أغلق

تقرير الرياضة السعودية في الأسبوع الثاني من شهر سبتمبر 2023

  • سبتمبر 10, 2023
الرموز تذهب للسعودية وقطر والإمارات
نائب أمير مكة يتوج أبطال ختام مهرجان ولي العهد
نيابة عن سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله-، توج سمو نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود بحضور الأمير فهد بن جلوي نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية رئيس الاتحاد السعودي للهجن الفائزين في الأشواط الختامية لمهرجان ولي العهد للهجن بنسخته الخامسة، الذي ينظمه الاتحاد السعودي للهجن على ميدان الطائف التاريخي.

وفازت المطية “مبلش” لمالكه عاطف بن عطيه القرشي بالشوط الأول، فيما فازت المطية “عجيب” لهجن الشحانية من قطر بالشوط الثاني، وحازت المطية “نجدين” لمالكها القطري ناصر عبد الله المسند على المركز الثالث، فيما تفوقت المطية “الشاهنيه” لهجن العاصفة من الإمارات بالشوط الرابع.

وأقيم في اليوم الختامي (4) أشواط، على مسافة 6 كيلو مترات، شاركت بها نخبة المطايا وسط تنافس كبير من قبل ملاك الهجن في دول الخليج.

وحظيت النسخة الحالية من المهرجان، التي انطلقت في الأول من أغسطس الماضي بمشاركة محلية، عربية، ودولية واسعة، من ملاك ومؤسسات الهجن الكبرى وجوائز مالية تتجاوز الـ 57 مليون ريال، حيث شهد السباق التمهيدي إقامة 350 شوطًا، من خلال فئات (مفاريد، حقايق، لقايا، جذاع، ثنايا، حيل وزمول)، فيما انطلق السباق النهائي في الـ 28 من الشهر ذاته بـ 240 شوطاً، واستمر لمدة 11 يومًا، تضمن إقامة سباق (الماراثون) بعدد خمسة أشواط، وإقامة شوط الماراثون النسائي الدولي لأول مرة في تاريخ المهرجان.

ويحقّق المهرجان عوائد اقتصادية كبرى، من خلال تنظيم العديد من الفعاليات المصاحبة التي تدعم هذا الموروث، وتسهم في المحافظة على قيمته وإرثه التاريخي الكبير، مما يعزز من العمق الحضاري للمملكة إلى جانب تأصيل تراث الهجن في الثقافة السعودية والعربية والإسلامية.

فهد بن جلوي : دعم القيادة أوصل رياضة الأجداد إلى العالمية

رفع صاحب السمو الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد رئيس الاتحاد السعودي للهجن باسم الاتحاد السعودي للهجن ومنسوبيه، الشكر والامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله – على ما يوليانه من دعمٍ غير محدود لوصول رياضة الآباء والأجداد إلى ما وصلت إليه من مكانة عالمية بمتابعة مستمرة ويومية من قبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، وذلك عقب اختتام النسخة الخامسة من مهرجان ولي العهد للهجن في الطائف وما صاحبها من نجاحات كبيرة، وتشريف صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز لجميع منسوبي الهجن بحضوره فعاليات اليوم الختامي للمهرجان.

حيث قال سموُّه “إن النجاح الكبير الذي صاحب مهرجان ولي العهد للهجن في هذه النسخة، هو نتاج الدعمَ السخي واللامحدود من قبل القيادة الرشيدة – أيدها الله – لفعاليات رياضة الهجن بمختلف سباقاتها، مما أسهم في وصولها لمكانة عالمية بعد أن أصبحت قطاعا فاعلا من القطاعات الوطنية وهذا مما مكنها من تسجيل أرقام قياسية  عالمية سواء من ناحية  اعداد الهجن المشاركة وقيمة الجوائز والتطور التقني غير المسبوق وأيضا  قوة التنافس وارتفاع القيمة السوقية للمهرجان”.

وأشارَ سموُّ الأمير فهد بن جلوي، إلى أن رعاية سموِّ وليِّ العهد – حفظه الله – لرياضة الهجن ومحبيها  يعدُّ تكريمًا للرياضة والرياضيين بشكل عام، وفخرًا لكل منسوبي رياضة الهجن العريقة بشكل خاص، وحضور سمو الأمير بدر بن سلطان نيابة عن سموه هو تشريف لنا جميعاً منسوبي هذه الرياضة العريقة.

