أغلق

تقرير الرياضة السعودية في الأسبوع الثاني من شهر يناير 2024

  • يناير 15, 2024

بن جلوي يشارك في اجتماع لجنة التنسيق الآسيوية في الصين

شارك سمو نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، عضو لجنة التنسيق في المجلس الأولمبي الاسيوي،في اجتماعات دورة الألعاب الاسيوية الشتوية التاسعة (هاربين2025) التي عقدت في مدينة هاربين الصينية.
واعتمد الاجتماع، الشعار والتميمة الجديدة لدورة الألعاب الاسيوية الشتوية هاربين 2025م، بالاضافة لمناقشة اخر التحضيرات والاستعدادات للمدينة المستضيفة للدورة الشتوية، حيث تم تقديم عروض تفصيلية في موضوعات مختلفة تناولت الرياضات المدرجة وآخر التحديثات الخاصة بخدمة الرياضيين.
كما قام أعضاء لجنة التنسيق بالمجلس الأولمبي الاسيوي، بزيارة القرية الرياضية التي تستضيف رياضيي الدورة، ومركز هيلونغجيانغ للتدريب على فعاليات الجليد، وساحة هاربين لهوكي الجليد، وحلبة التزلج بجامعة هاربين الرياضية، ومكان حفل افتتاح وختام الدورة.
واطلع أعضاء اللجنة، على المنشآت الرياضية المخصصة للدورة، في مدينة يابولي الصينية، والتي تضمنت كذلك قرية الرياضيين والقرية الإعلامية وملاعب الرياضات الثلجية.

ناقش تقرير 2023م وخطط العام الحالي، ريما بنت بندر ترأست اجتماع لجنة المرأة الثالث

 

   

 

ترأست صاحبة السمو الملكي الاميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، رئيسة لجنة رياضة المرأة، الاجتماع الثالث للدورة الحالية للجنة رياضة المرأة بحضور أعضاء اللجنة. واستعرض الاجتماع، أعمال اللجنة للعام الماضي 2023م، مع مناقشة خطة عمل عام 2024م، على أن ترفع التوصيات التي اقرتها اللجنة، لمجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، في اجتماعه المقبل.
يذكر أن لجنة رياضة المرأة تم تأسيسها خلال اجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، الذي عُقد في يونيو (حزيران) الماضي، برئاسة الأميرة ريما بنت بندر، وعضوية كل من أضواء العريفي، والدكتور خالد اليحيا، وعبير الفوتي، وفهد الحقباني، والأستاذة سمية جبرتي، والدكتورة لانا بن سعيد، وأندرو هيبيرت،والدكتورة مها حمد بن يوسف مستشارة سمو رئيسة اللجنة، بالإضافة إلى موضي السديري مقررة اللجنة.

 

 

افتتاح برنامج القيادة الأولمبية بحضور باعشن ودليل

 

   

بحضور الرئيس التنفيذي الأمين العام للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الأستاذ عبدالعزيز باعشن، والرئيس التنفيذي للرياض 2034 الأميرة دليل بنت نهار، ومدير إدارة المراسم والفعاليات الأميرة رهام بنت سيف الإسلام، والمدير التنفيذي للأكاديمية الأولمبية السعودية البتول باروم انطلق اليوم الأحد، برنامج القيادة الأولمبية، الذي تنظمه الاكاديمية الأولمبية السعودية بالتعاون مع اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية والأكاديمية الأولمبية الدولية، في المجمع الأولمبي بمدينة الرياض، والتي تضم اكثر من 100 مشارك من اللجنة الأولمبية والاتحادات واللجان والروابط الرياضية.
ويهدف البرنامج الذي يستمر لمدة أربعة أشهر، إلى تمكين صناع القرار الرئيسيين بالقطاع الرياضي، لفهم وصناعة القرار الرياضي، والتعمق في الإدارة الاستراتيجية والحوكمة، والاطلاع على الفروقات الدقيقة في تخطيط الأحداث الرياضية الكبرى.
ويقدم البرنامج، 18 محاضر من نخبة من الخبراء الرياضيين على مستوى المملكة والعالم، أبرزهم عضو اللجنة الأولمبية الدولية السيد إيفو فيراني، ومدير التخطيط الاستراتيجي في وزارة الرياضة عبدالمجيد السبتي، والبروفيسور البريطاني إيان هنري، وجيرالد فريتز المدير التنفيذي للأكاديمية الأولمبية الألمانية.

