أغلق

تقرير الرياضة السعودية في الأسبوع الأول من سبتمبر 2023

  • سبتمبر 3, 2023
توج الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد

نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية رئيس الاتحاد السعودي للهجن، الفائزين برموز مهرجان ولي العهد للهجن لفئة “اللقايا”، ضمن المرحلة الختامية من المهرجان المقام حاليًا على أرض ميدان الطائف التاريخي.
وفازت المطية “خطيرة” لمالكها الشيخ ناصر بن حمد بن عيسى آل خليفة من مملكة البحرين بجائزة الشوط الأول والرئيسي عقب قطعها مسافة السباق بزمن قدره 6:08.888 دقيقة؛ ليرفع رصيده بتحقيق رمزين في المهرجان بعد رمز فئة “الحقايق” الخميس الماضي.

وحققت المطية “منسوج” لهجن الشحانية من قطر الرمز الثاني بتوقيت 6:13.981 دقيقة، والمطية “سحاب” لمالكها العماني علي سعيد الزرعي حققت الرمز الثالث بتوقيت 6:13.248 دقيقة، والمطية “مرعب” لمالكها عاطف عطية القرشي فازت بالرمز الرابع بتوقيت 6:12.387 دقيقة.
وحصلت المطية “مدينة” لمالكها سليم سلامة الجهني على التوقيت الأفضل في منافسات فئة “اللقايا” خلال الفترة المسائية أمس الجمعة، بزمن قدره 5:58.195 دقيقة.
وشهدت منافسات اليوم إقامة أشواط رموز المهرجان لفئة “اللقايا” (4 أشوط)، التي يتنافس الملاك عليها بقوة لتحقيقها؛ لرمزيتها المعنوية والمادية؛ إذ شارك فيها 126 مطية من فئة “اللقايا”، قطعت فيها مسافة 16 كم، بواقع 4 كم في كل شوط، ومجموع جوائزها 4.4 مليون ريال.
يُذكر أن منافسات “اللقايا” انطلقت أمس بمشاركة 2632 مطية، وقطعت فيها 62 شوطًا، بمسافة 248 كم، ومسافة كل شوط (4 كم)، على مدار يومين. وقد بلغ مجموع جوائز الرموز 4.4 مليون ريال، فيما بلغ إجمالي جوائز أشواط الفئة 9.68 مليون ريال.

انتخاب الأمير خالد بن بندر بن مساعد نائباً لرئيس الاتحاد الآسيوي للرماية

فاز صاحب السمو الملكي نائب رئيس الاتحاد السعودي للرماية الأمير خالد بن بندر بن مساعد بن عبدالعزيز آل سعود، بمنصب نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد الآسيوي للرماية للدورة المقبلة، وجاء ذلك عبر الانتخابات التي أقيمت خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي للرماية، الذي عُقد صباح امس السبت بدولة الكويت الشقيقة، وقد تم من خلاله انتخاب أعضاء مجلس إدارة الاتحاد الآسيوي للرماية والمكتب التنفيذي واللجان الفنية.
وقد رفع سموه التهنئة والشكر لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ـ حفظهما الله ـ. كما عبر سموه عن أهمية الفوز بهذا المنصب في ظل الدعم اللامحدود الذي يحظى به كافة منسوبي القطاع الرياضي في المملكة من القيادة الرشيدة – حفظها الله -، وحرص ومتابعة صاحب السمو الملكي وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية رئيس الاتحاد السعودي للرماية الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، منوهًا في الوقت نفسه على الحرص الدائم وأهمية تضافر الجهود وتسخير كل الإمكانيات للنهوض بهذه الرياضة العريقة على المستوى الآسيوي في كافة الأصعدة، متمنيًا لجميع الأعضاء المنتخبين من الدول الصديقة دوام التوفيق والنجاح.