ابو الريش يحقق بطولة الشباب السادسة للبولينج

توج اللاعب محمد ابو الريش بلقب البطولة الفردية السادسة للشباب للبولينج والتي نظمها الإتحاد السعودي للبولينج داخل مركز القصيبي الرياضي بمدينة الخبر خلال الفترة من 8-9 سبتمبر .
وتسلم اللاعب محمد ابو الريش كأس البطولة والميدالية الذهبية ،ونال اللاعب البحريني احمد الانصاري الميدالية الفضية بعد أن حل في المرتبة الثانية، فيما جاء اللاعب السعودي عبدالعزيز التميمي في المرتبة الثالثة وتسلّم الميدالية البرونزية .

ثلاث ميداليات نسائية جديدة في بطولة AJP للجوجيتسو

حقق ابطال المنتخب السعودي للجوجيتسو اربع ميداليات في بطولة اسيا المفتوحة المنظمة من قبل AJP واللتي اقيمت في دبي خلال الفترة من 7-9 سبتمبر 2023 حيث حققت العنود التميمي ذهبية وزن -55 KG فيما حصلت نجاة الغامدي فضية وزن -49 KG ونورة الدخيل فضية وزن -62 KG، ومن الجدير بالذكر ان لاعبات المنتخب السعودي للجوجيتسو يتدربون تحت اشراف بطلة العالم 8 مرات البلجيكية أمل مجاهد والتي بشّرت بظهور لاعبات سعوديات قادرات على المنافسة قارياً مستقبلا.

 

اختتام أول بطولة للرماية البارالمبية في الرياض

اختتمت اليوم السبت أول بطولة للرماية البارالمبية في منافسات المسدس والبندقية الهوائية لمسافة 10م، التي جرت منافساتها على ميدان الاتحاد السعودي للرماية في مدينة الرياض على مدى 3 أيام.

وحقق المركز الأول في منافسات المسدس الهوائي فارس آل قفلة، وحصل على الميدالية الذهبية، وحل في المركز الثاني فيصل العنزي وفاز بالميدالية الفضية، وجاء في المركز الثالث عبدالله العمري وحصل على الميدالية البرونزية.

أما في منافسات البندقية الهوائية، فقد حقق عبدالعزيز آل موسى المركز الأول وحصل على الميدالية الذهبية، فيما حل ثانيًا فهاد السبيعي وفاز بالميدالية الفضية، وحل ثالثًا تركي الشمري وحصل على الميدالية البرونزية.

وتأتي هذه البطولة كجزء من رؤية الاتحاد السعودي للرماية؛ لتعزيز رياضة الرماية البارالمبية، وتشجيع المشاركة فيها لتحقيق نجاحات رياضية في المستقبل.

14 لاعبًا يدشنون تحضيرات أخضر السلة لدورة الألعاب الآسيوية بالصين

المركز الاعلامي ( الرياض)
انتظم لاعبو المنتخب السعودي الأول لكرة السلة بمعسكرهم الداخلي في المدينة المنورة استعدادًا للمشاركة في دورة الألعاب الآسيوية بالصين, على أن تغادر البعثة إلى دولة قطر في الـ 7 من ستمبر الجاري لإقامة معسكر خارجي يتخلله مباريات ودية، ومن ثم المغادرة إلى الصين وخوض مباريات ودية قبل انطلاق منافسات الدورة في الـ23 من سبتمبر والانضمام للبعثة السعودية المشاركة في منافسات الدورة بالقرية الأولمبية.
ويشرف على المنتخب فنيًا المدرب علي السنحاني, ومساعداه المدرب كاريكور والمعد البدني هاني آسي وأخصائي علاج طبيعي الدكتور سليم, فيما يشرف على المنتخب إداريًا سعود الخالدي والإداري سلطان الحميدي, فيما ضمت القائمة (14) لاعبًا هم : محمد المرواني ـ محمد السويلم ـ مثنى المرواني ـ ناصر أبوجلاس ـ مصعب قاضي ـ محمد قاضي ـ عبدالرحمن بن محفوظ ـ ثامر محمد ـ فهد السالك ـ خالد عبدالجبار ـ علي الشبيلي ـ مرزوق المولد ـ عبدالرحمن فلاتة ـ محمد حمزة.

