أغلق

تقرير الرياضة السعودية في الأسبوع الأول من شهر مارس 2024

  • مارس 10, 2024

سمو وزير الرياضة يتوِّج الهولندي “ماكس فيرستابين” بسباق جائزة السعودية الكبرى STC للفورمولا1 لعام 2024

توّج صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل؛ وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، الهولندي “ماكس فيرستابين” سائق فريق ريد بُل بالمركز الأول في سباق جائزة السعودية الكبرى STC للفورمولا1 لعام 2024م، التي أقيمت في محافظة جدة، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود؛ نائب أمير منطقة مكة المكرمة.

وشهد السباق الذي يعد الجولة الثانية من بطولة العالم للفورمولا1 لهذا العام، حضور صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان العبدالله الفيصل؛ رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية وشركة رياضة المحركات السعودية، الذي توّج المكسيكي “سيرجيو بيريز” سائق فريق ريد بُل بالمركز الثاني، فيما سلّم معالي المهندس ياسر الرميان؛ رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو المونغاسكي “شارل لوكلير” سائق فريق فيراري جائزة المركز الثالث.

فيما حضر السباق كل من: محمد بن سليم؛ رئيس الاتحاد الدولي للسيارات FIA، وستيفانو دومينيكالي؛ الرئيس والمدير التنفيذي للفورمولا1، والمهندس عليان الوتيد؛ الرئيس التنفيذي لمجموعة STC.

باعشن يلتقي بعدد من مسؤولي الرياضة الأولمبية والبارالمبية اليابانية، ويزور مركز النخبة

التقى سعادة الرئيس التنفيذي والأمين العام للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، الأستاذ عبدالعزيز بن أحمد باعشن، بنائب رئيس اللجنة الأولمبية اليابانية السيد يوكي يوتاكا، في مقر اللجنة الأولمبية اليابانية بالعاصمة اليابانية طوكيو بحضور الأمين العام للأولمبية اليابانية السيد ميتسوجي اوغاتا.
وناقش اللقاء، تعزيز سبل التعاون الرياضي والعلاقات الثنائية بين الجانبين، ومدى الاستفادة من تبادل الخبرات الرياضية الإدارية والفنية، بما يسهم في تقدم الرياضة في المملكة واليابان.
واجتمع الأمين العام والوفد المرافق له، بنظيره في اللجنة البارالمبية اليابانية السيد توميرو ايدا، حيث تم مناقشة التطور الحالي الذي تعيشه الرياضة البارالمبية في البلدين، وسبل تطوير الرياضة على مستوى القارة الاسيوية.
كما التقى باعشن برئيس اللجنة العليا المنظمة لأسياد ناغويا 2026م السيد موراتي ساتشوي، التي تستضيفها مدينة ناغويا اليابانية.
من جانب اخر قام الأستاذ عبدالعزيز باعشن بزيارة مقر اللجنة المنظمة لأسياد ناغويا 2026، حيث وقف عن قرب على آلية سير العمل والمتابعة، خاصة وأن المملكة مقبلة على استضافة العديد من الدورات الاسيوية، في مقدمتها، دورة الألعاب الاسيوية للفنون القتالية والصالات المغلقة 2025م بالرياض، ودورة الألعاب الاسيوية الشتوية 2029 في تروجينا، ودورة الألعاب الاسيوية 2034م بالرياض، والعديد من الدورات والبطولات المتنوعة.
واختتم باعشن، جولته باليابان، بزيارة مركز رياضيي النخبة الياباني حيث التقى بنائب رئيس المركز الدكتور تاكيشي كوكي دوم ، حيث شهد تجهيزات المركز الرياضي وعدد من الحصص التدريبية لعدد من الألعاب المختلفة.
رافق سعادته في هذه الجولة، رئيس قطاع الخدمات المشتركة بالأولمبية والبارالمبية السعودية الأستاذ بكر درويش، ومدير ادارة المشاريع الخاصة بمكتب سعادة الرئيس التنفيذي الاستاذة منيرة السديري.