 

 

ختام ندوة الاعلام والصحافة الرياضية الدولية

 
حضور الرئيس التنفيذي الأمين العام للجنة الاولمبيه والبارالمبية الاستاذ عبدالعزيز باعشن ، ومساعد وزير الرياضة لشؤون الاعلام الدكتور رجاء الله السلمي، اختتمت اليوم الثلاثاء ندوة الاعلام والصحافة الرياضية الدولية التي نظمتها اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية والأكاديمية الأولمبية السعودية والاتحاد السعودي للاعلام الرياضي بالشراكة مع الأكاديمية الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي للصحافة الرياضية، على مدى ثلاثة أيام بمدينة الرياض بمشاركة أكثر من 100 اعلامي وإعلامية.
وتناولت الندوة خلال ايامها الثلاثة، عدد من الجلسات، بداية من جلسة الاخلاقيات في الصحافة الرياضية والتي قدمها رئيس الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية السيد جياني ميرلو، ووسائل التواصل الاجتماعي والذكاء الاصطناعي التي قدمها البروفيسور في جامعة برشلونة والعضو المؤسس باللجنة العلمية بالأولمبية الدولية ايميليو فيرنانديز، والاعلام في المجتمع بإدارة رئيس التحرير في القناة الرياضية الكرواتية السيد جورا أوزميك، والتعليق والتحليل في المجال الرياضي التي القاها السيد كونستانتينوس فيرنينكوس رئيس العلاقات الدولية في نادي أولمبياكوس اليوناني، وإنتاج البث الرياضي التي تناولها الرئيس التنفيذي لخدمات البث الأولمبية باللجنة الدولية السيد يانيس اكسارخوس، ووسائل الاعلام والألعاب الأولمبية والتي قدمها السيد آندرو بيلينجز المدير التنفيذي للاتصال الرياضي في جامعة الآباما.
وهدفت الندوة إلى مواكبة العمل الإعلامي السعودي مع النهضة الرياضية الشاملة التي تعيشها المملكة، والاطلاع على السبل العلمية والمتطورة في المجال الإعلامي، لتطبيقها على أرض الواقع لنقل القصة المبهرة للحركة الرياضية بالمملكة.

 

 

“الراشد” بطلًا لسباق القدرة والتحمل

 

توج الفارس عبدالرحمن الراشد بطلاً لسباق كأس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية للقدرة والتحمل الذي أقيم اليوم على ميادين مزرعة الخالدية غرب الرياض لمسافة ١٠٠ كم بمشاركة ١٨٨ فارساً وفارسة من ٧ دول.
وجاء فوز الراشد برفقة الجواد “فريما” وبسرعة ٢٧،٣٩ كم/ساعة بعد أن استطاع فرض سيطرته على مراحل السباق الأربع والانفراد بالصدارة، ليحل في المركز الثاني الفارس عبدالله الزايدي على الجواد “هبوب مسقط” وبسرعة ٢٧،١٢ كم / ساعة وجاء في المركز الثالث الفارس تركي القرشي على الفرس “المبروكة” وبسرعة ٢٥،٤٢ كم / ساعة ، وتوج الفائزين المدير التنفيذي للتسويق والتواصل المؤسسي باللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية عبدالعزيز البقوص .
وشهد السباق تنافساً قوياً طوال مراحله الأربعة التي بلغت مسافتها ١٠٠ كم، فيما أقيم إلى جانب السباق الرئيسي سباق دولي ١٢٠ كم مقسم على أربع مراحل شارك فيه ٣٣ فارساً وفارسة .

 

( الاتحاد) يتصدر الجولة (١٣) للدوري الممتاز لكرة السلة

تصدر الاتحاد الجولة الثالثة عشرة للدوري الممتاز لكرة السلة إذ رفع رصيده إلى (٢٤) نقطة بعد فوزه على نظيره الصفا ٩١-٧١ فيما حلّ الصفا في المركز العاشر برصيد (١٥) نقطة.
وحلّ النصر بالمركز الثاني ورفع رصيده إلى (٢٣) نقطة بعد فوزه على نظيره التعاون ٨٩-٧٠، وحلّ التعاون بالمركز الحادي عشر برصيد (١٢) نقطة.
وحلّ الأهلي بالمركز الثالث إذ رفع رصيده إلى (٢١) نقطة بعد فوزه على نظيره الخليج ٩٢-٦٨ وحلّ الخليج بالمركز التاسع برصيد (١٧) نقطة.
وحلّ الهلال بالمركز الرابع برصيد (٢١) نقطة ولديه لقاء مؤجل مع نظيره ضباء الذي يحتل المركز الثاني عشر برصيد (٩) نقاط.
وحل الوحدة بالمركز الخامس برصيد (٢٠) نقطة وخسر لقاءه الأخير أمام الفتح ٧٨-٧٥ ، وحل الفتح بالمركز السادس برصيد (١٩) نقطة.
وحل أحُد بالمركز السابع برصيد (١٩) نقطة وخسر لقاءه الأخير امام نظيره السلام٧٨-٧٤ وحلّ السلام في المركز الثامن برصيد (١٨) نقطة.

