أغلق

تقرير الرياضة السعودية في الأسبوع الثالث من شهر يناير 2024

  • يناير 22, 2024

نجم التنس الأسباني رافييل نادال سفيراً لاتحاد التنس السعودي

 

 

أعلن الاتحاد السعودي للتنس عن شراكة جديدة مع النجم الإسباني رافييل نادال، أصبح بموجبها أيقونة عالم التنس والرياضة “سفيرًا للاتحاد”، وذلك بهدف إلهام الجيل القادم ونشر رياضة التنس وتطوير الرياضة في المملكة.
وتتضمن الشراكة إنشاء أكاديمية للتنس بمسمى “رافا نادال” توفر من خلالها مرافق عالية المستوى وأحدث أساليب التدريب لرعاية المواهب، حيث ستكون بمثابة مركز للتميز لمساعدة اللاعبين الطموحين على تحقيق أحلامهم في عالم التنس.
وأوضحت رئيس الاتحاد السعودي للتنس، أريج المطبقاني أن نادال يُجسد البطل الحقيقي داخل وخارج الملعب لاسيما وأنه ببساطة النموذج المثالي الذي يجب أن يتطلع إليه الصغار، وأن تفانيه في التدريب والتزامه هي قيم نأمل أن نغرسها في نجوم المستقبل”، مشيرةً إلى أن المملكة أصبحت موطنًا لأكبر الأحداث الرياضية العالمية, وذلك في ظل رؤية السعودية 2030، والتحول الاجتماعي والاقتصادي المستمر الذي تشهده المملكة.
من جهته أكد الأسباني نادال أنه يمكن أن ترى النمو والتقدم في كل مكان تنظر إليه في المملكة، مبديًا سعادته بأنه سيكون جزءًا من ذلك، مؤكدًا عزمه على مساعدة الرياضة في النمو على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، وفي السعودية خاصة مع وجود إمكانات حقيقية تساعد في نموها.
وأضاف نادال: “الأكاديمية في الدرعية هي مشروع طويل الأمد مع التزام تجاه رياضة التنس والمملكة، باعتباره مكانًا للتعلم، فإنه سيعمل على تسريع وتيرة أولئك الذين هم في رحلتهم الخاصة في رياضة التنس، ويمنح اللاعبين بيئة مثالية للتعلم وتنمية قدرتهم التنافسية”.
وتمرّ رياضة التنس في المملكة بمرحلة تحول كبيرة تماشيًا مع أهداف رؤية السعودية 2030، التي من أبرزها رفع مستوى الوعي، وتعزيز الاهتمام بين الشباب السعودي المتحمسين للرياضة، وزيادة عدد الاستضافات في مختلف الألعاب والرياضات، وأن تصبح المملكة مقرًّا لكبرى تلك الأحداث الدولية.
كما أن المشاركة الرياضية للرجال والنساء في المملكة أرتفعت بنسبة 50٪، أي أكثر من ثلاثة أضعاف منذ عام 2015 ،كما تضاعف عدد الاتحادات الرياضية ثلاث مرات خلال هذه الفترة، ويعتبر الاتحاد السعودي للتنس مثالاً لهذا النمو.
وقام خلال عام 2023 ما يقدر بنحو 30 ألف طفل في المدارس باتخاذ خطواتهم الأولى في ممارسة رياضة التنس بفضل برنامج “التنس للجميع”، الذي يأتي بالشراكة بين الاتحاد السعودي للتنس واتحاد للرياضة للجميع، حيث شهد إدراج التنس في مناهج التربية البدنية في 90 مدرسة، وقد وضعت الخطط المستقبلية لطرح البرنامج في 200 مدرسة في عام 2024 و400 مدرسة في عام 2025.
وتضم المملكة 177 ناديًا للتنس، بزيادة 146% منذ عام 2019، وفي السنوات الأربع الماضية، زاد عدد اللاعبين المسجلين بنسبة 46% ليصل إلى 2300 لاعب، وعدد اللاعبين تحت 14 عامًا بنسبة 100% (من 500 إلى أكثر من 1000).
يُذكر أن الاتحاد السعودي للتنس أقام 40 بطولة وطنية سنويًا بما في ذلك استضافة ثلاث بطولات للناشئين تحت مظلة الاتحاد الدولي للتنس في العام الماضي.

