أغلق

تقرير الرياضة السعودية في الأسبوع الثالث من شهر ديسمبر 2023

  • ديسمبر 24, 2023

الفيصل وإنفانتيني يتوجان مانشستر سيتي بكأس العالم للأندية 2023

 

توّج صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي بن فيصل وزير الرياضة، رئيس اللجنة الاولمبية والبارالمبية السعودية، ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتيني، بحضور رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر بن حسن المسحل، فريق مانشستر سيتي الحاصل على المركز الأول بكأس بطولة كأس العالم للأندية، في حين توّج فريق فلومينيسي بالمركز الثاني والميدالية الفضية، وجاء الأهلي المصري في المركز الثالث بالميدالية البرونزية، كما نال فريق الاتحاد السعودي جائزة اللعب النظيف، فيما حقق رودري لاعب مانشستر سيتي أفضل لاعب البطولة يليه زميله اللاعب والكر، ولاعب فلومينينسي أرياس ثالثاً.

 

 

 

بن جلوي: “عام الإبل” يؤكد حرص القيادة الحكيمة على تنمية هذا الموروث العربي

 

 

رفع صاحب السمو الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للهجن، الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله- بمناسبة موافقة مجلس الوزراء على تسمية عام 2024 بـ “عام الإبل”.
وقال سموه : “إن صدور قرار مجلس الوزراء بالموافقة على تسمية عام 2024 بـ “عام الإبل” ، يؤكد رؤية القيادة العميقة وحرصها على تنمية وتطوير قطاع الإبل بما يُسهم في ازدهار هذا الموروث العربي الأصيل”.
وبيّن سموه أن هذا القرار سيكون له أثر كبير على مُلاك الهجن والمهتمين في هذا القطاع الذي يشهد نموًا كبيرًا وإقبالًا مميزًا من قبل محبي هذه الرياضة العريقة، امتداداً لما توليه القيادة الرشيدة – حفظها الله – من دعمٍ سخي وغير محدود، بمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي بن فيصل بن عبدالعزيز وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية وحرصه المستمر على رفعة رياضة الهجن في المملكة وحول العالم، إضافة إلى الأبعاد الإيجابية الكبيرة التسمية على كل ما له ارتباط بالإبل، لكونها موروثاً ثقافياً أصيلاً يضرب في أعماق تاريخ المملكة.

 

 

بن جلوي يشهد توقيع اتفاقية الرياضات الالكترونية العالمية والدولية

 

 

شهد نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية صاحب السمو الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، مراسم توقيع مذكرة التفاهم، بين الاتحاد الدولي للرياضات الالكترونية (IESF) والاتحاد العالمي للرياضات الالكترونية (GEF)، على هامش بطولة الاتحاد العالمي للرياضات الالكترونية، التي استضافها الاتحاد السعودي للرياضات الالكترونية في مدينة الرياض.
وجرت مراسم توقيع الاتفاقية، خلال انعقاد الجمعية العمومية الرابعة للاتحاد العالمي للرياضات الإلكترونية (GEF)، من قبل رئيس الاتحاد الدولي للرياضات الإلكترونية رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن سلطان، ورئيس الاتحاد العالمي للرياضات الإلكترونية كريس تشان.
وأكد الأمير فيصل بن بندر، أن الاتفاقية، ستعزز تعاون الاتحادين في الأعوام المقبلة، من خلال سلسلة من المشاريع التطويرية المشتركة بين الجانبين في عدد من مناطق العالم، وقال: “نعيش عصر نمو غير مسبوق لقطاع الرياضات الإلكترونية عالميًا، خصوصًا وأن هذا القطاع يمتلك مؤهلات وقدرات غير محدودة ويؤثّر إيجابيًا على العديد من القطاعات الأخرى، ولمواكبة التطورات المتنامية وتحقيق التقدم والازدهار بشكل مستدام، كان لا بد من عقد شراكات حيوية إيجابية تصب في مصلحة هذه التوجهات”.
من جانبه، قال كريس تشان: “تسلط الاتفاقية الضوء على الرؤى المشتركة بين الاتحادين والبحث عن السبل لمزيد من تقارب المجتمعات المحلية والإقليمية والعالمية، ودورنا اليوم هو تعزيز هذا التقارب والعمل معًا على وضع أسس جديدة للنمو والتطور لهذا القطاع الهّام”.