العالم يترقب افتتاح بطولة الأثقال العالمية

تفتتح اليوم بطولة العالم لرفع الأثقال للكبار، على صالة وزارة الرياضة بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض؛ بحضور رئيس الاتحاد الدولي لرفع الأثقال محمد جلود ورؤساء الاتحادات الوطنية المشاركة في البطولة.
وأنهت اللجنة المنظمة للبطولة جميع استعداداتها؛ لافتتاح البطولة الأولى من نوعها عالمياً في تاريخ رياضة رفع الأثقال، كون المشاركة فيها ملزمة للتأهل لأولمبياد (باريس 2024)، إذ ستشهد مشاركة 2500 رياضي ورياضية، يمثلون أكثر من 170 دولة من مختلف دول العالم.
وبدأت اللجنة المنظمة، استعداداتها للبطولة، منذ أكثر من عام منذ إعلان استضافة الرياض للبطولة، من حيث استخراج التأشيرات، واختيار تسعة فنادق لاستقرار البعثات المشاركة، وتسمية الفرق اللوجيستية والإعلامية والطبية والإدارية والتطوعية، إضافة إلى الاتفاق مع شركات عالمية متخصصة في معدات رياضة رفع الأثقال، وذلك لإخراج البطولة على النحو الذي يليق بسمعة هذه الرياضة بالمملكة.
وخصصت اللجنة 20 حافلة تعمل على مدار 16 ساعة يومياً لنقل الرياضيين من مقرات السكن لصالة التدريبات والمنافسات، حيث تم توفير أكثر من 70 منصة تدريبية للرياضيين، الذي اعتمد الاتحاد الدولي لرفع الاثقال جدول تدريباتهم بداية من الثامنة صباحاً وحتى العاشرة مساءً.
وستكون لجنة المنشطات، حاضرة في البطولة، حيث ستقوم يومياً بفحص أكثر من 50 عينّة فحص، إضافة إلى نشرها لمنشورات توعوية مطبوعة في صالات التدريب، بهدف التوعية حول خطورة استخدام المنشطات على حياة الإنسان بشكل عام، والرياضي -بشكل خاص-.
وأنشأت اللجنة المنظمة للبطولة مركزاً إعلامياً متكاملاً مجهزاً من جميع النواحي، من ركن لتناول الطعام، وخدمة اتصال إنترنت سريع، وركن مخصص للإجابة على استفسارات أكثر من 60 إعلامياً من مختلف دول العالم.
من جانبها أعلنت اللجنة المنظمة، السماح للجمهور بحضور افتتاح ومنافسات البطولة طوال أيام الدورة بشكل مجاني، كما وفرت اللجنة، مقاعد مهيئة للجمهور وقريبة من منصات المنافسة، للحصول على أفضل فرصة لمشاهدة نجوم الأثقال العالمية عن قرب.
بدوره أشاد رئيس الاتحاد الدولي للعبة محمد جلود بالجهود الكبيرة التي بذلتها اللجنة المنظمة لإنجاح البطولة، مشيراً إلى أن النجاح الكبير الذي صاحب بطولة العالم لرفع الأثقال للشباب التي احتضنتها محافظة جدة عام 2021م، كان له أكبر الأثر في اختيار المجتمع الدولي للعبة رفع الأثقال، لتكون المملكة أولى محطات العبور إلى أولمبياد باريس 2024م.
وامتدح جلود المعدات الرياضية الجديدة التي وفرتها اللجنة المنظمة لهذه البطولة، مضيفاً أن هذا الأمر يدل على حرص اللجنة على راحة وسلامة المشاركين كافة في البطولة، مما ستسهم في تقديم مستويات فنية عالية طوال أيام البطولة. فيما أثنى مدير المنافسات بالاتحاد الدولي للعبة “ماتيوس لينسير” على صالات التدريبات اليومية والمنافسات، مشيراً إلى أن قرب المسافة بين الصالات ومقرات الأقامة؛ تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك، أن اللجنة المنظمة أخذت على عاتقها، توفير كافة السبل التي تسهم في إنجاح البطولة