بن جلوي يلتقي بسفير الرياضة الفرنسي .. ويجتمع برئيس الاتحاد الدولي للكيرلينج

 

 

التقى سمو نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الأمير فهد بن جلوي في مقر اللجنة سعادة سفير الرياضة بجمهورية فرنسا السيد سامويل ديركويت في مقر اللجنة بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي في الرياض.
شهد اللقاء مناقشة عدد من المشاريع المشتركة بين الحركة الأولمبية والبارالمبية في المملكة والقطاع الرياضي في جمهورية فرنسا، لا سيما في ظل استضافة العاصمة الفرنسية باريس لدورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية صيف هذا العام.
حضر اللقاء كل من صاحبة السمو الملكي الأميرة دليِل بنت نهار الرئيس التنفيذي للجنة المنظمة لآسياد الرياض ٢٠٣٤، وملحق التعاون بالسفارة السيدة عايدة مجدوبي، والمستشار الثقافي السيدة كاثرينا توماس، وسعادة الرئيس التنفيذي للأكاديمية الأولمبية الأستاذة البتول باروم وسعادة مستشار سمو رئيس اللجنة جميل فاييه ومدير التسويق والاتصال المؤسسي عبدالعزيز البقوص والمدير التنفيذي لبرنامج رياضيي النخبة مات فافير وعبدالعزيز الحميدان، ممثل إدارة التعاون الدولي بوزارة الرياضة .
من جهة أخرى أجتمع سمو الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، برئيس الاتحاد الدولي للكيرلينج السيد/ بياو ويلينج، في مكتب سموه بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بمدينة الرياض بحضور الرئيس التنفيذي الأمين العام للجنة الأستاذ عبدالعزيز باعشن.
وبحث الاجتماع، الاستفادة من خبرات الاتحاد الدولي للكيرلينج في مجال الرياضات الجليدية، خاصة وأن المملكة مقبلة على استضافة دورة الألعاب الاسيوية الشتوية (تروجينا 2029).
كما ناقش الاجتماع، تطوير البنية التحتية اللازمة في مجال الألعاب الجليدية، لجذب واستضافة الأحداث الرياضية الدولية في المملكة، وتنمية الرياضة الشتوية للناشئين، وتنفيذ برامج تدريبية وتوفير المعدات الرياضية المناسبة لهذه اللعبة، واستكشاف السبل الملائمة لتقديم برامج تدريبية على مستوى رياضيي النخبة، والاشراف على تجهيز المنشآت الرياضية الخاصة بالبطولات لضمان التزامها بالمعايير الدولية.

شهدت تنافس كبيـر بمشاركة أكثـر من 370 ملاكم وملاكمة..
ختام لبطولة المملكة للملاكمة التايلندية

 

