أغلق

تقرير الرياضة السعودية في الأسبوع الثالث من شهر مارس 2024

  • مارس 24, 2024

بن جلوي نقل تهنئة الفيصل في مطار الرياض .. استقبال اولمبي لدنيا أبو طالب عقب التأهل لألعاب باريس

استقبل سمو نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، فجر يوم الأثنين الماضي في مطار الملك خالد الدولي بمدينة الرياض، بحضور الرئيس التنفيذي والأمين العام للجنة الأستاذ عبدالعزيز باعشن، رئيس الاتحاد السعودي للتايكوندو العميد شداد العمري ولاعبة المنتخب السعودي للتايكوندو دنيا أبو طالب، إثر تأهلها لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية الثالثة والثلاثين التي تستضيفها العاصمة الفرنسية باريس أواخر يوليو المقبل.
ونقل سمو النائب، تهنئة سمو رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، لدنيا أبو طالب بهذا التأهل التاريخي، والذي جاء إبان مشاركتها في التصفيات الاسيوية التي اختتمت أمس الأول، في الصين، وقال: “دنيا أبو طالب، سجلت اسمها في تاريخ الرياضة السعودية، بأحرف من نور، بكونها أول امرأة سعودية تتأهل للدورات الأولمبية، عبر التصفيات التأهيلية”.
وأكد سموه، أن دنيا، موهبة رياضية سعودية نسائية، على طراز عالي من الاحترافية، وسيكون لها تاريخ كبير بإذن الله في المستقبل الرياضي العالمي وخاصة في رياضة التايكوندو، مقدماً التهنئة لمسؤولي ولمحبي رياضة التايكوندو بالمملكة.
من جهتها أبدت دنيا أبو طالب، سعادتها واعتزازها، بكونها أول رياضية سعودية تتأهل للمحفل الأولمبي، من خلال التصفيات التأهيلية، مؤكدة ان الرياضة النسائية بالمملكة، مقبلة على مستقبل مزدهر بإذن الله، بفضل دعم القيادة الحكيمة، ومتابعة واهتمام سمو الرئيس الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، وسمو نائبه الأمير فهد بن جلوي.
وقالت أبو طالب، يسجل هذا التأهل، كذلك باسم زميلاتي وزملائي في المنتخب السعودي، ورياضة التايكوندو السعودية، التي تتواجد في المحفل الأولمبي، بعد غياب نحو 23 عام، وتحديداً منذ مشاركة خالد الدوسري في أولمبياد سيدني 2000م.
يذكر أن سباق التأهل للأولمبياد الباريسي، ما زال مفتوحاً أمام جميع رياضيي العالم، حيث سبق وأن أعلنت اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، العام الماضي، عن تأهل المنتخب السعودي لقفز الحواجز والمكون من رمزي الدهامي وعبدالله الشربتلي وعبدالرحمن الراجحي وخالد المبطي، إلى الأولمبياد، كأول الرياضيين السعوديين الذين يتأهلون لهذا المحفل الكبير.

 

الأولمبية والبارالمبية السعودية تنظم ورشة عمل الأمان الرياضي

نظمت اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، ورشة عمل الأمان الرياضي، لإداريي وممثلي الاتحادات واللجان والروابط الرياضية، قبل شهر من إقامة دورة الألعاب الخليجية الأولى للشباب التي تستضيفها الامارات منتصف ابريل المقبل.
وناقشت الورشة، التدابير والسياسات والممارسات الموضوعة لحماية الافراد، ولا سيما الأطفال والبالغين المستضعفين، من الأذى وسوى المعاملة والاستغلال والإهمال في البيئة الرياضية.
وسلطت الورشة، الضوء على أنواع الإساءة، النفسية، والايذاء الجسدي، والتحرش، والاعتداء، والإهمال، والتنمر، والطقوس المهينة.
وقدمت الورشة، الحلول والاقتراحات، للحماية والرعاية، الواجب تقديمها لمن عانى من هذه الاعتداءات.