 

 

المنتخب السعودي يحقق كأس العالم للرماية من على ظهر الخيل

 

توّج الأمير عبد الله بن فهد رئيس الاتحاد السعودي للفروسية المنتخب السعودي بطلاً لكأس العالم للرماية من على ظهر الخيل في منافسات الفرق، فيما توّج الفارس السعودي هشام التميمي بطلاً للعالم في منافسات الفردي والفارس عبد الملك الخريف وصيفًا له في البطولة التي اُختتمت أمس في محافظة العلا.
واستضافت العلا كأس العالم للرماية من على ظهر الخيل وبطولة العلا الدولية لالتقاط الأوتاد، وذلك بتنظيم مشترك بين الهيئة الملكية لمحافظة العلا والاتحاد السعودي للفروسية، ومشاركة الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد، والاتحاد الدولي للرماية من على ظهر الخيل، والاتحاد الدولي للفنون القتالية.

ومثل المنتخب السعودي للرماية من على ظهر الخيل كل من الفرسان هشام التميمي وعبدالملك الخريف وعبدالحميد العبود ومحمد الضفيان وأشرف على تدريبهم المدرب فهد الخريف.

 

 

السديري تُنهي مشاركتها في البرنامج التعريفي للجان الاولمبية الوطنية

 

أنهت ممثلة إدارة العلاقات الدولية باللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الأستاذة موضي السديري، مشاركتها في البرنامج التعريفي للجان الاولمبية الوطنية في اللجنة الاولمبية الدولية لمدة أسبوعين في البيت الأولمبي بمدينة لوزان بسويسرا بمشاركة سبعة أشخاص من منسوبي اللجان الأولمبية الوطنية من دول العالم.
وعملت السديري، مع موظفي إدارة علاقات اللجان الأولمبية الوطنية والتضامن الأولمبي -بشكل خاص- والإدارات الأخرى -بشكل عام- في اللجنة الأولمبية الدولية، للتعرف بشكل وثيق على إجراءات عمل اللجنة الأولمبية الدولية في عدد من الجوانب وخاصة في مجال العلاقات الدولية.
وعبرت السديري، عن فخرها واعتزازها باختيارها لتكون ممثل الأولمبية والبارالمبية السعودية في هذا البرنامج، حيث قالت: “تم اختيار ممثل واحد عن كل قارة من قارات العالم للمشاركة في هذا البرنامج باستثناء القارتين الاسيوية والافريقية، وتم ترشيحي من اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، والتي تسعى للمشاركة في مثل هذه الفعاليات وتدعم منسوبيها بما يعود بالنفع على الرياضة بالمملكة، وذلك بفضل المتابعة والاهتمام من سمو الرئيس الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وسمو نائبه الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد”.

 

 

النصر يتصدر ترتيب الجولة التاسعة للدوري الممتاز لكرة السلة

تصدر النصر ترتيب الدوري الممتاز لكرة السلة في ختام منافسات الجولة التاسعة إذ رفع رصيده إلى ١٦ نقطة بعد فوزه على نظيره الاهلي ٨٩ – 73 فيما تراجع الاهلي إلى المركز الخامس برصيد (١٥) نقطة، فيما انتزع الاتحاد المركز الثاني بعد فوزه على نظيره الهلال 88-81 ، ليتراجع الهلال إلى المركز الثالث برصيد (١٧) نقطة ،وحل الوحدة في المركز الرابع بعد فوزه على نظيره الخليج 82-80 فيما حل الخليج في المركز الثامن برصيد (١٢) نقطة، وجاء أحُد في المركز السادس برصيد (١٤) نقطة بعد فوزه على نظيره الصفا 98-90 وحل الصفا في المركز التاسع برصيد (١٢) نقطة ،وجاء الفتح في المركز السابع برصيد (١٣) نقطة بعد فوزه على نظيره ضباء 112-54 وحل ضباء في المركز الثاني عشر برصيد (٩) نقاط، وحل السلام في المركز العاشر برصيد (١٢) نقطة بعد فوزه على نظيره التعاون 71-59 , وحل التعاون في المركز الحادي عشر برصيد (٩) نقاط.