ثلاث ميداليات عالمية لرفع الأثقال البارالمبية

حقق لاعبي المنتخب السعودي لرفع الأثقال البارالمبية، فضية وبرونزية الرجال للفرق، في ختام منافسات كاس العالم لرفع الاثقال البارالمبية ( دبي 2024).

وجاءت الميدالية الفضية، بواسطة عدنان بوسعيد و طارق بالغيث و طلال البلوي، فيما نال زملائهم خالد الناجم و عبادة الهوساوي و سعيد الهوساوي الميدالية البرونزية.

وعلى مستوى منافسات فرق السيدات، حققن حسناء النجم و شريفة العماري وفجر السمري الميدالية البرونزية.

أخضر الخماسي الحديث يحصد 14 ميدالية في بطولة الليزر رن العالمية

انتزع المنتخب السعودي للخماسي الحديث 14 ميدالية (7 ذهبية و5 فضية وميداليتين برونزيتين) في بطولة الليزر رن العالمية التي اختتمت في الكويت، تحت إشراف الاتحاد الدولي للعبة UIPM، بمشاركة 22 لاعباً ولاعبة من لاعبي الأخضر السعودي، من فئة تحت 13 عاما حتى الماستر 40 عام والماستر50 عاما.

وجاءت الميداليات الذهبية عن طريق تالا السفياني تحت 11 عام، وديما الصيعري تحت 13 عام، وخلود العنزي تحت 15 عام، وبيان الصيعري تحت 17 عام ، وسانا سليمان ماستر 50 عام، وعبدالرحمن العنزي (جونيور) وإبراهيم خلوفة ماستر 40 عام.

وحقق الميدالية الفضية كلا من نرمين سهلي تحت 11 عام، وحلا نصر الدين تحت 13 عام، وتالا الزمهري تحت 15 عام، وهديل القوسي سينير، وسعد الزهراني تحت 15 عام.

فيما حصد الميداليتين البرونزيتين مناجي سهلي تحت 15 عام، ومازن نصر الدين تحت 17 عام.

مشاركة سعودية في هاكثون المرأة الخليجية

نظمت اللجنة الأولمبية العمانية هاكثون رياضة المرأة الخليجية على مدى أربعة أيام بالعاصمة العمانية مسقط بمشاركة عدد من الكوادر النسائية من اللجان الأولمبية الخليجية والاتحادات الرياضية الوطنية، والمهتمين والمهتمات برياضة المرأة.
واستهدف الهاكثون، تعزيز استدامة رياضة المرأة الاجتماعية، والاستفادة من التكنولوجيا في تعزيز رياضة المرأة، وخلق فرص استثمارية رياضية مستدامة، ورفع عدد المبادرات والبرامج الرياضية التي تستهدف رياضة المرأة.
ومثل اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية في الهاكثون، موضي السديري، ولطيفة السلهام، ولمى البراهيم، وذكرى المطرد، والعنود العثيمين.

أخضر التنس يطير بالكأس الخليجية

احرز المنتخب السعودي للتنس تحت 12 سنة السبت الماضي بطولة مجلس التعاون الخليجي والتي اقيمت في مملكة البحرين الشقيقة في الفترة ما بين 5-9 مارس على ملاعب الاتحاد البحريني للتنس في مدينة عيسى بمشاركة جميع منتخبات الخليج الستّة.

ومثّل منتخبنا الوطني في هذه البطولة كلٌ من لاعب نادي القارة الياس الغافلي و لاعبا نادي الاعتماد سلطان وسلمان اليامي، بالإضافة إلى لاعب نادي النصر أنس الزهراني وبقيادة المدرب عبدالله عوض.

وشهدت هذه البطولة 5 انتصارات متتالية للأخضر السعودي جميعها بنتيجة 3 انتصارات للا شيء، حيث لم يتعرّض المنتخب لخسارة أي مجموعة طيلة مدة البطولة.

وحسم الاخضر السعودي اللقب في المباراة النهائية بفوزه على شقيقه الاماراتي بعدما حقق كلا المنتخبين 4 انتصارات متتالية، ليفضّ الشراكة على الصدارة بهذا الفوز.