القادسية والاتفاق يحققان المركز الأول في بطولة دوري اتحاد الدراجات الثالثة ” رجال – سيدات”

 

توج فريق القادسية ببطولة دوري الاتحاد السعودي للدراجات الثالثة لفئة الرجال التي أقيمت منافساتها في محافظة رأس تنورة، بمشاركة 63 لاعباً تنافسوا على مسافة 140 كيلومتراً .
وجاء تتويج القادسية بعد أن حقق المركز الأول بزمن 9:05:37,53 ساعات، وحل ثانيًا فريق العدالة، وفي المركز الثالث فريق العلا.
وفي منافسات السيدات انتزع فريق الاتفاق المركز الأول للبطولة الثالثة بعد تحقيقه زمن 3:34:37,75 ساعات على مسافة 50 كيلومتراً، وحل الشباب ثانياً والابتسام بالمركز الثالث.

 

طائرة الابتسام تنتزع الوصافة من الاهلي
والهلال يحلق بالصدارة بدون خسارة

انتزع الابتسام المركز الثاني لدوري ممتاز الكرة الطائرة بعد فوزه المثير على الاهلي بثلاثة اشواط مقابل شوطين مع نهاية الجولة ( 10 ).
وتفوق الابتسام بعد حسمه الشوط الخامس جاءت نتائج الاشواط 25/20 ، 22/25 ، 25/23 ، 17/25 ، 15/12 وبهذا الفوز ارتفع رصيد الابتسام 23نقطة في المركز الثاني وتراجع الاهلي للمركز الثالث 26 نقطة كونه تعرض لخسارتين مقابل خسارة واحدة للابتسام
وحقق الهلال فوزاً مهماً على الفيصلي بنتيجة ثلاثة اشواط مقابل شوط ليرفع رصيده 29 نقطة بدون اي هزيمة وظل الفيصلي على رصيده 15 نقطة جاءت نتائج الاشواط 25/19 ، 18/25، 27/25 ، 25/17
وفاز ابها على الهداية بثلاثة اشواط نظيفة جاءت نتائج الاشواط 25/21، 25/23، 27/25 ليرفع رصيده 11 نقطة وظل الهداية على رصيده 8 نقاط
وفاز الاتحاد على ضمك بثلاثة اشواط دون مقابل جاءت نتائج الاشواط 25/22 ، 26/24 ، 25/18، ليرتفع رصيده 19 نقطة فيما ظل ضمك على رصيده 5 نقاط
ونجح النصر من الفوز على الصفا بثلاثة اشواط مقابل شوط 25/12 ، 25/20 ، 26/28 ، 27/25 ليرتفع رصيده 14 نقطة وظل الصفا على رصيده نقطة واحدة
وكسب الخليج الوحدة بثلاثة اشواط نظيفة 25/21 ، 25/20 ، 25/18 ليرتفع رصيده 18 نقطة وظل الوحدة على رصيده 8 نقاط.

 

 

أخضر اليد يحقق أول انتصاراته في البطولة الاسيوية


حقق المنتخب السعودي الأول لكرة اليد الفوز على منتخب الهند بنتيجة (48-17)، في ثاني مواجهاته بالبطولة الآسيوية الـ 21 للمنتخبات، والمؤهلة لبطولة العالم 2025م، والمقامة حالياً في مملكة البحرين.
واستطاع الأخضر التفوق بالنتيجة في كافة مجريات اللقاء، حيث انتهى الشوط الأول بتقدمه (22-8)، ووسع الفارق التهديفي في شوط المواجهة الثاني حتى انتهت المباراة بفوزه بفارق 31 هدف، ليحصل بذلك على أول نقطتين في رصيده بالمجموعة الثالثة، كما حصل لاعب أخضر اليد أحمد العبدالعلي على جائزة أفضل لاعب في اللقاء.

وسيختتم الأخضر مبارياته دور المجموعات التمهيدي بمواجهة منتخب العراق غدً الإثنين، عند تمام الساعة 5:00 مساءً، في مواجهة يطمح من خلالها منتخبنا الوطني لتحقيق الانتصار الثاني والعبور إلى الدور الرئيسي من البطولة.

 

المنتخب السعودي لكرة الماء يحقق ذهبية العربية


حقق المنتخب السعودي لكرة الماء المركز الأول والميدالية الذهبية للبطولة العربية للرياضات المائية للفئات السنية المقامة على مسبح أكاديمية اسباير بالدوحة.
وجاء المنتخب الجزائري ثانياً والمنتخب التونسي ثالثاً.
وحقق المنتخب السعودي المركز الأول بعد انتصاره في جميع المباريات الستة التي خاضها ضمن منافسات البطولة على منتخبات تونس والجزائر وقطر.
وضمت بعثة المنتخب السعودي 15 لاعب وهم فارس الهلال، علي الصادق، عبدالله شعيب، محمد صفواني، علي مطرود، محمد الشيخي، وليد المالكي، مطر الزهراني، شاهين كشك، فراس الجدعان، عبدالله بطيخ، محمد العصماني، اوس الفاهمي، صالح الفاهمي، عبد العزيز الجهني، وبقيادة المدرب جالاكتيون لايتادز، والمشرف عمرو عطيه.