أغلق

تقرير الرياضة السعودية في الأسبوع الأول من شهر يناير 2024

  • يناير 8, 2024

بن جلوي يفتتح ندوة الاعلام والصحافة الرياضية الدولية
بمشاركة أكثر من 100 اعلامي وعلى مدى ثلاثة أيام

 

افتتح نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية رئيس الأكاديمية الأولمبية السعودية صاحب السمو الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، ندوة الاعلام والصحافة الرياضية الدولية، التي تنظمها اللجنة الأولمبية والبارالمبية والأكاديمية الأولمبية والاتحاد الرياضي للاعلام الرياضي، بالشراكة مع الأكاديمية الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي للصحافة الرياضية، لمدة ثلاثة أيام في فندق الانتركونتننتال بمدينة الرياض، بحضور رئيس الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية السيد جياني ميرلو، والرئيس التنفيذي للأكاديمية الأولمبية السعودية الأستاذة البتول باروم، ورئيس الاتحاد السعودي للاعلام الرياضي الأستاذ جبر الشايقي، ومشاركة أكثر من 100 اعلامي رياضي سعودي.
وقال سموه في كلمته التي القاها بداية الندوة، أن إقامتها يأتي نظراً لأهمية تناول الاعلام الرياضي بشكل أكاديمي ومنهجي، لمواكبة العمل الإعلامي مع النهضة الرياضية الشاملة، التي تنعم بها المملكة، بفضل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -أيده الله-، وسمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله-، بمتابعة سمو رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل.
وأكد سموه، أن الندوة فرصة لجميع المنتسبين للقطاع الرياضي والإعلاميين الرياضيين، للاطلاع على السبل العلمية والمتطورة في المجال الاعلامي، لنقل (القصة المبهرة) للحركة الرياضية في المملكة، مقدماً شكره للسيد جياني ميرلو على جهوده لاقامة مثل هذه الندوات الهامّة بالمملكة.
وستتناول الندوة التي ستقام بحضور عددٍ من المحاضرين الدوليين في مجال الإعلام الرياضي، الأخلاقيات في الصحافة الرياضية، ووسائل التواصل الاجتماعي والذكاء الاصطناعي، والاعلام في المجتمع، والتعليق والتحليل في المجال الرياضي، وإنتاج البث الرياضي، ووسائل الاعلام والألعاب الأولمبية، إضافة إلى ورش عمل تفاعلية لتبادل الخبرات.

 

 

 

الأمير خالد بن بندر بن مساعد
يحضر حفل افتتاح البطولة الآسيوية لرماية البندقية والمسدس بإندونيسيا

شهد صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن مساعد نائب رئيس الاتحادين السعودي والآسيوي للرماية, حفل افتتاح البطولة الآسيوية لرماية البندقية والمسدس، التي تستضيفها العاصمة الإندونيسية جاكرتا حتى الـ 18 يناير الجاري، بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية إندونيسيا فيصل بن عبدالله عامودي، ووزير الرياضة الإندونيسي ديتو أريوتيجو، ورئيس الاتحاد الإندونيسي للرماية جوني سوبريندو.
ويمثل المنتخب السعودي في البطولة التي يشارك في منافساتها 500 رامي ورامية، يمثلون 30 دولة آسيوية، عطا الله العنزي، محمد العمري، ومحمد المالكي “رماة المسدس” وفي “رماة البندقية”: حسين الحربي، ومسفر العماري.

 

 

الأولمبية والبارالمبية تعلن نتائج التقييم الفني الثاني لعام 2023م الخاص بإستراتيجية دعم وتطوير الاتحادات الرياضية