 

 

الفتح والابتسام يواصلان حصد العلامة الكاملة في دوري أولى اليد

واصل فريقا الفتح والابتسام تحقيق العلامة الكاملة في منافسات بطولة دوري أندية الدرجة الأولى السعودي لكرة اليد للموسم الرياضي 2023-2024م، بعد تحقيق الانتصار في مواجهات الجولة الثانية عشر التي اختتمت مبارياتها يوم الجمعة 22 ديسمبر 2023م.

وحقق متصدر المجموعة الاولى الفتح الفوز على حراء بنتيجة (40-23) ليرفع رصيده إلى 22 نقطة، وتغلب المحيط على السلام بنتيجة (37-31)، وأستطاع الخويلدية الانتصار على الجزيرة (28-33) في المباراة التي أقيمت يوم الأربعاء بانطلاق مباريات الجولة.

وفي مواجهات المجموعة الثانية، حقق متصدر المجموعة الابتسام الفوز على الثقبة بنتيجة (18-24) ليرفع رصيده إلى 20 نقطة وفاز الجيل على هجر (22-27)، وتغلب الهداية على النجوم (43-16).

 

 

النور والخليج ومضر يصلون للنقطة 22 في منافسات ممتاز شباب اليد

تقاسمت أندية النور والخليج ومضر صدارة منافسات بطولة الدوري الممتاز لكرة اليد لدرجة الشباب للموسم الرياضي 2023-2024م، برصيد 22 نقطة لكلً منهم، بعد ختام مباريات الجولة الثانية يوم السبت 23 ديسمبر 2023م.

وواسفرت نتاىج مباريات الجولة عن فوز النور على الصفا (25-32)، وتفوق المحيط على الهلال (34-22)، وتغلب الأهلي على الترجي (16-22)، وانتصر الوحدة على الخويلدية (31-22)، وكسب الحزم نظيره القارة (26-28) وفاز الهدى على الابتسام (28-24)، وفي المواجهة التي أقيمت أمس تمكن الخليج من تجاوز منافسه مضر بنتيجة (18-20).

 

 

نصفان بطل اسكواش المميزين

حقق محمد آل نصفان لاعب اسكواش نادي الصفا لقب بطولة المملكة للمميزين للدرجة الأولى والتي نظمها الإتحاد السعودي للإسكواش على ملاعب نادي الوحدة بمشاركة 18 لاعبآ مثلوا 6 أندية .
وتسلم نصفان كأس البطولة والميدالية الذهبية،ونال عبدالعزيز بو رقه لاعب نادي الهلال الميدالية الفضية بعد أن حل في المرتبة الثانية، فيما جاء ناصر الحازمي لاعب نادي الهلال في المرتبة الثالثة وتسلّم الميدالية البرونزية، وحل أحمد بو رقه لاعب نادي الهلال في المرتبة الرابعة وتسلم الميدالية البرونزية .

الريشة تتوج بطلات بطولة المملكة للناشئات والبراعم.

 

توج الاتحاد السعودي للريشة الطائرة الفائزات في بطولة المملكة للناشئات والبراعم لمنافسات الفردي والزوجي.
فعلى مستوى فئة الناشئات لمنافسات الفردي حقق المركز الأول والميدالية الذهبية نادي الهلال وحقق المركز الثاني والميدالية الفضية نادي البدائع بينما حل ثالثا وفاز بالميدالية البرونزية نادي الفيصلي.
ولمنافسات الزوجي حقق المركز الأول والميدالية الذهبية نادي الهلال وحقق نادي الفيصلي المركزين الثاني والثالث بالميداليتين الفضية والبرونزية.
أما على مستوى فئة البراعم لمنافسات الفردي حقق المركز الأول والميدالية الذهبية نادي الزلفي وحقق المركز الثاني والميدالية الفضية نادي الاتحاد بينما حل ثالثا وفاز بالميدالية البرونزية نادي الأهلي.
ولمنافسات الزوجي حقق المركز الأول والميدالية الذهبية نادي الزلفي وحقق نادي الأهلي المركز الثاني والميدالية الفضية بينما فاز بالمركز الثالث والميدالية البرونزية نادي الاتحاد.