الصفا يشعل المنافسة على لقب دوري الطائرة  

اشعل الصفا المنافسة على بطولة الدوري الممتاز للكرة الطائرة بعد فوزه المثير على المتصدر الهلال بثلاثة اشواط مقابل شوطين مع نهاية الجولة ال 16 من المسابقة.

وجاءت نتائج الاشواط 21/25 ، 26/24 ، 25/22، 14/25 ، 15/6  وتعتبر هذه الخسارة الثانية التي يتعرض لها الفريق الهلالي بعد خسارته من ضمك ورغم ذلك لايزال يتصدر الهلال الترتيب 43 نقطة

وتمكن الاهلي من الفوز على الخليج بثلاثة اشواط مقابل شوط ليرفع رصيده 38 نقطة.

وجاءت نتائج الاشواط 25/27 ، 25/19 ، 25/19 ، 25/23

وحقق الابتسام فوزاً مثيراً على الهداية  بثلاثة اشواط مقابل شوطين ليرفع رصيده 31 نقطة في المركز الثالث.

ونجح الاتحاد من كسب لقاءه امام ابها بثلاثة اشواط مقابل شوط 21/25 ، 25/21 ، 27/25 ، 25/22 ليرفع رصيده 31 نقطة في المركز الرابع ، وتبقى له مباراتان مؤجلتان.

وحقق النصر فوزاً سهلاً على ضمك بثلاثة اشواط نظيفة 25/16 ، 25/20 ، 25/12.

الفتح والابتسام يحققان بطولتي دوري اتحاد الدراجات الخامسة

اختتمت بطولتي دوري الاتحاد السعودي للدراجات الخامسة ” رجال – سيدات ” التي أقيمت منافساتها خلال الفترة من  8- 9  مارس 2024 م في محافظة الخرج .

وحقق فريق الابتسام المركز الأول لفئة ” السيدات “، وحل ثانيًا فريق الشباب ، وفي المركز الثالث فريق الاتفاق .

وفي منافسات الرجال حصد فريق الفتح المركز الأول، وجاء العدالة ثانياً والقادسية بالمركز الثالث.

وفي منافسات البارالمبية والتي تقام للمرة الأولى في البرنامج الزمني الداخلي، حقق اللاعب محمد الكعبي فئة H2 المركز الأول ، واللاعب فهد الدوسري فئة T1 حصد المركز الأول.

كما حقق اللاعب مظاهر الشريط فئة C2 المركز الأول و حسين الحويكم المركز الثاني، واللاعب راشد الأحمري فئة C3 توك بالمركز الأول و محمد المرواني المركز الثاني ، و محمد أبوسعدون المركز الثالث.

وحقق اللاعب بسام مجرشي فئة C4 المركز الأول و عبدالله الذويني المركز الثاني، كما حقق اللاعب فهد حقوي فئة C5 المركز الأول و عدي الشراري المركز الثاني.

الأهلي يواصل صدارته والقادسية ينتزع صدارة المجموعة الثانية

واصل فريق الأهلي صدارته لترتيب المجموعة الأولى في دوري البلياردو لأندية الممتاز بعد فوزه على الشباب بنتيجة 0/5 في إطار مواجهات الجولة السادسة من الدوري ليرفع نقاطه إلى 10 نقاط وحقق الاتحاد فوزا على نيوم بنتيجة 1/4  مستمرا في وصافة المجموعة ب 6 نقاط  وفاز قفار على الفرع بصعوبة بنتيجة 2/3 ومتقدما إلى المركز الثالث.

وفي المجموعة الثانية انتزع القادسية الصدارة بعد فوزه بنتيجة ثقيلة على الاتفاق 0/5 ورافعا رصيده النقطي إلى 6 نقاط متساويا مع الفتح الوصيف ومتصدرا بفارق الأهداف وفي ذات المجموعة حقق الهلال الفوز على الزلفي بنتيجة 0/5.

