أغلق

تقرير الرياضة السعودية في الاسبوع الثالث من شهر مايو 2024م

  • مايو 19, 2024

‎دنيا والظافري يكتبان التاريخ ..

أخضر التايكوندو يحطم الهيمنة الكورية ويعانق الذهب الآسيوي للمرة الأولى تاريخياً

كتب المنتخب السعودي الأول ‎للتايكوندو التاريخ، بعد فوزه بميداليتين ذهبيتين  في منافسات البطولة الآسيوية السادسة والعشرين المقامة في مدينة (دانانغ الفيتنامية) على صالة قصر تيان سون الرياضية، كأول ميداليتين ذهبيتين في تاريخ التايكوندو السعودية في بطولة آسيا.

وجاءت الذهبية الأولى بواسطة اللاعبة دنيا ابو طالب في وزن 53 كجم بعد فوزها على لاعبات منتخبات الهند والفلبين والصين تايبيه في مشوارها البطولي، وفي اللقاء الختامي انتصرت على لاعبة منتخب تايلند بجولتين مقابل جولة واحدة، وتعد ميدالية اللاعبة دنيا الذهبية الأولى في تاريخ منافسات التايكوندو.

وعزز اللاعب رياض الظافري الفرحة السعودية، بتحقيقه الميدالية الذهبية الثانية في تاريخ لعبة التايكوندو بتغلبه على لاعبي منتخبات اليابان وتايلند وكوريا الجنوبية قبل أن يكسب النهائي المثير  لوزن 54 كجم على نظيره الباكستاني بجولتين مقابل جولة.‎

‎من جهته، أعرب رئيس الوفد رئيس الاتحاد السعودي للتايكوندو العميد شداد العمري، عن اعتزازه بالنتائج التي تحققت وقال: “نفتخر بالأبطال الذين كتبوا التاريخ وتوشحوا الذهب للمرة الأولى في تاريخ التايكوندو السعودية، على إعتبار أن ميدالية اللاعبة دنيا الأولى في تاريخ التايكوندو على صعيد السيدات، والحال ذاتها للكابتن رياض الذي حقق أول ذهبية في تاريخ اللعبة للرجال”.
واضاف: “هذا المنجز أتى بعد توفيق الله ثم بالدعم اللامحدود الذي تحظى به الرياضة في المملكة من قيادتنا الرشيدة والمتابعة المستمرة من الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية وسمو نائبه الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد”.

 

ذهبية وثلاث برونزيات لشباب الكاراتيه في دوري الاتحاد الدولي باسبانيا

انتزع لاعب المنتخب السعودي للكاراتيه عبدالرحمن عرفات وزن تحت ٥٢ الميدالية الذهبية في بطولة الدوري العالمي للشباب المقام حاليا في دولة أسبانيا بمدينة اكرونيا بعد ان فاز على نظيره من دولة التشيك اللاعب هورناك فيليب بنتيجة 7/4 فيما حقق لاعب المنتخب السعودي للكاراتيه عبدالله القحطاني وزن فوق ٧٦ الميدالية البرونزية في بطولة دوري الشباب للاتحاد الدولي للكاراتيه المقامة حالياً في دولة اسبانيا بمدينة اكرونيا وذلك بعد أن فاز على نظيره اللاعب اليوناني بسوماس إلياس بالترجيح، فيما أحرز اللاعب علي العرياني وزن تحت ٥٥ الميدالية البرونزية في نفس البطولة وذلك بعد ان فاز على نظيره الايطالي كلينتانو انتونيو بالترجيح،  وحصد اللاعب سعد السيف وزن تحت ٦١ الميدالية البرونزية بعد ان فاز على نظيره التركي أوقول سافاس 3/0

 

 

أخضر الرماية يحصد فضية العربية

حصد المنتخب السعودي للرماية، الميدالية الفضية في منافسات «مسدس هوائي 10 متر رجال – فرق»، ضمن منافسات البطولة العربية التي تستضيفها تونس.

ومثل الأخضر في «فئة الفرق» فهد المطيري، سالم المطيري، وعلي الغامدي، وتعد البطولة المشاركة الخارجية الأولى للرماة.

كما شهدت البطولة، مشاركة خارجية أولى للمنتخب السعودي للسيدات ومثلنه: نهى الغامدي، نورة الصقيران، آلاء القرشي، وسارة الحقباني في منافسات «المسدس»، ومريم المتحمي في منافسات «البندقية».

من جهته، قال صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن مساعد نائب رئيس الاتحاد السعودي للرماية: «أبارك لرماة الأخضر تحقيقهم الميدالية الفضية خلال مشاركتهم الخارجية الأولى في البطولة العربية، وبإذن الله تكون بداية لجيل جديد وشاب من الرماة السعوديين في تحقيق إنجازات وبطولات أكبر وأفضل».

 

 

المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية

حقق المنتخب السعودي للغطس لفئة البراعم 15 ميدالية (5 ذهبيات، 8 فضيات، 2 برونزية) خلال مشاركته في بطولة جاكرتا الدولية للغطس والتي اقيمت في جمهورية إندونيسيا خلال الفترة 16-18 مايو الجاري .

وضمت بعثة المنتخب 6 لاعبين وهم محمد البركاتي، وسام نعيم ، علي الخمجاني، معاذ عويس ،اياد عويس، زياد عويس .

