 25/22).

وتغلب اليرموك على الترجي بعد مباراة مثيرة استمرت خمسة أشواط بنتيجة 3/2 (20/25، 23/25، 25/21، 25/23، 16/14).

ونجح الخليج في عبور الوحدة بعد فوزه بثلاثة أشواط مقابل شوط (25/23، 22/25، 25/12، 25/15).

وفاز الاتحاد على أبها بثلاثة أشواط مقابل شوط (20/25، 33/31، 27/25، 25/17).

سلة الناشئين تنظم معسكراً في الشرقية

يقيم الاتحاد السعودي لكرة السلة الناشئين معسكراً داخلي على صالة الأمير نايف الرياضية بالقطيف في المنطقة الشرقية بمشاركة 16 لاعباً إعداداً للبطولة الخليجية للناشئين لكرة السلة والمؤهلة للبطولة الآسيوية المقرر إقامتها أغسطس المقبل في محافظة جدة.

وتضم قائمة المعسكر كل من: (يوسف راغب- محمد خفاجي – خالد اللبودي- فهد الطوخي- هيثم هوساوي – فارس هزازي – جهاد الهوساوي- رضا المطرود- تامر دوشي- ورضا الزاير – علي الامرد – وسطام المالكي – وحسن الزواد – وساير الجرفي- وامجد عتيق – أيمن الشنقيطي).

ويجري المنتخب حصتين تدريبية صباحية ومسائية بإشراف المدرب التركي تانير جوناي، والمساعدين سلمان الثواب ورأفت مكي، واخصائي علاج طبيعي الدكتور حسن الشرفا، وإدارياً عضو مجلس الإدارة ومشرف المنتخبات السنية الأستاذ حمود المالكي والإداري الأستاذ سعود الخالدي والإداري أحمد المهنا.

أخضر رفع الاثقال يصل لكوسوفو لمعسكره الخارجي استعداداً لبطولة العالم للناشئين

 

وصلت بعثة المنتخب السعودي لرفع الأثقال إلى كوسوفو لإقامة المعسكر الإعدادي الخارجي ويستمر لمدة 19 يومًا وذلك استعدادا للمشاركة في بطولة العالم للناشئين التي ستقام في البانيا خلال المدة من 3/25-2 / 4 /2023م .

وضمَّت بعثة أخضر الأثقال اللاعبين علي الحوار – محمد المرزوق – محمد الزوري – منتظر المحسن – عبدلله الأحمد – محمد الحليو – مؤمل القديحي ويشرف على أخضر الأثقال فنياً المدرب ارتاك نيرسيان وإدارياً عقيل ال حبيل والمعالج حيدر القلاف.

اتحاد الطاولة يتعاقد مع البولندي “ليزيك كوتشارسكي” لتدريب أخضر الطاولة حتى 2025

تعاقد الاتحاد السعودي لكرة الطاولة مع المدرب البولندي “ليزيك كوتشارسكي” لتولي الإشراف الفني على المنتخب السعودي الأول للرجال بعقد يمتد حتى نهاية 2025، إذ تمت مراسم التوقيع في مقر الاتحاد السعودي في العاصمة الرياض، بحضور سعادة رئيس الاتحاد “الدكتور عبدالله البار”.

ويملك “ليزيك كوتشارسكي” خبرات عملية عديدة، إذ كان يعمل في لجنة التطوير والتدريب في الاتحاد البولندي خلال الفترة من (2018-2021)، وسبق له تدريب منتخبات اذربيجان، والهند، وبولندا، للرجال والسيدات في مختلف الدرجات في سنوات سابقة، إضافة لعمله كمتعاون مع الاتحاد الاوربي والدولي للطاولة في (2000-2010).

وحقق “ليزيك” خلال فترة تدريبه الممتدة منذ 1997م، العديد من الإنجازات والميداليات الملونة في رحلة حافلة ومميزة، كان من ضمنها المساهمة في تأهل لاعبان من الهند للأولمبياد في العام 2012، يضاف إليها انجازاته كلاعب حيث حقق ذهبية بطولة أوربا للشباب 1997، وفضية بطولة أوربا – فريق أول 1984، وبرونزية بطولة أوربا – فريق أول 1985، وفضية بطولة العالم 1986، وفضية بطولة العالم – زوجي 1989، إضافة لتحقيقه ذهبية بطولة بولندا عدة مرات على مستوى الشباب والفريق الأول، حتى وصل تصنيفه كلاعب للمركز 11 عالميًا كأعلى تصنيف يصل إليه.