وفي الجولة السادسة من دوري الدرجة الأولى للبلياردو للأندية واصل آبها صدارة المجموعة الأولى ب 6 نقاط بعد فوزه على عكاظ بنتيجة 0/3 وفي نفس المجموعة حقق فريق الانتصار الفوز على التهامي بنتيجة 1/2.

وفي المجموعة الثانية رفع النصر رصيده النقطي إلى 6 نقاط مواصلا الصدارة بعد فوزه على الصفا بنتيجة 1/2 بينما حقق العربي الفوز على الجزيرة بنتيجة 0/3 في ذات المجموعة.

الصفا بطل الشرقية .. والاتحاد بطل الغربية في السباحة وكرة الماء 

فاز نادي الصفا ببطولة أندية الدمام والهيئات ومراكز الاتحاد الأولمبية للسباحة لجميع الفئات السنية والتي استمرت على مدار يومين على مسبح وزارة الرياضة بالدمام، بمشاركة 416 سباحاً مثلوا 17 نادي.

وجاء نادي الخليج ثانياً ونادي السلام ثالثاً.

وحقق نادي الاتحاد بطولة الأندية الغربية والهيئات ومراكز الاتحاد الأولمبية للسباحة لجميع الفئات السنية والتي استمرت على مدار يومين على مسبح وزارة الرياضة بجدة بمشاركة 321 سباح مثلوا 18 نادي.

وجاء نادي الوحدة ثانياً ونادي الأهلي ثالثاً

وفي لعبة كرة الماء، حقق نادي الاتحاد بطولة كأس وزارة الرياضة لكرة الماء للفئة العمومي والتي أقيمت على مسبح وزارة الرياضة بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض (الصالة الخضراء ) وامتدت على مدار خمسة أيام خلال المدة من 4 إلى 8 مارس الجاري .

حيث حلّ نادي الاتحاد في المركز الأول ونادي الأهلي ثانياً فيما جاء نادي القادسية ثالثاً وحصل على جائزة أفضل لاعب في البطولة جوقان ساريتش لاعب فريق الأهلي، فيما حصل ياسر برناوي حارس فريق الاتحاد على جائزة أفضل حارس في البطولة .

16 ذهبي في السهام

توج الاتحاد السعودي للسهام «16» لاعبًا ولاعبة بالميداليات الذهبية، الأربعاء الماضي، في بطولة المملكة، التي تشتمل على كافة الفئات والأعمار، بملعب مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية «الراكة» في الخبر.

وجاء التتويج في منافسات فئة السهم الأسود، وحصد المركز الأول في القوس الأولمبي أقل من 21 عامًا رجال، مالك الشدي لاعب الرائد، وخطفت ذهبية القوس الأولمبي أقل من 21 عامًا نساء، وسن الحزيمي لاعبة الهلال، فيما توج أحمد الناصر لاعب القارة بذهبية القوس الأولمبي أقل من 18 عامًا رجال، وخطفت نسيم الشهري المركز الأول في القوس الأولمبي أقل من 18 عامًا نساء. وضمن منافسات القوس المركب حصد عبد الرحمن علي لاعب التعاون ذهبية أقل من 21 عامًا رجال، وتوجت جوانا بورجيلة لاعبة قرية العليا بذهبية أقل من 21 عامًا نساء. وتوج مشعل العلياني لاعب الزيتون بذهبية القوس الأولمبي أقل من 15 عامًا رجال، فيما خطفت سلامة بدر لاعبة الهلال القوس الأولمبي أقل من 15عامًا نساء، وخطف عمر الوهيبي لاعب الاتفاق ذهبية القوس الأولمبي أقل من 13 عامًا رجال.

 

تَوَّجَ محمد بن حمّاد البلوي نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للهجن الفائزين في نهائي دوري هجان بنسخته الثالثة والذي أقيم اليوم على ميدان الجنادرية للهجن بتنظيم من الاتحاد السعودي للهجن.