توج صاحب السمو الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية أصحاب المراكز الثلاثة الأولى في فئة الكبـار لوزن 60 كجم ضمن منافسات بطولة المملكة المفتوحة 2023، والتي نظمها الاتحاد السعودي للملاكمة التايلندية، على صالة الدفاع عن النفس في مدينة الأمير فيصل بن فهد بالرياض، خلال الفترة من 18 إلى 20 يناير الجاري بمشاركة أكثر من 375 ملاكماً وملاكمةً، تنافسوا في 181 فئة وزنية وعمرية.
كما توج صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن منصور بن سعد، رئيس الاتحاد السعودي للملاكمة التايلندية نائب رئيس الاتحاد الدولي الفائزون بالميداليات الملونة لفئة الشباب في وزن 71 كجم، فيما توج المهندس عبدالعزيز آل بنان “الرئيس التنفيذي للاتحاد” الفائزات بالفئة العمرية من 10-11 عام “سيدات” في وزن 34 كجم.
وشهدت منافسات البطولة التي أقيمت على مدار ثلاثة أيام وشارك فيها ملاكمون وملاكمات من 24 جنسية حول العالم، حضور سعادة السفير التايلندي في المملكة العربية السعودية السيد دام بونتام الذي توج الفائزون بالميداليات الثلاث الأولى في فئة الشباب لعمر من 14-15 عاماً في وزن 51 كجم.
وسعى اتحاد اللعبـة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن منصور بن سعد لتحقيق العديد من الأهداف خلال البطـولة حيث نظم دورات تطويرية للحكام والمدربين تهدف لتمكينهم وصقلهم بمشاركة أكثر من 40 مدرباً و 50 حكماً، ليواصل بذلك سلسلة النجاحات التي انطلقت منذ تأسيس الاتحاد في العام 2019 مع ارتفاع نسبة ممارسي اللعبة بشكل كبيـر في العامين الماضيين.

 

رالي داكار السعودية 2024 يختتم منافسات نسخته الـ5 بمشاركة 778سائقاً وملاحاً

 

شهدت مدينة ينبع مساء الجمعة الماضي، حفل ختام رالي داكار السعودية 2024 بنسخته الـ5، والـ46 في تاريخ الرالي العالمي، بعد تنافس مثير لمدة 14 يوماً خلال 12 مرحلة، بمسافةٍ تخطت حاجز 7500 كلم، وبمشاركة 778 سائقاً وملاحاً، على 434 مركبة، في 6 فئات؛ هي: السيارات، والدراجات النارية، والدراجات النارية رباعية العجلات “الكوادز”، والمركبات الصحراوية النموذجية “تشالنجر”، والمركبات الصحراوية الخفيفة للإنتاج التجاري “سايد باي سايد”، والشاحنات.
وتوَّج صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالله بن فيصل رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية وشركة رياضة المحركات السعودية، الفائزين بهذا السباق، والذي تضمن مشاركة المتسابقين في 6 فئات متنوعة، وسط تنافس مثير وكبير، حيث فاز الإسباني كارلوس ساينز سائق فريق “أودي” بلقب رالي داكار السعودية 2024م عن فئة السيارات للمرة الرابعة في تاريخه، وللمرة الثانية في أراضي المملكة، ليصبح أول سائق يفوز بالرالي عبر سيارةٍ كهربائية، ومع أربعة مصانع مختلفة، ليظفر باللقب بفارق ساعة و20 دقيقة و25 ثانية عن البجليكي غيوم دي ميفيوس الذي حلَّ ثانياً، فيما حلَّ الفرنسي سيباستيان لوب في المرتبة الثالثة، بفارق ساعة و25 دقيقة و12 ثانية.
وفي فئة الدراجات النارية، تمكّن الأمريكي ريكي برابك درّاج فريق “مونستر إنرجي هوندا”، من التتويج بالمركز الأول في الرالي، بفارق 10 دقائق و53 ثانية عن البتسواني بروس برانش درّاج فريق “هيرو”، فيما حل الفرنسي أدريان فان بيفيرين درّاج “مونستر إنرجي هوندا” ثالثاً، بفارق 12 دقيقة و25 ثانية.
وظفر الأرجنتيني مانويل أندوخار درّاج فريق “دراجون” بالمرتبة الأولى في فئة الدراجات النارية رباعية العجلات “الكوادز”، محققاً لقبه الثاني، تلاه الفرنسي أليكسندر جيرو درّاج فريق “ياماها ريسينغ”، بفارق 7 دقائق و59 ثانية، تلاهما السلوفاكي يوراج فارجا درّاج فريق “فارجا” في المركز الثالث، بفارق 4 ساعات و3 دقائق و25 ثانية.
وحققت الإسبانية كريستينا غوتيريز سائقة فريق “ريد بُل أوفر روف”، مفاجأة مميزة بالتتويج باللقب في فئة المركبات الصحراوية النموذجية “تشالنجر”، مستفيدة من تعثّر المتصدر الأمريكي ميتش غوتري، إثر تعرض مركبته لمشكلة في نظام نقل الحركة، لتحسم كريستينا اللقب، بفارق 35 دقيقة و46 ثانية عن ميتش غوتري، وتكون ثاني امرأة تفوز بالمركز الأول بعد الألمانية يوتا كلينشميت عام 2001، فيما حلّ الليتواني روكاس باسيوشكا ثالثاً، بفارق 58 دقيقة و47 ثانية عن المتصدر.
وفي منافسات فئة المركبات الصحراوية الخفيفة للإنتاج التجاري “سايد باي سايد”، دخل المتسابق السعودي ياسر بن سعيدان التاريخ، بعد أن توِّج بالمركز الثالث بهذه الفئة، وهي ثاني مرة يتوَّج فيها متسابق سعودي في مسيرة الرالي، بعد يزيد الراجحي المتوج بالمركز الثالث بفئة السيارات في رالي داكار السعودية 2023 الماضي، فيما نجح الفرنسي كزافييه دي سولتريه سائق فريق “إس إل آر”، في خطف المركز الأول في هذه الفئة، وذلك بفارق دقيقتين و25 ثانية عن السويسري جيروم دي ساديلير سائق فريق “إم إم بي”.
ودوّن التشيكي مارتن ماسيك سائق فريق “إم إم تكنولوجي”، اسمه في قائمة المتوجين بلقب فئة الشاحنات لرالي داكار، بعدما حسم لقبه الأول بعد 12 مشاركة في الرالي، متقدماً على مواطنه أليس لوبرايس سائق فريق “أنستافوركس لوبرايس”، بفارق ساعة و54 دقيقة، فيما أكمل الهولندي ميتشل فان دن برينك، ترتيب المراكز الثلاثة الأولى، بفارق 4 ساعات ونصف الساعة عن المتصدر.

