أغلق

تقرير الرياضة السعودية في الأسبوع الثالث من شهر يوليو 2023م

  • يوليو 24, 2023
نورمندي الفرنسية تستضيف إعداد الفريق السعودي لأولمبياد وباراولمبياد باريس 2024

وقع صاحب السمو الأمير فهد بن جلوي نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية عقد استضافة مدينة نورمندي الفرنسية للمعسكر الإعدادي لفريق السعودية المشارك في دورة الألعاب الأولمبية “باريس ٢٠٢٤” بحضور الرئيس التنفيذي لبرنامج رياضيي النخبة مات فيڤيير وفضيلة بن عمارة نائبة عمدة مدينة ڤال دوغويّ الفرنسية وعدد من المسؤولين الفرنسيين.

وتأتي هذه الخطوة ضمن مراحل الإعداد المبكرة لتلبية كافة سبل النجاح والتطوير للفريق السعودي وتوفير بيئة مناسبة لممارسة التمارين والدخول الى الأجواء الاولمبية قبل بداية المنافسات إضافة الى ترسيخ القيم الأولمبية بين مواطني المنطقة والرياضيين السعوديين وتبادل الثقافات بين الشعبين السعودي والفرنسي.

وكان سموه، قد اطلّع على المنشآت الرياضية المتنوعة بالمدينة، حيث أشاد بجاهزيتها وما تشتمل عليه من مرافق وتقنية رياضية متطورة.

الجدير بالذكر أن فريق المنتخب السعودي للفروسية لقفز الحواجز والمكون من رمزي الدهامي وعبدالله الشربتلي وخالد المبطي وعبدالرحمن الراجحي قد أعلنوا تأهلهم للأولمبياد الباريسي فبراير الماضي، إضافة إلى لاعبي المنتخب السعودي لألعاب القوى البارالمبية عبدالرحمن القرشي وحسن دوشي.

هذا وتستضيف العاصمة الفرنسية باريس دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الثالثة والثلاثون بداية من الـ26 يوليو وحتى الحادي عشر من أغسطس عام 2024م بمشاركة حوالي أكثر من 10 الآف رياضي ورياضية يمثلون أكثر من 200 دولة عالمية.

عبدالله بن فهد والصبان يستقبلان القرشي ودوشي بعد تأهلهما لأولمبياد باريس ٢٠٢٤

وصل لاعبا المنتخب السعودي لألعاب القوى البارالمبية والمتأهلان لدورة الألعاب البارالمبية الصيفية (باريس2024) عبدالرحمن القرشي وحسن دوشي إلى المملكة عقب فراغهما من مشاركتهما في بطولة العالم لألعاب القوى البارالمبية والتي استضافتهما العاصمة الفرنسية باريس.

وجاء تأهل القرشي للألعاب البارالمبية، بتحقيقه الميدالية الفضية في سباق 100م كراسي متحركة بزمن 14.83 ثانية، وهو الذي سبق وأن نال الميدالية البرونزية لنفس السباق في دورة الألعاب البارالمبية (طوكيو2020).

فيما جاء تأهل حسن دوشي بحلوله رابعاً في مسابقة الوثب الطويل بعد أن رمى لمسافة 7.03م، معلناً بذلك تأهله للمرة الأولى في مسيرته الرياضية لدورة الألعاب البارالمبية.

وكان في استقبال اللاعبان فور وصولهما المملكة، عضوي مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، صاحب السمو الأمير عبدالله بن فهد بن عبدالله، والأستاذ أحمد الصبان، والمدير التنفيذي للتسويق والتواصل المؤسسي في اللجنة الاولمبيه والبارالمبية السعودية الأستاذ عبدالعزيز البقوص والمدير التنفيذي في أتحاد القوى الباراولمبي عبدالرحمن الاحيدب ،وعدد من مسؤولي الاتحاد ، والذين قدموا التهنئة للنجمين بهذا المنجز الرياضي الكبير.

وقال رئيس الاتحاد السعودي لألعاب القوى البارالمبية الأستاذ عبدالرحيم آل الشيخ، أن تحقيق هذا الإنجاز، يأتي بفضل الدعم الكبير الذي توليه القيادة الحكيمة للقطاع الرياضي، بمتابعة واهتمام سمو رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، وسمو نائبه الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد.

وأضاف: “سنسعى خلال الفترة المقبلة، على إعداد النجمين، على مستوى احترافي عالي، للحرص على تمثيل المملكة بالشكل الذي يليق بها في هذا المحفل العالمي، وتجسيد التطور المحوري الكبير الذي تعيشه الرياضة السعودية بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030″، مقدماً التهنئة في ذات الصدد للقرشي ودوشي بهذا الإنجاز الرياضي الكبير.

ثلاث ميداليات آسيوية لأم الألعاب

نال حسين آل حزام، لاعب المنتخب السعودي لألعاب القوى، الميدالية الفضية في نهائي القفز بالعصا، ضمن فعاليات اليوم الخامس من البطولة الآسيوية، التي احتضنتها بانكوك.

