أغلق

أخبار الرياضة السعودية في الأسبوع الأخير من شهر فبراير 2023م

  • فبراير 26, 2023
سمو ولي العهد يرعى حفل سباق “كأس السعودية” بميدان الملك عبدالعزيز للفروسية

رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، حفل سباق “كأس السعودية” وذلك بميدان الملك عبدالعزيز للفروسية في الرياض.

وكان في استقبال سمو ولي العهد لدى وصوله، صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد الفيصل رئيس مجلس إدارة هيئة الفروسية رئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز عضو مجلس إدارة نادي سباقات الخيل رئيس اللجان الفنية.

وقد وصل بمعية سمو ولي العهد، صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني.

وقد عزف السلام الملكي قبيل بدء السباق.

بعد ذلك تحركت الجياد المشاركة في السباق من ساحة التسريج إلى ساحة الاستعراض في استعراض بدورتين قبيل بدء السباق، كما تواجد في ساحة الاستعراض جميع الخيالة المشاركين في السباق.

عقب ذلك انطلق الشوط الثامن على كأس السعودية.

وبعد نهاية السباق توجه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء إلى منصة التسليم.

وقدم سمو ولي العهد التهنئة لهيروريس كومبني ليمتد مالك الجواد بينثلاسا، حيث رفع كأس السعودية فائزًا بالسباق.

كما قدم سمو ولي العهد التهنئة لمدرب الجواد يوشيتو ياهاجي والخيال يوتاكا يوشيدا، اللذين استلما مجسم حصان، وخوذة الخيال.

ولي العهد يرعى كأس العلا للهجن

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العلا، أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالتعاون مع الاتحاد السعودي للهجن، عن إقامة “كأس العلا للهجن”، خلال الفترة من 14 -17 مارس المقبل، بقيمة إجمالية للجوائز تبلغ أكثر من 80 مليون ريال سعودي.

ويهدف “كأس العلا للهجن” إلى تطوير رياضة الهجن كعنوان لإرث المملكة وثقافتها، وإبرازًا لأصالة العلا وبيئتها الطبيعية الثقافية، وتتويجاً لموسم حافل من سباقات الهجن المتعددة في المملكة والمنطقة، وبقيمة إجمالية للجوائز تبلغ أكثر من 80 مليون ريال سعودي.

ويضم “كأس العلا للهجن” 16 شوطًا بواقع 6 أشواط مخصّصة لسباقات الماراثون و 10 أشواط لسباقات النخبة، كما سيتضمن “كأس العلا للهجن” عدداً من الفعاليات المتنوعّة المتوفرة للحضور تشمل عروضاً فنية وموسيقية وثقافية، وتضم سوقًا تراثيًا فريدًا من نوعه ومعارض فنيّة وحرفية تظهر الثقافة العريقة للهجن.

وأكد الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا المهندس عمرو بن صالح المدني، أن سباقات الهجن هي إرث المملكة العريق وثقافتها على مر التاريخ، وهي رياضة الأجداد التي انتقلت للآباء والأبناء وحظت باهتمام ودعم كبيرين من قبل القيادة الرشيدة، مضيفا أن للهجن دلالة عميقة متجذّرة في العلا، حيث كانت ملتقى للقوافل.

وأضاف المدني، إن الهيئة تتطلّع لإستضافة وتنظيم هذا الكأس بالتعاون مع الاتحاد السعودي للهجن ليُقَدِّمَانِ معًا للمملكة والعالم حدثًا استثنائيًا يظهر تاريخ وتراث المملكة ويسلّط الضوء على العلا وبيئتها الطبيعية والثقافية وإرثها البشري العريق”.

من جهته أكد المدير التنفيذي للاتحاد السعودي للهجن المهندس محمود سليمان البلوي أن رياضة الهجن تستمر بالنمو والازدهار في المملكة بدعم القيادة الرشيدة واهتمام وحرص سمو وزير الرياضة، ومتابعة صاحب السمو الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للهجن، لتكون صلة الحاضر بتاريخنا العريق وأصالة ثقافة الهجن.