أعلنت اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية نتائج التقييم الفني الثاني لعام 2023م الخاص بإستراتيجية دعم وتطوير الاتحادات الرياضية للفترة الزمنية من سبتمبر 2022م إلى سبتمبر 2023م، بعد تدشينها في نوفمبر 2021م، كإحدى مبادرات رؤية المملكة 2030 ضمن برنامج جودة الحياة الرامية لإحداث نقلة تطويرية في الاتحادات الرياضية السعودية.
وسجلت نتائج التقييم، زيادة ملحوظة في معدل التطور الفني، الذي قفز من 84% إلى 93% بنسبة زيادة تقدر بـ 11,6% في الاتحادات الـ54 المشمولة في الإستراتيجية.
واشتمل التقييم على قياس الجانب الفني لتطور الاتحادات خلال الفترة من سبتمبر 2022م إلى سبتمبر 2023م، حيث بلغ عدد الرياضيات السعوديات المسجلات رسمياً في الاتحادات الـ54، 2026 لاعبة في عام 2023م مقارنة بـ 992 لاعبة عام 2022م بنسبة زيادة 52%، فيما بلغ عدد الرياضيين المسجلين عام 2023م أكثر من 336,739 لاعبًا مقارنة بـ297,130 العام الماضي بمعدل ارتفاع 12%.
وعلى مستوى المدربات، تم تسجيل 97 مدربة جديدة عام 2023م، وهو الذي سجل نسبة ارتفاع 61%، حيث كان عدد المدربات عام 22م 38 مدربة فقط, أما على صعيد المدربين، فقد سجل عام 2023م 2445 مدربًا، مقابل 1620 مدربًا في عام 2022م بمعدل ارتفاع 34%.
وكانت الإستراتيجية، قد أتاحت للاتحادات، تسجيل الرياضيين والرياضيات البارالمبيين، حيث تم تسجيل 6 لاعبات بارالمبيات في عام 2023م مقابل 59 لاعبًا بارالمبيًا جديدًا إضافة إلى ثلاثة مدربين شاركوا في 11 بطولة بارالمبية تم تنظيمها على مدار العام.
يذكر أن عدد البطولات المنفذة، بلغ 838 بطولة تم إقامتها طوال العام الماضي.

 

 

رالي داكار السعودية 2024: صدارة إسبانية للسيارات .. والوصافة سعودية في ختام المرحلة الثانية


تواصلت منافسات المرحلة الثانية من رالي داكار السعودية 2024، الذي خاض فيه المشاركون تحدياً من الحناكية إلى الدوادمي، بمسافة 662 كلم، منها 463 كلم للمرحلة الخاصة الخاضعة للتوقيت.
وخطف الفرنسي بيترهانسيل سائق فريق “أودي”، المتوج 14 مرة بلقب الرالي، صدارة هذه المرحلة في فئة السيارات، محرزاً فوزه رقم 50 في هذه الفئة خلال منافسات الرالي، ومتقدماً على مواطنه سيباستيان لوب سائق فريق “برودرايف”، بفارق 29 ثانية، تبعه الأمريكي سيث كونتيرو سائق فريق “تويوتا غازو” في المركز الثالث، بفارق 3 دقائق و11 ثانية عن المتصدر، فيما حلّ ناصر العطية سائق “برودرايف” رابعاً، بفارق 6 دقائق و11 ثانية، ومن خلفه السعودي يزيد الراجحي، بواقع 7 دقائق و11 ثانية.
وفي الترتيب العام لفئة السيارات، استطاع الإسباني كارلوس ساينز سائق “أودي”، الحصول على المركز الأول، بفارق دقيقة و51 ثانية عن السعودي يزيد الراجحي الذي حل ثانياً في الترتيب، فيما قفز سيباستيان لوب من المركز التاسع عشر إلى المرتبة الثالثة.
وفي فئة الدراجات النارية، أحرز التشيلي ناتشو كورنيخو دراج فريق “مونستر إنرجي هوندا”، المركز الأول في ترتيب المرحلة، يليه الأرجنتيني لوشيانو بينافيديس درّاج فريق “هوسكفارنا”، بفارق 6 دقائق، فيما جاء التشيلي بابلو كوينتانيلا ثالثاً.
وحافظ البتسواني روس برانش درّاج فريق “هيرو” على صدارة الترتيب العام، متفوقاً على كورنيخو صاحب المركز الثاني، بفارق دقيقتين و55 ثانية، وحلّ الأمريكي ريكي برابك درّاج فريق “مونستر إنرجي هوندا” ثالثاً.
البرازيلي مارسيلو ميدريوس درّاج فريق “تاجواتور”، حقق أسرع زمن في فئة الدراجات رباعية العجلات “الكوادز”، محققاً فوزه الثاني على التوالي، ومتقدماً بفارق 4 دقائق و16 ثانية على السلوفاكي يوراج فارجا درّاج فريق “فارجا موتورسبورت” الذي جاء ثانياً، فيما حصل الأرجنتيني مانويل أندوخار درّاج فريق “دراجون رالي” على المركز الثالث، بفارق 5 دقائق و55 ثانية، وهو نفس الترتيب العام أيضاً لهذه الفئة.
البولندي إريك غوكزال سائق فريق “إنرجي لانديا”، أكد تفوقه للمرة الثالثة توالياً في فئة المركبات الصحراوية النموذجية “تشالنجر”، مبتعداً عن زميله ميشال بفارق دقيقة، فيما نال الأمريكي ميتش غوتري سائق فريق “تاورس” المركز الثالث بفارق دقيقتين و55 ثانية.
وأحكم إريك القبضة على صدارة الترتيب العام، تلاه زميله ميشال في المركز الثاني، ومن خلفهم والده ماريك غوكزال ثالثاً، إضافةً إلى الأمريكي غوتري الذي صعد إلى المرتبة الرابعة.
وفي فئة المركبات الصحراوية الخفيفة للإنتاج التجاري، دوّن الإسباني جيرارد فاريس سائق فريق “ساوث ريسينغ”، اسمه في صدارة هذه الفئة لترتيب المرحلة الثانية، مبتعداً عن الفرنسي كزافيه دي سولتريه سائق “بي بي آر” بـ 5 ثوانٍ فقط، فيما أكمل البرتغالي جواو فيريرا سائق “كان إم”، عقد المراكز الثلاثة بفارق دقيقة و58 ثانية.
وواصل جيرارد فاريس تصدره للترتيب العام، تلاه البرازيلي رودريجو فاريلا سائق فريق “بي آر بي” بفارق دقيقتين و13 ثانية، كما صعد دي سولتريه إلى المركز الثالث بفارقٍ يزيد على 11 دقيقة.
ونجح الهولندي يانوس فان كاسترين سائق فريق “بوس ماكينري تيم دي روي” في تسجيل انتصاره الثالث على التوالي في فئة الشاحنات، متقدماً على التشيكي أليس لوبرايس سائق فريق “إنستافوركس لوبرايس براغا” بفارق 6 ثوانٍ فقط، فيما حصد التشيكي مارتن ماسيك سائق فريق “إم إم تكنولوجي” المرتبة الثالثة بفارق دقيقتين و22 ثانية، إذ يتصدر الثلاثي الحائز على المراكز الأولى في مرحلة اليوم، صدارة الترتيب العام أيضاً.
وتستكمل منافسات رالي داكار السعودية في نسخته الخامسة اليوم الاثنين، وذلك من خلال المرحلة الثالثة، والتي ستكون ماراثونية من الدوادمي إلى السلامية، ولمسافة تبلغ 733 كلم، منها 438 كلم للمرحلة الخاصة الخاضعة للتوقيت.

