أغلق

تقرير الرياضة السعودية في الأسبوع الثالث من مايو 2023م

  • مايو 21, 2023
برئاسة الفيصل.. وفد اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية يختتم جولة لوزان وروما وميلانو

عقد رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل الاثنين الماضي، اجتماعاً برئيس اللجنة الأولمبية الدولية الدكتور توماس باخ بمقر اللجنة الأولمبية الدولية في لوزان السويسرية.

واستعرض الاجتماع، مستجدات دورة الألعاب الآسيوية الشتوية (تروجينا 2029)، واستعدادات اللجنة الأولمبية الدولية لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024م، ودورة الألعاب الأولمبية الشتوية ميلانو 2026م، وآخر تطورات الحركة الرياضية الأولمبية على مستوى العالم.

ومن جهة أخرى، وقع سمو رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، ورئيس اللجنة الأولمبية الإيطالية السيد جيوفاني مالاغو مذكرة تعاون بين اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية ونظيرتها الإيطالية لمدة أربعة أعوام.

جاء ذلك خلال لقاء سموه بالسيد جيوفاني مالاغو في العاصمة الإيطالية روما يوم الأربعاء، في اطار جولة سموه الاوروبية.

وتهدف الاتفاقية، إلى تطوير ورفع سبل التعاون بين الجانبين، وتعزيز سبل التواصل الرياضي في مسار الرياضات الشتوية؛ في ظل استعداد إيطاليا لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية ٢٠٢٦ في ميلانو وكورتينا وعمل المملكة على التجهيز لاستضافة تاريخية بتنظيمها لدورة الألعاب الآسيوية الشتوية تروجينا ٢٠٢٩ كأول وجهة تنظم هذه الألعاب غرب قارة آسيا.

رافق سموه في جولته الأوربية، نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية صاحب السمو الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، والرئيس التنفيذي لدورة الألعاب الآسيوية ‘الرياض ٢٠٣٤’ صاحبة السمو الملكي الأميرة دليل بنت نهار بن سعود، وعضو مجلس الإدارة الأستاذة أضواء العريفي، والرئيس التنفيذي الأمين العام للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الأستاذ عبدالعزيز بن أحمد باعشن، ومديرة قطاع الرياضة بنيوم السيدة جان باترسون.

وعلى صعيد آخر، اجتمع سمو نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد يوم الخميس بالسيد أندريا فارنييير الرئيس التنفيذي للجنة المنظمة لدورة الألعاب الشتوية ميلانو كورتينا 2026م في مدينة ميلانو الإيطالية.

واطلع سموه، خلال الاجتماع، على الجهود الكبيرة، التي تقوم بها اللجنة المنظمة للألعاب الشتوية، في سبيل تقديم خدمات لوجيستيه عالية لإدارات الوفود والاجابة على استفساراتهم، بما يضمن نجاح الدورة الشتوية قبل بدايتها بوقت مبكر.

من جهة أخرى، زار فريق العمل، المنشآت والصالات التي ستحتضن منافسات أولمبياد عام 2026م.

انطلاق التسجيل في تجارب الأداء لدورة الألعاب السعودية الثانية

أعلنت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب السعودية مواعيد التسجيل وتجارب الأداء للنسخة الثانية من الدورة والمقرر إقامتها أواخر نوفمبر المقبل في الرياض.

وحددت اللجنة، أمس السبت ٢٠ مايو موعداً لبداية التسجيل في الرياضات التي تتطلب تجارب أداء وحتى الخامس من شهر يونيو فيما ستقام تجارب الأداء خلال الفترة من الثامن من يونيو حتى السابع من أكتوبر القادم، على أن يتم اختيار اللاعبين في الرياضات الأخرى بشكل مباشر من قبل اتحادات الرياضات المدرجة في نسخة هذا العام والتي بلغ عددها ٥٣ رياضة، توزعت على ثلاث فئات وهي رياضات أساسية ورياضات استعراضية ورياضات بارالمبية.

