أغلق

العالم يترقب افتتاح الألعاب الاسيوية غدً بالصين

  • سبتمبر 22, 2023

الفيصل يصل إلى هانغتشو لترؤس بعثة المملكة في أسياد الصين

وصل رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل مساء اليوم الجمعة إلى مدينة هانغتشو الصينية لترؤس وفد المملكة المشارك في دورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشر (هانغتشو 2022) التي تفتتح رسمياً غدً السبت في مدينة هانغتشو وتستمر حتى الثامن من أكتوبر المقبل.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله إلى الصين كل من صاحب السمو الأمير عبدالله بن فهد بن عبدالله مدير الوفد السعودي المشارك، ومعالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية الصين الشعبية عبدالرحمن الحربي.
ويضم الوفد الرسمي لسموه، نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية نائب رئيس الوفد الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، وعضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية مدير الوفد الأمير عبدالله بن فهد، وعضو مجلس الإدارة الأستاذة أضواء العريفي، والرئيس التنفيذي والأمين العام للجنة الأستاذ عبدالعزيز بن أحمد باعشن.
ويمثل المملكة 193 رياضي ورياضية، يشاركون في 19 لعبة، وهي: كرة القدم، وكرة السلة 5×5، وكرة اليد، وألعاب القوى، والفروسية، والسهام، والمبارزة، والرماية، والتجديف، ورفع الأثقال، والملاكمة، والتايكوندو، والجوجيتسو، والكاراتيه، والكوراش، وكرة الطاولة، والتنس، والجولف، والرياضات الالكترونية.
يذكر أن المملكة حققت ما مجموعة 61 ميدالية (25 ذهبية – 13 فضية – 23 برونزية) طوال مشاركاتها في الأسياد الاسيوية منذ بانكوك 1978م، حيث حققت ميدالية برونزية وحيدة في نيودلهي 1982م، وفضية وحيدة في سيئول 1986م، وبرونزية واحدة في بكين 1990م، وتسع ميداليات في هيروشيما 1994م (1 ذهبية – 3 فضيات – 5 برونزيات)، ومثلها في بوسان 2002م (7 ذهبيات – 1 فضية – 1 برونزية)، و 14 ميدالية في الدوحة 2006م (8 ذهبيات – 6 برونزيات)، و 13 ميدالية في غوانزو 2010م (5 ذهبيات – 3 فضيات – 5 برونزيات)، وسبع ميداليات في إنشون 2014م (3 ذهبيات – 3 فضيات – 1 برونزية)، وست ميداليات في جاكرتا 2018م (ذهبية – فضيتين – 3 برونزيات).

الرئيس الصيني يفتتح الألعاب الاسيوية
يفتتح فخامة الرئيس الصيني شي جين بينغ بحضور عدد من رؤساء وممثلي الدول الآسيوية ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية الدكتور توماس باخ؛ دورة الألعاب الآسيوية على ملعب “بيج لوتوس” الذي يتسع لأكثر من 80 ألف متفرج والذي سيشهد حفل الافتتاح والختام ومنافسات ألعاب القوى بالدورة.
وتشكل الدورة فرصة للصين لإظهار براعتها التنظيمية والرياضية وهي التي استضافت الدورة لمرتين سابقتين في بكين 1990م وغوانزو 2010م حيث تقام المنافسات على 54 موقعاً، ويتنافس من خلالها اللاعبون على 481 ميدالية موزعة على 40 رياضة.
وتعتبر الدورة من أكبر الدورات ويشارك فيها أكثر من 12 الف رياضي ورياضية يمثلون 45 دولة في مدينة هانغتشو وهي التي تأجلت لمدة عام بسبب فايروس كوفيد 19.

دنيا والشربتلي يرفعان العلم السعودي في حفل الافتتاح
سيرفع اللاعبان أحمد الشربتلي ودنيا أبو طالب العلم السعودي في مسيرة حفل الافتتاح الذي سيقام عند الثالثة عصراً بتوقيت المملكة، الثامنة مساءً بتوقيت الصين.

هياء التجديف تنتقل لمنافسات المجموعة الثانية
حققت لاعبة المنتخب السعودي للتجديف، هياء المامي، المركز السادس في نصف نهائي منافسات مسابقة (W1x) الذي أقيم اليوم بزمن 9.00.36 دقيقة.
وبهذا الزمن، انتقلت هياء إلى منافسات مجموعة (B) لتحديد المراكز من 6-12 والتي ستقام يوم 25 من الشهر الجاري.
فيما أنهى زميلها راكان علي رضا مشاركته بالدورة بتحقيقه المركز الثالث في منافسات مجموعة (C) لفئة (M1x) بزمن 8.21.98 دقيقة.

الطاولة تخسر أمام بطل العالم
خسر المنتخب السعودي لكرة الطاولة الأولى في المنافسات، من نظيره الصيني بطل العالم وصاحب ذهبية أولمبياد طوكيو 2020 وأسياد جاكرتا 2018م والمصنف الأول بالعالم بنتيجة 3-0 بتواجد علي الخضراوي وتركي المطيري وعزام عالم.
ويلاقي الأخضر فيتنام في مباراته القادمة ضمن المجموعة الأولى الحديدية.

الأخضر يستعد لفيتنام بجميع العناصر
خاض المنتخب السعودي لكرة القدم تحت 23 عام، حصة تدريبية مساءً اليوم على ملعب جامعة زهانج في مدينة هوتشو الصينية بمشاركة جميع اللاعبين.
وقسم المدرب الوطني سعد الشهري التدريب إلى مجموعتين، حيث خاض المشاركين بصفة أساسية في مباراة الأمس أمام منغوليا، مران استرجاعي في الصالة الرياضية بمقر سكن الفريق.
فيما اشتملت تدريبات المجموعة الثانية على تمارين استرجاعية لياقية، والتدريب على الكرات العرضية، ومناورة على منتصف الملعب، والتسديد على المرمى، قبل أن تختتم بتمارين الإطالة.
ويخوض الأخضر لقاءه الأخير في المجموعة الثانية، أمام المنتخب الفيتنامي عند الثانية والنصف من ظهر بعد غدً الأحد.

سلة الأخضر تنهي معسكر هانزو بانتصاران
اختتم المنتخب السعودي للسلة اليوم معسكره التدريبي في مدينة هانزو الصينية والذي أستمر ستة أيام خاض بها مواجهتان وديتان وانتصر فيها على فريقي هو شو تيم وفريق جاهان يونغ الصينيان.
ويقع المنتخب السعودي في المجموعة الاولى والتي تضم كازاخستان وإيران والامارات العربية والمتحدة على أن يفتتح مشاركته بالدورة بمواجهة المنتخب الكازاخستاني يوم الثلاثاء المقبل.
ويضم المنتخب كلاً من: محمد المرواني ومحمد السويلم ومثنى المرواني ومصعب قاضي وعبدالرحمن فلاته ومحمد حمزه وثامر محمد وعلي الشبيلي وخالد عبدالجبار وفهد بلال ومرزوق المولد.

اليد والسهام تصلان هانغتشو
وصلت عصر اليوم الجمعة بعثة المنتخب السعودي لكرة اليد، إلى مدينة هانغتشو الصينية للمشاركة في المجموعة الرابعة من مسابقة كرة اليد والتي تضم إيران ومنغوليا واليابان.
وتضم بعثة المنتخب 16 لاعباً، حيث سيدشنون مشاركتهم بالدورة بعد غدً الأحد أمام المنتخب الياباني.
كما وصلت اليوم، بعثة المنتخب السعودي للسهام، والمكونة من 15 رياضي من إداريين وفنيين ولاعبين ولاعبات.