أغلق

افتتاح أعمال مؤتمر والجمعية العمومية الانتخابية للجنة البارالمبية الاسيوية

  • نوفمبر 25, 2023

البارالمبية الاسيوية تكرم الفيصل.. وبن جلوي يوقع اتفاقيه مع الكوريين

كرمت اللجنة البارالمبية الاسيوية، رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، بالجائزة التقديرية البارالمبية الاسيوية نظير دعم واهتمام سموه؛ بالرياضة البارالمبية في المملكة -بشكل خاص- والقارة الاسيوية -بشكل عام- على النحو الذي أسهم في زيادة التطور والاهتمام بهذه الرياضة في مختلف دول آسيا، وتسلمها نيابة عنه سمو نائبه الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد.
جاء ذلك خلال افتتاح اعمال المؤتمر والجمعية العمومية الانتخابية للجنة البارالمبية الاسيوية (الرياض2023) بحضور رئيس اللجنة البارالمبية الاسيوية الأستاذ ماجد راشد وأعضاء المكتب التنفيذي للجنة وممثلي اللجان البارالمبية الاسيوية الـ45 الذي يستمر على مدى أربعة أيام بمدينة الرياض.
ونيابة عن الفيصل، قدم الأمير فهد بن جلوي، الشكر والتقدير لمسؤولي الرياضة البارالمبية بالقارة الاسيوية، وبالأخص رئيس اللجنة البارالمبية الاسيوية ماجد راشد، الذين يواصلون العمل من أجل تقديم تجربة رياضية فريدة للأشخاص ذوي الإعاقة في اسيا، الأمر الذي أكده النجاح الكبير لدورة الألعاب البارالمبية الاسيوية التي اختتمت مؤخراً في مدينة هانغتشو الصينية.
كما رحب سموه بأعضاء المكتب التنفيذي والجمعية العمومية للجنة البارالمبية الاسيوية في المملكة، وجهة أهم الأحداث والفعاليات الرياضية العالمية الكبرى، والتي أصبحت عنواناً ذهبياً للانجازات، بفضل الدعم السخي واللا محدود من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -أيده الله-، وسمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، معلناً افتتاح أعمال المؤتمر والجمعية العمومية الاسيوية.
من جهته قدم ماجد راشد، الشكر والتقدير للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، نظير استضافتها لمؤتمر وعمومية البارالمبية الاسيوية، مؤكداً أن اللجنة البارالمبية الاسيوية ستقدم أقصى إمكانياتها وخبراتها التي تسهم في تحقيق التطور الرياضي البارالمبي بالمملكة، على النحو الذي يحقق أهداف القطاع الرياضي لرؤية المملكة 2030.

جوائز وأوسمة اسيوية لـ12 شخصية رياضية
وكرمت الجمعية العمومية الحاصلين على جوائز اللجنة البارالمبية الاسيوية، حيث فازت بجائزة فئة الشباب اللاعبة الهندية شيتالا ديفي، ونالت الأوزبكية اسيلا ميزايروف جائزة أفضل لاعبة في اسيا، في حين فاز الصيني بينج زينج بجائزة أفضل لاعب، وحقق المنتخب الإيراني لكرة السلة للكراسي جائزة أفضل فريق.
ونال المصور الياباني ماسيمينس كاوجوشي جائزة أفضل مصور، وذهبت جائزة اللجنة البارالمبية الاسيوية المثالية للكوري الجنوبي السيد يونج لي.
وحصل الشيخ محمد بن دعيج آل خليفة من مملكة البحرين ، والياباني السيد مانابو اسو، والأوزبكي مختاركون تاشكيدوف، والصيني شين ويغينج، والكوري جونج جين أوان، والياباني يوشي ياماواكي على أوسمة اللجنة البارالمبية الاسيوية للقيادات الاسيوية.

بن جلوي يوقع اتفاقية تعاون مع كوريا الجنوبية
من جانب آخر، وقع سمو نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، ورئيس اللجنة البارالمبية الكورية الجنوبية السيد جونغ جين أون، اتفاقية تعاون بين اللجنتين، على هامش أعمال مؤتمر اللجنة البارالمبية الاسيوية.
وتهدف الاتفاقية، لتعزيز سبل التعاون الرياضي بين المملكة من جهة، وكوريا الجنوبية من جهة أخرى، حيث تعتبر كوريا من الدول المتميزة آسيوياً وعالمياً في الرياضات البارالمبية، بنيلها المركز الرابع في جدول الترتيب العام لاسياد هانغتشو 2022 البارالمبية.