 

فريق السعودية بطلاً لريتشارد ميل العلا لبولو الصحراء

 

 

توّج فريق السعودية للبولو بلقب بطولة ريتشارد ميل العُلا لبولو الصحراء التي اختتمت امس، في قرية الفرسان للفروسية بالعُلا، وذلك بعد فوزه على فريق ريتشارد ميل بنتيجة 9 – 5، حيث سلّم كأس البطولة الرئيس التنفيذي “المكلف” للهيئة الملكية بمحافظة العلا عبير العقل، ورئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للبولو عمرو زيدان.
وأنهى فريق العلا مشواره في البطولة بالمركز الثالث، بينما حل فريق تيماء في المركز الرابع، وحصل بابلو ماكدونو على جائزة أفضل هدف، فيما نال من فريق السعودية أدلفو كامبياسو على جائزة الهداف، وسايو دانتاتا أفضل لاعب، وميلسا قانزي أفضل لاعبة، كما حصل الأمير حمزة بن عباس من فريق خيبر على جائزة اللاعب الواعد، وحققت يوانا هانبري من فريق ريتشارد ميل على جائزة الروح الرياضية، في البطولة التي شارك فيها 8 فرق هي العلا، وريتشارد ميل، والخطوط السعودية، وبنتلي، وتيماء، وخيبر، ودادان، وساب الأول.
ووصف الرئيس التنفيذي للاتحاد السعودي للبولو، رئيس البطولة، فيصل بن دويس، الإقبال الكبير على البطولة بالنجاح المبهر ودليل على العلاقة الوثيقة بتراث الفروسية التي تمتد لآلاف السنين، قائلاً: “حافظت رياضة البولو على مكانتها في قلب الجمهور السعودي، ونتطلع لتعزيزها بشكل أكبر في المستقبل القريب”، مقدماً شكره لسمو وزير الرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية لاهتمامه بنجاح البطولة.