 

القطيف بطل المملكة لكرة الطائرة للصم

توج مركز القطيف للصم كبطل لبطولة المملكة لكرة الطائرة للصم والتي اختتمت على صالة نادي الجبلين بمدينة حائل وشارك فيها 13 فريق .
وجاء تتويج مركز القطيف للصم بعد فوزه في المباراة النهاية على نادي جدة للصم بنتيجة ثلاث اشواط دون مقابل .
وقام رئيس الاتحاد السعودي لرياضة الصم الدكتور سعيد القحطاني بتتويج اصحاب المراكز الاولى وتسليم مركز الصم بالقطيف كاس البطولة والميداليات الذهبية وتم تتويج نادي جدة للصم بالميداليات الفضية وتتويج مركز حائل بالميداليات البرونزية .

 

أخضر البلياردو والسنوكر يتصدر الترتيب العام للمنتخبات في ختام البطولة العربية

تصدر المنتخب السعودي للبلياردو والسنوكر الترتيب العام للمنتخبات في ختام البطولة العربية للبلياردو والسنوكر والتي اقيمت بالعاصمة الاردنية عمان خلال الفترة من 10 الى 20 ديسمبر الجاري .
وجاء تصدر المنتخب السعودي للترتيب بعد ان حقق لاعبوه 11 ميدالية ملونه بواقع ” 3 ذهبيات و4 فضة و4 برونزيات “ وجاء منتخب العراق في المركز الثاني ومنتخب البحرين في المركز الثالث في الترتيب العام .

توّج لاعب نادي الاتحاد و المصنف الثاني في المملكة اللاعب سعود الحقباني بلقب البطولة التصنيفية الأولى للرجال للتنس و التي اقيمت في الفترة ما بين 21 و 23 ديسمبر على ملاعب اكاديمية مهد في الرياض، حيث فاز في الدور النهائي على لاعب نادي السلام عمر فهمي بنتيجة 2-6 2-5 ثم انسحاب عمر بداعي الإصابة

فيما احتل المركز الثالث في البطولة بالشراكة لاعب نادي الابتسام فارس زكريا ولاعب نادي الثقبة شريف صبري

وشهدت البطولة مشاركة 64 لاعب من 22 نادي من مختلف مناطق المملكة.

 

 

8 ميداليات لأخضر الدراجات في عربية الطريق 2023 

حصد المنتخب السعودي للدراجات 8 ميداليات ” 4 ذهبيات – فضيتين – برونزيتين ” بعد ختام منافسات البطولة العربية لدراجات الطريق 2023 التي استضافتها العاصمة الرياض خلال الفترة من 17 – 23 ديسمبر 2023 م، بمشاركة 300 لاعباً ولاعبة يمثلون 10 منتخبات .
وجاءت الـ 8 ميداليات عن طريق أخضر الناشئين بـ 4 ذهبيات وبرونزييتين ، والسيدات فضيتين ، من خلال سباقات فردي العام وفردي ضد الساعة وفرقي ضد الساعة .

 

 

الاتفاق و الأهلي أبطال بطولة المملكة للمصارعة للشباب

حقق فريق الاتفاق ذهبية بطولة المصارعه الرومانيه في ختام بطولة المملكة للمصارعة الرومانية و الحرة للشباب (أ) تحت 20 سنة ، والتي أقيمت في الصالة الرياضية بمدينة الأمير سعود بن جلوي بالخبر بمشاركة 18 ناديًا .
فيما حقق الوحدة المركز الثاني والأهلي ثالثًا .
وعلى مستوى المصارعة الحرة جاء الأهلي أولًا ، فيما حقق النصر المركز الثاني و الاتفاق ثالثًا .

 

ذهبيات ماسية المبارزة للمطيري والعميري والهديب


توج رئيس الاتحاد السعودي للمبارزة أحمد الصبان الفائزين في بطولة المملكة للمبارزة (الجولة الماسية) للعمومي، التي اختتمت اليوم في صالة المبارزة بمدينة الامير سعود بن جلوي الرياضية بالدمام.
حيث حقق عادل المطيري (الأهلي) ذهبية سلاح السيبر، ونال خليفة العميري (الهلال) ذهبية سلاح الابيه، فيما حصد إبراهيم الهديب (النصر) ذهبية سلاح الفويل.