وكانت اللجنة المنظمة، قد أعلنت الفترة الماضية، عن الرياضات المدرجة في الدورة وهي السهام – العاب القوى – الريشة الطائرة – البلوت – كرة السلة 3×3 – كرة السلة 5×5 – كرة الطائرة الشاطئية – كرة القدم الشاطئية – الرياضات البحرية والغوص (جت سكي) – البلياردو – البولينج – الملاكمة – سباق الهجن – الشطرنج – التسلق – الدراجات – الفروسية – الرياضات الالكترونية – المبارزة – كرة قدم الصالات – الجولف – الجمباز – كرة اليد – التجديف الداخلي – الجودو – الجوجيتسو- الكاراتيه- اتحاد السيارات والدراجات النارية – الملاكمة التايلندية – البادل – الملاحة الشراعية- الرماية – الاسكواش – السباحة – كرة الطاولة – التايكوندو- التنس – السباق الثلاثي – كرة الطائرة- رفع الأثقال – المصارعة – الروبوت والرياضات اللاسلكية – الوشو – أما الرياضات البارالمبية فقد تم اعتماد كرة قدم خماسيات للصالات (الصم) – كرة الهدف – ألعاب القوى البارالمبية – كرة الطاولة البارالمبية – رفع الأثقال البارالمبية – كرة السلة البارالمبية -، فيما كانت الرياضات التي تتطلب تسجيلاً لتجارب الأداء على النحو التالي: السهام وألعاب القوى وكرة الطائرة الشاطئية والبلوت والبلياردو والدراجات والرياضات الإلكترونية والملاكمة والجولف والتجديف الداخلي والملاحة الشراعية والبادل والمصارعة ورفع الأثقال والاسكواش وكرة الطاولة والسباق الثلاثي والتايكوندو ورفع الأثقال البارالمبية وألعاب القوى البارالمبية والملاكمة التايلندية والكارتينج، بمجموع ٢٢ رياضة يخضع المسجلين فيها لتجارب أداء.

وتضمن الإعلان عدد من الرياضات الاستعراضية التجريبية، وهي التزلج اللوحي والرقبي والكريكيت وفنون القتال المتنوع.

 وفي سياق متصل، أعلنت اللجنة المنظمة في الخامس من مارس الماضي مواعيد الدورة لهذا العام ٢٠٢٣م حيث قررت أن تكون خلال الفترة ما بين ٢٦ نوفمبر حتى ١٠ ديسمبر ٢٠٢٣م، وسيتم الإعلان عن انطلاقة جولة شعلة النسخة الثانية خلال الفترة القادمة.

 يذكر أن النسخة الأولى من دورة الألعاب السعودية التي أقيمت من ٢٧ أكتوبر حتى ٧ نوفمبر ٢٠٢٢، قد لاقت تفاعلاً كبيراً بمشاركة أكثر من ٦٠٠٠ رياضي و٢٠٠٠ مشرف فني وإداري، مثلوا أكثر من ٢٠٠ نادٍ من مختلف أنحاء المملكة، تنافسوا على منصات الذهب عبر ٤٥ رياضة، ما بين فردية وجماعية، تضمنت ٥ رياضات مخصصة للبارالمبية، وما يقارب ٣١ منشأة رياضية مجهزة لاستقبال المنافسات.

ريتوترز ينتزع كأس بطولة الرياض الأولى لكرة الشبكة

انتزع فريق ريتوترز كأس بطولة الرياض الأولى لكرة الشبكة التي نظمتها اللجنة السعودية لكرة الشبكة على مدى يومين في صالة وزارة الرياضة بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي في مدينة الرياض بمشاركة اكثر من 100 لاعبة مثلوا خمسة فرق .

وحل فريق بحرين فالكونز ثانياً، وريرز  بالمركز الثالث.