‏وأنتزع لاعب المنتخب السعودي للغطس ‘محمد البركاتي’  الميدالية الذهبية في منافسات السلم 1م ثابت لفئة البراعم C وحقق لاعب المنتخب السعودي للغطس ‘وسام نعيم’ الميدالية الذهبية في منافسات السلم 1م ثابت لفئة البراعم B فيما حقق لاعب المنتخب السعودي للغطس ‘علي الخمجاني’ الميدالية الذهبية في منافسات السلم 1م لفئة البراعم C و حقق لاعب المنتخب السعودي للغطس ‘محمد البركاتي’ المركز الأول والميدالية الذهبية في منافسات السلم الأرضي لفئة البراعم C2  وحقق لاعب المنتخب السعودي للغطس ‘وسام نعيم’ الميدالية الذهبية في منافسات السلم المتحرك 1م ثابت لفئة البراعم D .

 

المنتخب السعودي للريشة الطائرة يحقق ذهبية البطولة العربية البارالمبية

حصد المنتخب السعودي للريشة الطائرة للأشخاص ذوي الإعاقة الميدالية الذهبية في منافسات الزوجي لفئة الإعاقة بالوقوف ضمن البطولة العربية البارالمبية للريشة الطائرة التي تستضيفها العاصمة البحرينية المنامة بمشاركة ستة دول هي: البحرين والإمارات والعراق وسوريا والمملكة العربية السعودية والكويت، حيث حقق لاعبي المنتخب السعودي محمد العلي وماجد الصحفي المركز الأول والميدالية الذهبية للبطولة بعد فوزهم على المنتخب البحريني بنتيجة 2/0.
ومثل الأخضر بمشاركته العربية الأولى اللاعبين يزيد العتيبي ومهدي المكينه وعصام بعيطي ومحمد العلي وماجد الصحفي وقد خاض الأخضر منافسات الإعاقة بالوقوف والكرسي المتحرك ضمن الإعاقات الحركية لرياضة الريشة الطائرة.

 

 

الهلال بطلاً للمربع الذهبي لكرة السلة

توج رئيس الاتحاد السعودي لكرة السلة الدكتور غسان طاشكندي نادي الهلال ببطولة المربع الذهبي لكرة السلة بعد فوزه على نظيره الاتحاد في اللقاء النهائي 77-68  والذي أقيم امس السبت على صالة وزارة الرياضة في الرياض.

وحصل فريق الاتحاد على المركز الثاني ونادي الاهلي على المركز الثالث بعد فوزه على نظيره النصر بنتيجة 78-70.

 

 

القادسية بطل نخبة كرة الماء ..الأهلي بطل سباحة السيدات

حقق نادي القادسية بطولة كأس النخبة لكرة الماء للفئة العمومي والتي أقيمت على مسبح وزارة الرياضة بجدة  (الصالة الخضراء ) وامتدت على مدار خمسة أيام خلال المدة من 14-18 مايو الجاري تحت تنظيم الاتحاد السعودي للسباحة .

حيث حلّ نادي القادسية في المركز الأول و نادي الاتحاد ثانياً فيما جاء نادي الأهلي ثالثاً وحصل على جائزة أفضل لاعب في البطولة تاماس بيروش لاعب فريق القادسية ، فيما حصل عبدالرحيم المالكي حارس فريق القادسية على جائزة أفضل حارس في البطولة وحصل زميله في الفريق أحمد بركات على جائزة هداف البطولة.

وشارك في البطولة أربعة أندية هي القادسية, الاتحاد , الأهلي ,جبة، و14 حكماً قاد البطولة التي تهدف إلى تكثيف انتشار لعبة كرة الماء على مستوى المملكة وصناعة منافسات بين الأندية في الرياضة المائية والتحضير لدوري قوي في مستقبل اللعبة ودعم وتحفيز المحبين للعبة كرة الماء وتوسيع الرياضة المجتمعية.

وفي لعبة السباحة حقق نادي الأهلي بطولة المملكة للسباحة للسيدات لجميع الفئات السنية والتي استمرت على مدار يومين على مسبح وزارة الرياضة بالدمام خلال الفترة من 16-18 مايو الجاري .

حيث حل نادي الأهلي في المركز الأول والشباب ثانياً فيما جاء نادي الاتحاد ثالثاً .

وشارك في البطولة 390 سباحه من 45 نادياً وأكاديمية فيما قاد البطولة تحكيميًا 23 حكمه .

 

براعم الاتحاد ابطالاً لبطولة المملكة للأندية لفئة البراعم تحت 15 سنة لرفع الاثقال

رباعو نادي الاتحاد لفئة البراعم يخطفون كأس بطولة المملكة للأندية لفئة البراعم تحت 15 سنة لرفع الاثقال بمجموع 532 نقطة، فيما حل نادي النور ثانياً بمجموع 528 نقطة وحل نادي الخليج ثالثاً بمجموع 483 نقطة وجاء نادي الطرف رابعاً بمجموع 475 نقطة وحل نادي الترجي خامساً بمجموع 400 نقطة حل نادي العدالة سادساً بمجموع 126 نقطة .

 

الصفا بطلًا لبطولة المملكة لبراعم اليد

تُوج فريق الصفا بكأس بطولة المملكة لكرة اليد لدرجة البراعم (مواليد 2010-2011م)، للموسم الرياضي 2023-2024م، بعد فوزه على مضر بنتيجة الأشواط (2-1) في المباراة النهائية التي جمعتهما يوم امس السبت، وحصل فريق مضر على المركز الثاني والميدالية الفضية.

وقبل المباراة النهائية، أحرز فريق النور المركز الثالث والميدالية البرونزية بعد فوزه على السلام بنتيجة (3-0)، واحتل فريق السلام المركز الرابع.

وشارك في الأدوار التمهيدية من البطولة 38 فريقاً، وأقيمت المنافسات في 8 مناطق، وتأهل منهم 16 فريقًا للأدوار النهائية التي اختتمت اليوم في المنطقة الشرقية.