 

الهيئة الملكية لمحافظة العُلا تعلن إقامة كأس العُلا للهجن 2024

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العُلا إقامة النسخة الثانية من كأس العُلا للهجن التي ستُقام في الواحة القديمة في الفترة من 24 إلى 27 أبريل 2024، بالتعاون مع الاتحاد السعودي للهجن.
وتتميز النسخة الحالية بإعلان وزارة الثقافة السعودية عام 2024 عاماً للإبل، احتفاءً بأهميتها الثقافية وارتباطها الوثيق بتراث المملكة العربية السعودية، كما يتضمن جوائز نقدية كبيرة وكؤوسًا مرموقة تخلّد إنجازات الفائزين، ما يشجع على المشاركة ويرفع مستوى التنافسية لتحقيق أفضل النتائج.
وأفاد رئيس قطاع الرياضة في الهيئة الملكية لمحافظة العُلا زياد السحيباني، أن كأس العُلا للهجن تألق على قمة سباقات الهجن حول العالم، إذ ترسّخ مكانة العُلا وتُعزز مكانة المملكة بصفتها مركزاً رائداً للرياضات التراثية على مستوى العالم، ما يبشر بمستقبلٍ واعدٍ يحمل آفاقاً واسعة للنمو والتطور.
وأضاف أن مع اقتراب موعد النسخة الثانية هذا العام، يزداد الحماس للمشاركة في هذا الحدث الاستثنائي الذي يجمع بين التميز الرياضي والتراث الثقافي، حيث يُتيح للجمهور فرصة عيش تجربة فريدة.
بدوره أوضح نائب الرئيس لقطاع إدارة الوجهات السياحية والتسويق بالهيئة الملكية لمحافظة العُلا رامي المعلم، أن عودة كأس العُلا للهجن تُبشر بحدثٍ مُنتظر يُلامس شغف المجتمع السعودي، باعتبارها تراثاً متأصلاً في ثقافتنا وتقاليدنا منذ القدم، حيث حققت النسخة الأولى من البطولة نجاحاً باهراً في العام الماضي، وسلطت الضوء على أهمية الهجن في الثقافة العربية بين الماضي والحاضر.
وأكد أن النسخة الثانية من الكأس تأتي احتفاءً بهذا التراث العريق، الأمر الذي يؤكد الفخر والارتباط العميق بالجذور الأصيلة.

 

الهلال يُتوج ببطولة الدوري الممتاز لكرة السلة

توج رئيس الاتحاد السعودي لكرة السلة الدكتور غسان طاشكندي, فريق الهلال بكأس بطولة الدوي الممتاز لكرة السلة ٢٠٢٣-٢٠٢٤م بعد فوزه على نظيره النصر ٦٤-٥٩ في اللقاء الذي جمعهما مساء أمس الجمعة على صالة وزارة الرياضة في الرياض في الجولة الـ٢٢ والأخيرة من المسابقة.
ونال الهلال اللقب بحلوله أولاً في الترتيب العام برصيد ٤١ نقطة، وحلّ بالمركز الثاني الاتحاد برصيد ٤٠ نقطة والأهلي بالمركز الثالث برصيد ٣٩ نقطة.
وحصل على أفضل لاعب محلي في الدوري لاعب نادي الهلال محمد السويلم، وعلى أفضل لاعب صاعد لاعب نادي الفتح سعد السبيعي، وأفضل لاعب محترف أجنبي في الدوري لاعب نادي الهلال انطوان سكوت، ونال مدرب نادي الاتحاد محمد الكرداني على جائزة أفضل مدرب.
من جهته هنأ رئيس الاتحاد السعودي لكرة السلة الدكتور غسان طاشكندي نادي الهلال بتحقيق بطولة الدوري, ونادي الاتحاد لتحقيقه المركز الثاني ونادي الأهلي لتحقيقه المركز الثالث، مشيداً بالمستوى الفني للدوري والمنافسة القوية لتحقيق بطولة الدوري وحسم البطولة في الجولة الأخيرة، وهو ما يؤكد قوة التنافس بين الأندية والتطور الكبير لكرة السلة السعودية، متمنياً لجميع الأندية التوفيق في المشاركات القادمة.