 

الاتحاد يتصدر منافسات الجولة (١٤) للدوري الممتاز لكرة السلة

تصدر الاتحاد منافسات الجولة الرابعة عشر للدوري الممتاز لكرة السلة إذ رفع رصيده إلى (٢٦) نقطة بعد فوزه على نظيره التعاون ٩٦-٨٧ في المواجهة التي جمعت بينهما ، بينما استمر التعاون في نفس مركزه السابق الحادي عشر برصيد (١٣) نقطة ، وفي بقية منافسات الجولة فاز الاهلي على نظيره ضباء ١٠٣-٥٤
وحلّ الاهلي بالمركز الثالث برصيد (٢٣) نقطة وضباء في المركز الثاني عشر برصيد (١٠) نقاط .
وفاز أحُد على نظيره النصر ١٠٤-٩٣ ليرفع أحد رصيده إلى (٢١) نقطة محتلاً المركز الخامس ، والنصر ثانيا برصيد (٢٤) نقطة .
وفاز الهلال على نظيره الوحدة ١٠١- ٨٥ ، وحلّ الهلال بالمركز الرابع برصيد (٢٣) نقطة ، والوحدة بالمركز السادس برصيد (٢١) نقطة .
وفاز الصفا على الفتح ١٠٢-٩٧ ، وحلّ الصفا بالمركز العاشر برصيد (١٧) نقطة ، وحل الفتح بالمركز السابع برصيد (٢٠) نقطة .
وفاز السلام على نظيره الخليج ٩٥-٧٥ ، وحلّ السلام بالمركز الثامن برصيد (٢٠) نقطة وحلّ الخليج بالمركز التاسع برصيد (١٨) نقطة .

 

اختتام الجولة الماسية للمبارزة

اختتمت بطولة المملكة للمبارزة (الجولة الماسية) تحت 11 عام، التي أقيمت في صالة مدينة الامير سعود بن جلوي الرياضية في الدمام.

حيث انتزع عباس التاروتي ذهبية سـلاح الشيـش
وحل سامي يأنس ثانيا و بتال الحازمي ثالثا.

وفي منافسات سلاح السيبـر، حصد علي العماني، الميدالية الذهبية، وحل محمد آل عباس، ثانيا، وجاء ثامر البشير ثالثا.

فيماال محمد المختار، ذهبية سلاح الابيه، وحل علي آل حجيري ثانيا، وهادي آل هاشم في المركز الثالث.

 

 

الهلال يعزز صدارته في دوري ممتاز الطائرة بعد فوزه على الاهلي

 

 

واصل الهلال عروضه المميزة في دوري ممتاز الطائرة بعد فوزه على منافسه الاهلي بثلاثة اشواط مقابل شوط في المباراة التي جمعتهما على صالة وزارة الرياضة بالعاصمة الرياض في ختام الجولة ( 11 ) جاءت نتائج الاشواط 22/25 ، 25/19 ، 25/23 ، 25/17 رافعاً رصيده الى 32 نقطة منفرداً بالصدارة بدون اي هزيمة وظل الاهلي على رصيده السابق 26 نقطة في المركز الثالث
ونجح الاتحاد من الفوز على الخليج بثلاثة اشواط مقابل شوطين 18/25 ، 25/22،
18/25 ، 30/28 ، 17/15
وحقق الوحدة فوزاً مثيراً على حساب النصر بثلاثة اشواط مقابل شوطين 22/25، 25/20، 25/21 ، 18/25 ، 15/12
وتغلب الفيصلي على الهداية بثلاثة اشواط مقابل شوط 17/25 ، 25/20، 25/20 ، 25/21
وتمكن الصفا من تحقيق اول فوز له على حساب الابتسام صاحب المركز الثاني بثلاثة اشواط مقابل شوطين 25/19 ، 25/15 ، 17/25 ، 20/25 ، 21/19