 

-البطولة شارك فيها (60) دولة
-تايكوندو الشباب يعانق القمة الدولية

حقق الفريق الأول للتايكوندو بنادي الشباب كأس البطولة الدولية التي أختتمت أمس الخميس بالعاصمة البوسنية سراييفو والمصنفة G1 بعد حصوله على 469 نقطة في المنافسات التي شارك فيها 60 منتخب ونادي، من أبرزها منتخب البوسنة والهرسك الذي حل وصيفاً ومنتخبات ألمانيا والمجر ورومانيا ..
وظفر لاعبو فريق الشباب بثلاث ذهبيات عن طريق اللاعبين علي المبروك وأحمد القاسم وطيبة الشريف وميداليتين فضيتين للثنائي فهد السميح، ولارا كاظم وست برونزيات للاعبين فيصل العلي وسامي الخيبري وسلطان المصيلخي وحمد المبروك وخالد المالكي ومحمد الناشري
وتأتي هذه الخطوة بالمشاركة استعداداً لمنافسات الموسم الداخلي للاتحاد السعودي للتايكوندو 2023-2024
والتجهيز لدورة الألعاب السعودية 2023
علاوة على رفع التصنيف الدولي لدى اللاعبين الدوليين والمصنفين على المستوى العالمي.

سارة بطلة لقب اسكواش المملكة النسائية المفتوحة

فازت سارة العلي بلقب بطولة المملكة النسائية المفتوحة والتي نظمها الإتحاد السعودي للإسكواش على ملاعب نادي الرياض خلال الفترة من 7-8 سبتمبر بمشاركة 20 لاعبة يمثلون 5 أندية .
وتسلمت اللاعبة سارة العلي كأس البطولة والميدالية الذهبية ،ونالت عائشة المزن الميدالية الفضية بعد أن حلت في المرتبة الثانية، فيما جاءت اللاعبة ندى أبو النجا في المرتبة الثالثة وتسلّمت المي

الصفا يتوج بكأس البلياردو للبراعم والفرع بطل سنوكر الناشئين

توج نادي الصفا بكأس بطولة البلياردو للبراعم والأشبال التي نظمها الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر على مدى جولتين بمركز تدريب الاتحاد بمدينة الرياض بمشاركة 39 لاعبا مثلوا 12 نادي.
وتصدر الصفا الترتيب العام في البطولة ب 300 نقطة وجاء في المركز الثاني نادي الهلال ب260 نقطة وفي المركز الثالث نادي الفرع ب 220 نقطة.
وفي الختام قام أعضاء مجلس الإدارة الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر الأستاذ محمد البراقي والأستاذ عبدالعزيز العنزي بتكريم الفائزين وأصحاب المركز الأولى في البطولة وتم تكريم لاعب الهلال إبراهيم الأسود كأفضل لاعب في البطولة.
وفي لعبة السنوكر توج نادي الفرع كبطل لبطولة المملكة للناشئين وتصدر نادي الفرع الترتيب العام في ختام الجولة الثانية ب 230 نقطة وجاء نادي الوحدة في المركز الثاني ب 220 نقطة ونادي عكاظ في المركز الثالث ب 200 نقطة.

في ختام الجولة الرابعة من ممتاز اليد
الهدى يتجاوز مضر.. والخليج يواصل الصدارة

واصل فريق الخليج صدارته ترتيب بطولة الدوري السعودي الممتاز لكرة اليد للكبار بالعلامة الكاملة برصيد 8 نقاط، بعد فوزه على فريق القارة بنتيجة (15-28)، في ختام مباريات الجولة الرابعة التي جرت اليوم الجمعة 08 سبتمبر 2023م.

وأستطاع فريق الهدى مواصلته في حصد العلامة الكاملة بواقع 6 نقاط جعلته في مركز الوصافة، بعد أن تمكن من تجاوز نظيره مضر بنتيجة (31-27)، مع وجود مباراة مؤجلة لكلً من الفريقان مع القارة والزلفي.

وأسفرت نتائج باقي مباريات الجولة عن تعادل النور مع الأهلي (29-29)، وفاز الوحدة على الزلفي (27-29)، وحقق الترجي الانتصار على الروضة (25-33)، وفي المباراة التي أقيمت أمس انتصر الصفا على العدالة (24-31).