 

آل رميح يتأهل لبطولة العالم

تأهل اللاعب علي عبدالفتاح آل رميح إلى بطولة العالم لألعاب القوى للشباب تحت 20 سنة والتي ستقام في أغسطس القادم في البيرو. بعد تحقيقه رقم التأهل في سباق 400م حواجز 53.09ث والذي سجله في ملتقى المملكة لألعاب القوى للأندية لدرجة الأشبال والشباب.

وتنافس في الملتقى 898 لاًعبا، يمثلون 75 نادياً، على مدى يومي الجمعة والسبت في مدينة الأمير نايف بن عبد العزيز بمحافظة القطيف.

تأهل اللاعب علي عبدالفتاح آل رميح إلى بطولة العالم لألعاب القوى للشباب تحت 20 سنة والتي ستقام في أغسطس القادم في البيرو. بعد تحقيقه رقم التأهل في سباق 400م حواجز 53.09ث والذي سجله في ملتقى المملكة لألعاب القوى للأندية لدرجة الأشبال والشباب.

وتنافس في الملتقى 898 لاًعبا، يمثلون 75 نادياً، على مدى يومي الجمعة والسبت في مدينة الأمير نايف بن عبد العزيز بمحافظة القطيف.

 

ختام بطولة المملكة التصنيفية للكاراتيه لفئة الناشئين

اختتمت اليوم السبت منافسات بطولة المملكة التصنيفية للكاراتيه لفئة الناشئين والتي أقيمت في مدينة الرياض خلال الفترة ٢١ – ٢٣ مارس ٢٠٢٤ م وقد شارك بها ١٢٠ لاعب قتال فردي صنف على اثرها لاعبي الدوري الممتاز والدرجة الاولى لأوزان تحت

52 ، 57 , 63 , 70 ووزن فوق 70 وقد اسفرت التصفيات عن تأهل 50 لاعب للدوري الممتاز من جميع الأوزان بينما تأهل 50 لاعب لدوري الدرجة الاولى من جميع الأوزان

 
برونزية بطولة PAN JIU-JITSU 2024 سعودية

حقق البطل محمد بن حريمل برونزية وزن -76 KG في بطولة PAN JIU-JITSU 2024 التي اقيمت في الولايات المتحدة الامريكية – اورلاندو حيث قدم البطل محمد مستوى عالي الاداء امام منافسين عالمين والجدير بالذكر موهبة محمد الفذه الذي استطاع من خلالها تحقيق برونزية بطولة العالم للشباب للنسخة الماضية 2023.

 

بعد مباراة مثيرة  النصر يتغلب على الاتحاد

والخليج يعبر الاهلي

حقق النصر فوزاً مثيراً على الاتحاد في بطولة كاس السعودية للكرة الطائرة ( مرحلة الذهاب ) بثلاثة اشواط مقابل شوطين في المباراة التي جمعتهما على صالة نادي النصر بالعاصمة الرياض ، وشهدت المباراة قمة الاثارة والمتعة في ظل التعادل النقطي بين الفريقين مع نهاية كل شوط ليحسم النصر الشوط الخامس وجاءت نتائج الاشواط  27/25 ، 26/28 ، 25/23 ، 25/27 ، 15/13

واقترب الهلال من التاهل للمربع الذهبي بعد فوزه الكبير على الفيصلي بثلاثة اشواط نظيفة جاءت نتائج الاشواط 25/19 ، 25/14 ، 25/23

وقطع  الخليج شوطاً كبيراً في التاهل للمربع الذهبي بعد فوزه الكبير على الاهلي بثلاثة اشواط نظيفة 25/16 ، 25/22 ، 25/23

وكسب  الابتسام لقاءه امام الصفا بثلاثة اشواط مقابل شوط 22/25 ، 25/20 ، 25/22 ، 25/12

وستقام مباريات الاياب يوم 30 من شهر

مارس الحالي

يلتقي الاهلي والخليج بجدة والفيصلي والهلال في سدير والاتحاد والنصر في جدة والصفا والابتسام بالشرقية