وقال: إن العلا هي إحدى الوجهات السياحية العالمية ونحرص على تنظيم هذا الكأس العالمي لنشر ثقافة الهجن في المملكة وخارجها وتقديم هذه الرياضة التاريخية ومن قلب العلا التي تعد المتحف الطبيعي النابض بالحياة وجمال الطبيعة، والكأس سيتوّج موسم سباقات الهجن المتعددة التي ننظمها في المملكة وسيسهم في تعزيز انتشار هذه الرياضة للعالم.

ويُعد “كأس العلا للهجن” أحد الفعاليات الرياضية ضمن فعاليات “لحظات العلا” الذي يتضمن عددا من الفعاليات، ومنها الفعاليات الرياضية التي يعد أبرزها كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل، وسباق درب العلا، وطواف السعودية.

الأولمبية والبارالمبية السعودية تعتمد التشكيل الجديد لاتحادي الرماية والشطرنج

أعلنت اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية اعتماد تشكيل مجلس الإدارة الجديد للاتحاد السعودي للرماية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل.

وضم المجلس الجديد لمجلس إدارة الاتحاد، صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن مساعد آل سعود نائباً للرئيس، وعضوية: العميد خالد بن عبدالله بن حمد الخيطان، والأستاذ رائد بن عبدالله بن إبراهيم بن أحمد، والعقيد عماد بن سعود أبو حيمد، والأستاذة شيخة بنت عبدالله بن إبراهيم الجبير، والأستاذ سعيد بن مقبل بن ذياب المطيري (ممثل لجنة اللاعبين).

كما اعتمدت اللجنة؛ التشكيل الجديد لمجلس إدارة الاتحاد السعودي للشطرنج، برئاسة الأستاذ عبدالله بن سالم الوحشي، وعضوية: معالي المستشار الأستاذ تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ، والأستاذ عثمان بن طارق القصبي، والأستاذ علي بن عبدالله الزيد، والأستاذ ياسر بن مطلق العتيبي، والأستاذة أماني بنت يحيى الأنصاري، والمهندس موسى بن بندر الثعيلي، والمهندس عبدالعزيز بن فهد بن سلطان.

وتضمنت القرارات، تعيين عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز المقيرن رئيساً للاتحاد السعودي للسباحة البارالمبية، والأستاذ عبدالرحيم بن عبدالرحمن آل الشيخ رئيساً للاتحاد السعودي لألعاب القوى البارالمبية، والأستاذ خالد بن سليمان الفهيد رئيساً للاتحاد السعودي للإعاقات البصرية، والأستاذ خالد بن مسعود الهاجري رئيساً للاتحاد السعودي لألعاب الجلوس والكراسي، والأستاذ محسن بن أحمد آل إسماعيل رئيساً للاتحاد السعودي للبوتشيا.

نتائج  “جولة التأسيس” للبلياردو

تمكن فريق القادسية للبلياردو من الفوز على فريق الهلال بنتيجة 3 مقابل 2 في اللقاء الذي جمع الطرفين ضمن مواجهات الجولة الأولى “جولة يوم التأسيس” من الدوري السعودي للأندية الممتازة للبلياردو.

وفي بقية مواجهات الجولة، فاز مضر على الاتفاق بنتيجة 3-2، والفتح على  الزلفي بنتيجة 4-1، والأهلي على ضمك 3-2، والاتحاد على وج 5-0 وهي ذات النتيجة التي فاز فيها الشباب على القلعة .

وفي دوري الدرجة الأولى، فاز الوحدة على الصقور بنتيجة 3 اشواط دون مقابل،  وحقق قفار الفوز على الفرع  بنتيجة 2-1، والعربي على الشعلة 3-0 والتهامي على حبونا بنتيجة 3 اشواط دون مقابل.

ذهبية وبرونزية للتايكوندو في الأردن

حققت لاعبة المنتخب السعودي للتايكوندو رهف الجوهي المركز الأول والميدالية الذهبية لفئة البومسي تحت 30 عام في منافسات بطولة الحسن الدولية التاسعة، والتي تختتم اليوم الأحد على صالة الأمير حمزة بمدينة الحسين للشباب بالعاصمة الأردنية عمّان بمشاركة 16 دولة.