ورفع المنتخب السعودي رصيده من الميداليات إلى ثلاث، بعد أن نال أول فضية، وكانت من نصيب عبد الله أبكر في سباق 100 متر، إلى جانب برونزية يوسف مسرحي في 400 متر.

ال مرضي ثالث العالم

حقق لاعب المنتخب السعودي للجوجيتسو عبدالملك آل مرضي  برونزية وزن 62 كجم في بطولة العالم للجوجيتسو  التي اقيمت في اولان باتور عاصمة منغوليا والتي نظمها  الاتحاد الدولي JJIF بمشاركة 500 لاعب ولاعبة من 43 دولة  .

حامدي.. يتزعم آسيا

ظفر طارق حامدي، نجم المنتخب السعودي للكاراتيه، بالميدالية الذهبية في بطولة آسيا الـ 19 للكبار “فردي وزن +84 كجم”، في ملاكا الماليزية، عقب انتصاره على منافسه الياباني أندو دايكي 5ـ1.

وأضاف اللاعب السعودي الميدالية الذهبية الرابعة إلى رصيده في مسيرته الرياضية، بعد ثلاث ذهبيات سابقة، جميعها في بطولة آسيا للكاراتيه 2017 و2019 و2021، كما حقق فضية الكاراتيه “كومتيه” للوزن نفسه في أولمبياد طوكيو 2020.

في حين توِّج سلطان الزهراني بالميدالية البرونزية في “وزن -75 كجم” بالبطولة ذاتها.

كذلك حقق أبطال البارا كاراتيه السعودي 11 ميداليةً في البطولة الآسيوية الثانية لذوي الإعاقة بماليزيا، منها ذهبية وثلاث فضيات وخمس برونزيات.

صالة الجوهرة تستضيف البطولة…
غدا الثلاثاء انطلاق منافسات البطولة الخليجية للناشئين لكرة السلة

تنطلق غدا الثلاثاء على صالة الجوهرة بمدينة الملك عبدالله الرياضة بمدينة جدة البطولة الخليجية للناشئين لكرة السلة المؤهلة للبطولة  الآسيوية ، بإقامة مباراتان بين منتخب البحرين بنظيره قطر عند الساعة ٥ مساء، اللقاء الثاني يجمع المنتخب السعودي بنظيره الكويت عند الساعة ٧ مساء.

ويشارك في البطولة أربع منتخب ( السعودية – البحرين- قطر – الكويت) وتلعب منافسات البطولة  من دور واحد ، و تقام بعد ختام الدور الاول منافسات الدور نصف نهائي إذ يلعب  الاول مع الرابع والثاني مع الثالث، ويلتقي المنتخبان الفائزان فى المواجهتين في نهائي البطولة ،

ويلعب الخاسران من المواجهتين لقاء  تحديد المركزين الثالث والرابع.

المنتخب السعودي للناشئين أكمل تحضيراته للبطولة من خلال إقامة معسكر اعدادي في البوسنة خاض خلالها عدد من المباريات الودية  وتضم تشكيلة المنتخب السعودي للناشئين اللاعبين:

( أمجد عتيق – محمد خفاجي- خالد مجدي – علي موسي – جهاد احمد – حسن ابراهيم – رضا علي – فهد فيصل – سطام سلمان – ساري أشرف- رضا محمد – عبدالرحمن عادل – يوسف سامي- ثامر مشرقي)

ويشرف على الجهاز الفني المدرب تانير جوناي ومساعديه  سلمان الثواب – رأفت مكي – عبدالله الجيزاني واخصائي علاج طبيعي احمد اليماني .

ويشرف على المنتخب عضو مجلس الادارة الاستاذ حمود المالكي والاداريين الاستاذ سعود الخالدي والاستاذ احمد المهنا.

من جهته أكمل الاتحاد السعودي لكرة السلة برئاسة رئيس الاتحاد الدكتور غسان طاشكندي كافة التحضيرات الخاصة في البطولة منذ وقت مبكر في تنظيم البطولة من خلال اللجان الاشرافية على التنظيم واستقبال الوفود ، واعداد مركز إعلامي للبطولة في صالة الجوهرة وتوفير جميع المتطلبات لإنجاح البطولة.

أخضر الريشة يشارك في بطولة موريشوس الدولية للرجال والسيدات

اختتم المنتخب السعودي للريشة الطائرة للرجال والسيدات مشاركته في بطولة موريشوس الدولية للرجال والسيدات التي استضافتها مدينة روس هيل بمشاركة 50 دولة عالمية.

ومثل المنتخب السعودي للرجال والسيدات بالبطولة ستة لاعبين معاذ الغامدي وعبدالله الدوسري ويزن صائغ ومهد شيخ وخديجة لطيف وهيا المدرع.

طاولة الاخضر تستعد للتشيك في بولندا
يواصل المنتخب السعودي الأول لكرة الطاولة، معسكره الخارجي المقام في بولندا حتى 25 يوليو الجاري، ضمن الإعداد لبطولة التشيك الدولية.

‏-وتضم قائمة الأخضر اللاعبان علي الخضراوي وعبدالعزيز بوشليبي، تحت إشراف المدرب الفني للمنتخب ليزيك وإداريًا سليمان الشريف.