انطلاق دوري السيدات للكرة الطائرة

الاهلي في مواجهة الزلفي و النصر يلاقي العنقاء
المركز الاعلامي – الرياض
انطلق أمس الأول على صالة وزارة الرياضة بمحافظة جدة أول دوري للكرة الطائرة للسيدات “الجولة الاولى ” بمشاركة ثمانية أندية وتم تقسيم الفرق إلى مجموعتين
المجموعة الأولى تضم الاهلي والنصر والزلفي والعنقاء
فيما تضم المجموعة الثانية الهلال والاتحاد والقادسية والرياض .
يذكر أن المباريات تقام بنظام الدوري من دوري واحد يتأهل الاول والثاني من كل مجموعة للدور النصف النهائي وستقام مباريات الجولة الثانية في العاصمة الرياض خلال الفترة من 21 الى 26 سبتمبر 2023 على صالة وزارة الرياضة بالرياض وذلك لتحديد المراكز من الاول الى الرابع ، وكذلك تحديد المراكز من الخامس الى الثامن

13 ميدالية يحققها المنتخب السعودي للدراجات في آسيوية المضمار

حقق المنتخب السعودي للدراجات 13 ميدالية ” ذهبية – 3 فضيات – 9 برونزيات ” في ختام بطولة كأس آسيا 2023 للمضمار ” سيدات – رجال ” التي أقيمت منافساتها في مدينة سوفانبوري التايلندية.
وجاءت ذهبية الأخضر عن طريق منتخب الشباب في سباق المطاردة الفرقية ، و3 فضيات عن طريق اللاعبة دانية سمباوة في سباقي الإقصاء والمطاردة الفرقية ، واللاعب عبدالله العيسى في سباق المطاردة الفردية .
والبرونزية الأولى عن طريق منتخب الشباب في المطاردة الفرقية ، والثانية للاعب فارس المضحي في المطاردة الفردية ، والثالثة رضا المناسف في سباق الكيلو ، وجهاد الحسن في سباق النقاط ، وحصد منتخب السيدات 5 برونزيات في سباقات السرعة الفرقية والإقصاء والسكراتش وسباق النقاط ، والمطاردة الفردية .

في ختام مباريات الجولة الثانية من ممتاز اليد

فوز الهدى والزلفي وتعادل مضر مع الوحدة

تمكن فريقا الهدى والزلفي من تحقيق فوزهم الأول في أول ظهور لهم بمنافسات بطولة الدوري الممتاز لكرة اليد للموسم الرياضي 2023-2024م، فيما تعادل مضر مع الوحدة، وذلك في ختام مباريات الجولة الثانية اليوم الجمعة 01 سبتمبر 2023م.

وشهدت أول مباريات اليوم تعادل فريقا مضر والوحدة بنتيجة (33-33)، وتمكن الزلفي من التغلب على العدالة بفارق هدفين بواقع (26-24)، وحقق الهدى الفوز على الترجي بنتيجة (30-21).

وفي باقي مباريات الجولة التي جرت أمس، أستطاع الصفا الفوز على الأهلي (28-26)، وتغلب الخليج على الروضة (32-20)، وتعادل النور مع القارة (27-27).

ومن المقرر أن تلعب مباريات الجولة الثالثة من بطولة الدوري يوم الاثنين المقبل الموافق 04 سبتمبر 2023م، بإقامة 5 مواجهات، سيكون أبرزها مواجهتي مضر مع الصفا، والأهلي مع الهدى، فيما سيلعب الخليج مع الزلفي، ويتواجه الروضة مع القارة، ويلعب الوحدة مع العدالة، وستختتم مباريات الجولة يوم الثلاثاء 05 سبتمبر، بإقامة مواجهة واحدة ستجمع بين الترجي والنور.