 

 

صقور نجد أبطال الهوكي

توج فريق ( صقور نجد ) بكأس المملكة لعام 2023 للهوكي بعد حصولهم على المركز الأول والميداليات الذهبية، فيما حصل فريق جدة ( يونايتد )علي الميداليات الفضية،فيما جاء أساطير العرب على الميدالية البرونزية.

 

 

مع نهاية الجولة التاسعة من دوري ممتاز الطائرة
الهلال في الصدارة بدون خسارة


واصل الهلال تصدره ترتيب دوري ممتاز الطائرة مع نهاية الجولة التاسعة بعد فوزه على ابها بثلاثة اشواط نظيفة جاءت نتائج الاشواط 25/21 ، 25/12 ، 25/16
ليرتفع رصيده الى 26 نقطة بدون اي خسارة وجاء الاهلي في المركز الثاني 25 نقطة بعد فوزه على الفيصلي بثلاثة اشواط مقابل شوط 25/23 ، 19/25، 25/15 ، 25/20
وحافظ الابتسام على مركزه الثالث بعد فوزه على النصر بثلاثة اشواط مقابل شوط ليرفع رصيده الى 21 نقطة وجاءت نتائج الاشواط 30/32 ، 25/18 ، 25/18 ، 25/21
ونجح الخليج من تحقيق الفوز على الصفا بثلاثة اشواط مقابل شوط جاءت نتائج الاشواط 20/25 ، 25/19 ، 25/17 ، 25/21
وتغلب الوحدة على ضمك 3/1 جاءت نتائج الاشواط
25/22 ، 18/25 ، 25/21 ، 25/23

 

 

سيطرة نصراوية على براعم المصارعة


سيطر نادي النصر على بطولة المنطقة الوسطى للمصارعة الرومانية و الحرة للبراعم (ب) تحت 12 عام والتي أقيمت في صالة مدينة الأمير فيصل بن فهد الرياضية بالعاصمة الرياض بتحقيقه الميدالية الذهبية في المصارعة الرومانية والحرة .
فيما جاء نادي الرياض في المركز الثاني في المصارعة الرومانية والهلال ثالثًا .

وعلى صعيد المصارعة الحرة نجح الهلال في تحقيق الميدالية الفضية ، فيما نال نادي الرياض الميدالية البرونزية.