وأبدت رئيسة اللجنة السعودية لكرة الشبكة الأميرة غادة بنت عبدالله بن محمد فخرها واعتزازها بمشاركة أكثر من 100 لاعبة في البطولة الأولى التي تنظمها اللجنة، مؤكدة ان اللجنة قادرة على تنظيم واستضافة بطولات أكبر من حيث المستوى الفني؛ بمتابعة واهتمام سمو رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، وسمو نائبه الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد.

الهلال يستحوذ على كؤوس بطولة المملكة للتايكوندو

استحوذ فريق التايكوندو بنادي الهلال على كأسي الأبطال للبراعم والناشئين لبطولة المملكة لأندية (A) التي استضافتها مدينة الملك خالد الرياضية بتبوك بمشاركة 294 لاعباً مثلوا 28 نادي.

وجاء فوز الهلال بكأس الناشئين، بنيله (4) ذهبيات و(531) نقطة، وحل الفرع ثانياً بـ(3) ذهبيات و(428) نقطة، والرياض ثالثاً بذهبية وحيدة و(245) نقطة والشباب رابعاً بـ(215) نقطة .

وفي منافسات درجة البراعم، واصل صغار الهلال السيطرة وتمسكوا بالقمة وبجدارة بذهبيتين و(427) نقطة، وجاء فريق سدير الذي حقق مفاجأة غير متوقعة بالترتيب الثاني ولأول مرة في تاريخه بعد نيله ذهبيتين و(280) نقطة، وحل فريق الشباب ثالثاً بذهبيتين و(278) نقطة، والفيصلي رابعاً بذهبية و(239) نقطة.

ختام بطولة أثقال السيدات

اختتمت بطولة كأس الاتحاد السعودي لرفع الأثقال للسيدات للفئات الثلاث (ناشئين وشباب وكبار) التي استضافتها صالة وزارة الرياضة بمحافظة جدة على مدى يومين بمشاركة (الأهلي والاتحاد والسلام والوحدة واليرموك).

 وانتزعن رباعات فريق الاتحاد كأسي فئتي الناشئين والشباب بمجموع 168 نقطة و 402 نقطة، فيما انتزعن رباعات فريق السلام كأس الكبار بمجموع 739 نقطة.

الهداية يتوج بلقب الدوري الممتاز للكرة الطائرة لدرجة الناشئين

توج فريق الهداية بكأس الدوري الممتاز للكرة الطائرة لدرجة الناشئين والميداليات الذهبية بعد فوزه على الهلال بثلاثة أشواط مقابل شوط في المباراة التي جمعتهما على صالة نادي الهلال بالعاصمة الرياض.

وجاءت نتائج الاشواط 25/23 ، 21/25 ، 25/21 ، 25/19 وحصل فريق الهلال على المركز الثاني والميداليات الفضية،  فيما حصل الخويلدية على المركز الثالث والميداليات البرونزية.

الهلال والفتح يحققان المركز الأول في بطولة دوري اتحاد الدراجات السابعة

توج فريق الهلال ببطولة دوري الاتحاد السعودي للدراجات السابعة لفئة الناشئين التي أقيمت منافساتها في محافظة المجمعة، بمشاركة ٧٦ دراجاً تنافسوا على مسافة ٦٠ كم .

وجاء تتويج الهلال بعد أن حقق المركز الأول بزمن 5:07:19,87 ساعات، وحل ثانيًا فريق فيفا ، وفي المركز الثالث فريق الفتح .

وفي منافسات البراعم انتزع فريق الفتح المركز الأول للبطولة السابعة بعد منافسة ٦١ دراجاً على مسافة ٦٠ كم ، وحل السلام ثانياً وضمك بالمركز الثالث.

الاتفاق يحقق بطولة المملكة للمصارعة النسائية في فئتي تحت 10 و تحت 12 عامًا

حقق نادي الاتفاق بطولة المملكة النسائية الأولى للمصارعة في فئتي ( براعم أ) تحت 10 أعوام و( براعم ب) تحت 12 عامًا، والتي أقيمت على مدار ثلاثة أيام في صالة الأمير فيصل بن فهد في العاصمة الرياض.