فيما تغلب ابها على ضمك بثلاثة اشواط نظيفة جاءت نتائج الاشواط25/22 ، 25/21، 25/23

 

 

الشباب والعدالة وفيفا يحققون المركز الأول في بطولتي دوري اتحاد الدراجات الرابعة والخامسة

 

 

اختتمت بطولتي دوري الاتحاد السعودي للدراجات الرابعة ” رجال ” والخامسة ” براعم – ناشئين ” ، التي أقيمت منافساتها خلال الفترة من 19 – 20 يناير 2024 م في محافظتي جدة وينبع
وحقق فريق الشباب المركز الأول لفئة ” الرجال “، وحل ثانيًا فريق السلام ، وفي المركز الثالث فريق القادسية.
وفي منافسات الناشئين انتزع فريق العدالة المركز الأول، وجاء الفتح ثانياً والسلام بالمركز الثالث ، فيما جاء فريق فيفا بالمركز الأول لفئة ” البراعم ” ، والثاني الابتسام ، والثالث الخليج .

 

اختتام بطولة المملكة للجمباز الفني “سيدات”

 

 

اختتمت بطولة المملكة للجمباز الفني “سيدات”، التي أقيمت على صالة الجمباز بمدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية في الخبر، واستمرت منافساتها لمدة 3 أيام بمشاركة ١٧ ناديًا وأكاديمية.

وجاءت نتائج البطولة على النحو التالي:

منافسات الفرق للمستوى الثاني في الفئة العمرية (٩-١٠-١١)، حقق نادي الهلال المركز الأول، ويليه النادي الأهلي في المركز الثاني، وجاء نادي جيم تاستيك في المركز الثالث.

أما في منافسات الفردي العام للأندية والهيئات المستوى الثاني في الفئة العمرية (٩-١٠-١١)، فقد توجت تالا أحمد سالم لاعبة نادي الهلال بالمركز الأول، وحلت ريتا وليد السليماني لاعبة الأهلي في المركز الثاني، وحققت نادية نايف عرب لاعبة نادي الهلال المركز الثالث.

وفي منافسات المستوى الثالث للفئة العمرية (١٢-١٣) في منافسات الفردي العام، فقد حققت تالين زهير عيطة لاعبة النادي الأهلي المركز الأول، وحققت شهلا وليد الغامدي لاعبة الأهلي أيضًا المركز الثاني، وحلت في المركز الثالث الغالية محمد عزوز لاعبة نادي الهلال.

 

 

الرائد يحقق ذهبية القصيم والشمال لمصارعة البراعم

 

 

 

نجح نادي الرائد في تحقيق المركز الأول في بطولة منطقة القصيم والشمال للمصارعة الرومانية و الحرة للبراعم (ب) تحت 12 عام والتي أقيمت في الصالة الرياضية بنادي الرائد بمدينة بريدة خلال الفترة (18 – 20 ) من يناير الجاري.
حيث حقق الميدالية الذهبية في المصارعة الرومانية والحرة .
فيما جاء نادي النجمة في المركز الثاني في المصارعة الرومانية و الأسياح ثالثًا .
وعلى صعيد المصارعة الحرة نجح الأسياح في تحقيق الميدالية الفضية ، فيما نال نادي النجمة الميدالية البرونزية.

الأهلي يتوج بكأس بطولة المملكة للغطس

 

 

توج فريق الأهلي بكأس بطولة المملكة للغطس لجميع الفئات السنية التي أقيمت على مسبح وزارة الرياضة بجدة (الصالة الخضراء)
وجاء تتويج الأهلي بالبطولة بعد أن حقق المركز الأول، فيما حل الهلال ثانياً، تلاه النصر ثالثاً.
وشارك في البطولة 57 لاعباً من تسعة أندية، وهم: (الأهلي، والهلال، والنصر، وقلوة، وجبة، والشباب، والرياض، والوحدة، وعكاظ) في حين قاد البطولة تحكيمياً 10 حكام.