أغلق

61 ميدالية سعودية.. منذ بانكوك 78م وحتى جاكرتا 2018م

  • سبتمبر 13, 2023

بدأت أولى المشاركات السعودية في دورات الألعاب الآسيوية، عام 1978م في العاصمة التايلندية بانكوك بواسطة عدد من المنتخبات السعودية.

وفي مشاركة الدورة الأسيوية عام 1982م التي أقيمت في العاصمة الهندية نيودلهي، نال نجوم الأخضر الميدالية البرونزية لمسابقة كرة القدم، والحقوها بالميدالية الفضية في آسياد سيئول 1986م.

وانطلقت باكورة إنجازات الألعاب المختلفة في آسياد بكين 1990م، عبر المنتخب السعودي لكرة اليد الذي نال الميدالية الأولى في تاريخ مشاركة الألعاب المختلفة في الدورات الآسيوية بنيله للميدالية البرونزية -وهي الميدالية الوحيدة التي تحققت للمملكة في تلك الدورة-.

ومن ميدالية وحيدة في آسياد الصين، إلى تسع ميداليات في اسياد هيروشيما 1994م بتحقيق أبطال المملكة لميدالية ذهبية عبر الرامي سعيد المطيري -أول سعودي ينال ميدالية ذهبية في الدورات الآسيوية-، وثلاث فضيات وخمس برونزيات في ألعاب القوى والرماية والكاراتيه والتايكوندو والملاكمة.

آسياد بوسان 2002م، شهد اكتساح سعودي لمنافسات أم الألعاب بتحقيق 7 ذهبيات أسهمت في جعل المملكة في الترتيب الحادي عشر لجدول الترتيب العام للدورة بمجموع 9 ميداليات، 7 منها ذهبية وواحدة فضية في ألعاب القوى كذلك وواحدة برونزية في مسابقة التايكوندو.

وفي آسياد الدوحة 2006م، واصل نجوم الرياضة السعودية حصادهم للميداليات بتحقيق ما مجموعه 14 ميدالية متنوعة (8 ذهبيات و 6 برونزيات) في ألعاب القوى والفروسية والكاراتيه والبولينج والكرة الطائرة، وهي أكثر دورة ألعاب آسيوية تحقق المملكة فيها الميداليات.

في غوانزو 2010م، حصد نجوم المملكة 13 ميدالية (4 ذهبيات، و 3 فضيات، و 6 برونزيات)، 8 من هذه الميداليات تحققت عبر ألعاب القوى، وثلاث منها للفروسية، وميداليتين للكاراتيه.

أسياد إنشون 2014م وجاكرتا 2018م، لم تكن مشاركة رياضيي المملكة على نحو أمثل، حيث حققوا 7 ميداليات في إنشون (3 ذهبيات ومثلها فضيات وبرونزية وحيدة)، في ألعاب القوى والفروسية والكاراتيه، مقابل 6 ميداليات في آسياد جاكرتا 2018م (1 ذهبية، وفضيتين، وثلاث وبرونزيات) في الفروسية والرماية والكاراتيه وألعاب القوى.