وجاء في وصافة الترتيب في نتائج فئة (براعم أ)، فريق العروبة، فيما حل النصر ثالثًا .

وعلى صعيد (براعم ب) جاء الشباب ثانيًا، فيما حقق العروبة المركز الثالث .

ختام تصنيفية كرة الطاولة بالاحساء

اختتمت منافسات البطولة التصنيفية لكرة الطاولة، للأمل والبراعم والناشئين والشباب والرجال، التي أقيمت خلال الفترة 17 – 20 مايو على صالة نادي هجر بالاحساء.

ونال نايف الجدعي المركز الأول في فردي الرجال، فيما جاء خالد الشريف ثانيًا، وعبدالعزيز العباد ثالثًا.

 وفي فردي الشباب، انتزع خالد الشريف المركز الأول، وجاء سالم السويلم ثانيًا، أحمد حسين ثالثًا.

وفي فردي الناشئين، حقق عبدالرحمن الطاهر المركز الأول، وعلى الطاهر في المركز الثاني، ومؤيد الشريف عارف في المركز الثالث.

وفي فردي البراعم، جاء عبدالرحمن الطاهر أولاً، وأحمد هتان حنيفة ثانيًا، ويوسف هتان حنيفة ثالثًا.

أما في فردي الأمل، حل يوسف هتان حنيفة في المركز الأول، ومهدي آل مطر في المركز الثاني، وأحمد الحصين في المركز الثالث.

الهلال بطل الرياض .. والفتح بطل الأحساء.. والقادسية بطلاً لكرة الماء

حقق نادي الهلال كأس بطولة السباحة لأندية الرياض والهيئات ومراكز الاتحاد الأولمبية للسباحة لجميع الفئات السنية والتي استمرت على مدار يومين على مسبح مجمع الأمير فيصل بن فهد الصالة الخضراء بالرياض خلال الفترة من 19-20 مايو الجاري بمشاركة 418 سباحاً من 21 نادياً.

وحل نادي النصر ثانياً وجاء نادي الشباب ثالثاً .

وفي الساحل الشرقي حقق نادي الفتح كأس بطولة السباحة لأندية الأحساء والهيئات ومراكز الاتحاد الأولمبية للسباحة لجميع الفئات السنية والتي استمرت على مدار يومين على مسبح مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالهفوف بمشاركة 155 سباحاً مثلوا ستة فرق.

وجاء هجر ثانياً، والعدالة ثالثاً .

وعلى صعيد كرة الماء، حقق فريق القادسية كأس بطولة فئة الشباب 18 سنة والتي اختتمت على مسبح وزارة الرياضة بالدمام.

وجاء الاتحاد ثانياً والصفا ثالثاً .

الاهلي ينتزع كأس بطولة المربع الذهبي لكرة السلة

توج النادي الاهلي ببطولة المربع الذهبي لكرة السلة بعد فوزه على نظيره النصر ٦٦ -٦٢  في اللقاء النهائي والذي أقيم أمس السبت على صالة وزارة الرياضة في جدة.

وحصل  فريق النصر على المركز الثاني ونادي الفتح على المركز الثالث بعد فوزه على نظيره أحد بنتيجة ٩١-٨٦ .

أخضر القوى يطير بميداليتين عربية في تونس

انتزع المنتخب السعودي لألعاب القوى ميداليتين متنوعة (فضية-برونزية) في البطولة العربية الأولى لألعاب القوى والتي تختتم بتونس يوم الأربعاء المقبل.

وجاءت الميدالية الفضية عبر الرامي علي مصطفى مبارك في مسابقة دفع الجلة بعد أن رمى لمسافة 15.75م، فيما جاءت البرونزية بواسطة زميله أحمد التاروتي في مسابقة الوثب العالي بعد أن قفز لمسافة 2.03م.

يذكر أن أخضر القوى يشارك بـ14 لاعب ولاعبة واحدة في مختلف المسابقات.