وكانت اللاعبة ديما الفرائضي وزن 33 كجم قد حققت المركز الثالث والميدالية البرونزية، وهي مخصصة لفئات الأشبال والناشئين والكبار والبومسي للذكور والاناث.

اتحاد الطائرة يحتفل بذكرى يوم التأسيس .. الأهلي والهلال للمرحلة الختامية كأس جاهز

عبر الفريق الأول للكرة الطائرة بنادي الهلال، إلى المرحلة النهائية من بطولة كأس جاهز عقب فوزه على نظيره الوحدة بثلاثية نظيفة في اللقاء الذي جمعهما على صالة نادي الهلال.

واحتفى الاتحاد السعودي للكرة الطائرة على هامش المباراة، بيوم التأسيس بإقامة عدد من الفقرات الفنية والسحب على كوبونات هدايا للجمهور.

وفي جدة تجاوز الأهلي نظيره النصر بذات النتيجة، (25/15، 25/16 ، 25/14)، ليتأهل الأهلي والهلال لدور المرحلة النهائية من كأس جاهز للكرة الطائرة، بانتظار الفائزين من لقاء الاتحاد والترجي، والخليج والفيصلي، غداً الأثنين.

اخضر الكريكيت يكسب اندونيسيا في كأس التحدي الآسيوي

تغلب المنتخب السعودي للكريكيت على نظيره الاندونيسي خلال منافسات اليوم الثاني من تصفيات بطولة كأس التحدي الآسيوي للكريكيت المقام بتايلند بمشاركة 8 دول آسيوية.

ويواجه الأخضر في ثاني مبارياته اليوم الأحد نظيره التايلندي بفريق مكون من 14 لاعباً.

وكان الأخضر قد استعد لهذه البطولة من خلال معسكر تدريبي بالرياض تم من خلاله التركيز على تطوير اللاعبين فنياً وبدنياً.

أخضر المصارعة يبدأ استعداداته للعربية

اختتم الاتحاد السعودي للمصارعة منافسات تجارب الاداء للانضمام الى قائمة المنتخب السعودي للمصارعة، والتي اقيمت يومي الجمعة والسبت في الصالة الرياضية بمدينة الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة.

وتأتي المنافسات إعدادًا للمشاركة في البطولة العربية للمصارعة الرومانية والحرة لفئة الناشئين والشباب تحت 17 و 23 سنة والانضمام الى المعسكر الدولي المشترك بمكة المكرمة الذي انطلق اليوم الأحد حتى يوم الخميس تحسبًا لمشاركة المنتخب في البطولة العربية التي تستضيفها المملكة من الفترة 4 -7 مارس.

9 ميداليات للكاراتيه في الدوري العالمي

حقق المنتخب السعودي للكاراتيه 4 ميداليات (3 ذهبيات وفضية) في منافسات اليوم الثالث من بطولة الدوري العالمي للشباب للكاراتيه «يوثليج» المقامة في مجمع زايد الرياضي بالفجيرة في الإمارات.

وجاءت الميداليات في منافسات القتال لفئة الناشئين، حيث حقق الميداليات الذهبية كلًا من: سعد السيف في وزن -57 كغم وعبدالله القحطاني في وزن -70 كغم وفزاع الصيعري في وزن +70 كغم، فيما حقق الميدالية الفضية مهدي المنجم في وزن  -57 كغم.

وبهذه الميداليات الأربع، وصل عدد الميداليات السعودية في البطولة إلى 9 ميداليات عبر كل من: سند سفياني الذي نال الميدالية الذهبية في وزن +84 كغم بمنافسات القتال لدرجة الأولمبي، وعبدالله آل سالم الذي فاز بالميدالية البرونزية في وزن +67 كغم بمنافسات القتال لدرجة الأولمبي، وسلطان القحطاني بتحقيقه الميدالية الذهبية في وزن -61 كغم بمنافسات القتال لدرجة الشباب، وعلي مقري بنيله الميدالية الفضية في وزن -68 كغم بمنافسات القتال لدرجة الشباب، بينما حقق ريان العطوي الميدالية البرونزية في نفس الفئة بوزن -55 كغم.