وشهد اليوم الختامي إقامة شوطين تنافس خلالها المشاركون المتأهلون على مجموع جوائز تصل إلى 1.400.000 ريال من أصل الجوائز النهائية التي تقدر بقرابة المليوني ريال.

وتوّج بلقب الشوط الأول ‏الهجّان عزيز بن سلامة الحويطي مع المطية “غربة “، لمالكها رفيع بن سميحان الشمري فيما توج بالمركز الأول في الشوط الثاني الهجّان سالم بن علي القحطاني مع المطية ” العابر “، لمالكها سلطان بن سالم الحربي .

وأقيمت المرحلة التمهيدية للسباق في 9 مناطق على ميادين الطائف وسكاكا والصويدرة في المدينة المنورة، والسيح في المنطقة الشرقية، والقصيم ونجران وحائل ورماح في الرياض وتبوك.

ورُصدت مبالغ مالية لمرحلة السباق الأولى، حيث حصل الفائز بالمركز الأول على مبلغ 10 آلاف ريال، بينما حصل صاحب المركز الثاني على 7 آلاف ريال، والثالث على 5 آلاف ريال، والرابع على 4 آلاف ريال، والخامس على 2000 ريال، حيث يحصل الهجان على جائزة مالية مماثلة لجائزة المالك .

ومُنحت مبالغ مالية قيمة في المرحلة النهائية للسباق حيث حصل الهجان على جائزة مالية مماثلة لجائزة المالك ، إذ حصل الفائز بالمركز الأول على مبلغ 200 ألف ريال، والحاصل على المركز الثاني 50 ألف ريال، بينما نال صاحب المركز الثالث مبلغ 20 ألف ريال، والرابع 18 ألف ريال، والخامس 16 ألف ريال، والسادس 14 ألف ريال، فيما نال صاحب المركز السابع 12 ألف ريال، والثامن 10 آلاف ريال, والتاسع 8 آلاف ريال، والعاشر 6 آلاف ريال.

البلوي يُتوج الفائزين في نهائي دوري هجان بمليون ريال

أعلن الإتحاد السعودي للهجن عن إقامة معسكر تدريبي للهجانات السعوديات وذلك في ميدان الجنادرية للهجن خلال الفترة من 11-30 مارس بمشاركة 12 هجانة .

وتخضع الهجانات خلال المعسكر إلى تدريبات مكثفة تحت إشراف الاتحاد السعودي للهجن وذلك لتجهيزهم للبطولات المقبلة أهمها كأس العلا للهجن والمقرر إقامته خلال شهر ابريل المقبل .

وأوضح المهندس محمود البلوي المدير التنفيذي في الاتحاد أن إقامة المعسكر جاء بتوجيهات من قبل رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للهجن سمو الأمير فهد بن جلوي والذي يحرص على إعداد جيل من الهجانات السعوديات للمشاركة في البطولات وتسجيل ظهور مُشرف لهن وذلك بعد مشاركتهن في مهرجان ولي العهد للهجن والذي أقيم في الطائف سبتمبر الماضي ومهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن في فبراير الماضي.

الزهراني يشارك في برنامج تعليم القيم الأولمبية

شارك مدير التضامن الأولمبي باللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية ياسر الزهراني، في برنامج تعليم القيم الأولمبية لتدريب المدربين (OVEP TOT) الذي نظمته اللجنة الأولمبية الدولية بمدينة لوزان السويسرية، بحضور رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الدكتور توماس باخ، ومشاركة 30 دولة عالمية.
وتناول البرنامج، مواضيع حماية اللاعبين، والقيم الأولمبية التعليمية، وتقديم المنهجيات الرئيسية لتنفيذ برنامج تعليم القيم الأولمبية، واحتياجات المجموعات، والفرص وتحديات التعليم الأولمبي في المجتمع، وكفاءات التعليم، واساسيات اجراء أنشطة تعليم القيم الأولمبية، وأساليب تدريسها.
واشتمل البرنامج، على جولة في مقر اللجنة الأولمبية الدولية، بالإضافة لزيارة المتحف الأولمبي، ومركز الدراسات الأولمبية.