عام ذهبي بامتياز في اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية

29 | Dec

الملك سلمان وسمو ولي العهد

منذ بداية عام 2022م، وبدعم كبير من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -أيده الله- وسمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- وبمتابعة واهتمام سمو رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، شهدت الرياضة السعودية -بشكل عام- واللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية -بشكل خاص- قفزة نوعية كبيرة، سواءً على مستوى استضافة أبرز وأهم الأحداث الرياضية العالمية، أو التواجد للمرة الأولى في أحداث رياضية عالمية، أو الفوز بالإنجازات المتنوعة، بما يسهم في تحقيق أهداف الرياضة في رؤية المملكة 2030م.

الأولمبية والبارالمبية والمساهمة في الحد من التغير المناخي

السعودية الخضراء

تحقيقاً لمستهدفات مبادرة السعودية الخضراء بدعم وتوجيه وقيادة سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله-، ونيابة عن الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، وقع سمو نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الأمير فهد بن جلوي اتفاقية انضمام اللجنة الأولمبية والبارالمبية لإطار الأمم المتحدة (الرياضة من أجل المناخ) في الثاني عشر من نوفمبر في مدينة شرم الشيخ المصرية.

الصين تشهد عصر جديد للرياضة السعودية

فائق عابدي - الأولمبياد الشتوي

بدأت القصة، بإعلان اللجنة الأولمبية الدولية عن تأهل ثلاثة رياضيين سعوديين لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي أقيمت في العاصمة الصينية بكين في فبراير وهم، فائق عابدي، وسلمان الهويش، وراكان رضا؛ إلا أن أنظمة دورة بكين الشتوية، لا تسمح إلا بمشاركة لاعب واحد في نفس الفئة، الأمر الذي تم على إثره إجراء مفاضلة فنية بين المتأهلين، وبناءً عليها تم اختيار فائق عابدي للمشاركة كأول رياضي سعودي خليجي يشارك في هذا المحفل الكبير.

وكان عابدي على قدر التطلعات، إذ حقق المركز 45 من أصل 89 مشارك في فئة التزلج الألبي، الأمر الذي ينبئ بمستقبل مبهر للرياضات الشتوية بالمملكة، خاصة وأنه لم يمضي على تأسيس الاتحاد السعودي للرياضات الشتوية سوى عامين في ذلك الحين.

137 ميدالية في دورات عام 2022م

137 ميدالية في دورات عام 2022

وعلى مستوى المشاركة في الدورات الرياضية المجمعة، حققت الرياضة السعودية عدد من الميداليات المتنوعة، بداية من دورة ألعاب غرب آسيا البارالمبية التي أقيمت بالبحرين في فبراير وتحقق خلالها 46 ميدالية (10ذهبيات-17 فضية-19 برونزية)، و 67 ميدالية في دورة الألعاب الخليجية الثالثة التي أقيمت في مايو بالكويت (16ذهبية-22فضية-29برونزية)، و 24 ميدالية في أغسطس ضمن منافسات دورة ألعاب التضامن الإسلامي الخامسة (قونية2022)، (2ذهبية- 12 فضية- 10 برونزيات)، الأمر الذي عزز من مساهمة اللجنة الأولمبية والبارالمبية في زيادة تمثيل وانجازات المملكة في المحافل الرياضية الخارجية.

المملكة تجمع الجليد بالصحراء..والرياض تروّج لبكين

المملكة تجمع الجليد بالصحراء

 

وعلى مستوى الاستضافات الرياضية، وبفضل الدعم الكبير الذي توليه القيادة الحكيمة للقطاع الرياضي، فازت المملكة خلال الجمعية العمومية الـ41 للمجلس الأولمبي الآسيوي التي أقيمت في أكتوبر في كمبوديا، باستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية (تروجينا2029)، كأول دولة في غرب قارة آسيا تستضيف هذا الحدث الشتوي الكبير. 

الجدير بالذكر أن جمعية كمبوديا، شهدت العديد من الإعلانات التي تخص الرياضة السعودية كان أبرزها، توقيع عقد استضافة مكتب إقليمي للمجلس الأولمبي الآسيوي بالرياض، واعتماد الهوية والشعار الجديدين لدورة الألعاب الآسيوية للصالات المغلقة والفنون القتالية السابعة (الرياض2025).

وفي مطلع ديسمبر، استضافت اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، المنتدى الإقليمي للمجلس الأولمبي الآسيوي الذي شهد مشاركة 45 لجنة أولمبية اسيوية على مدى أربعة أيام، وإقامة سباق ترفيهي (FUNRUN) للترويج لدورة الألعاب الآسيوية هانغشتو 2023م.

الرياض تروج لآسياد بكين

 كما احتضنت الرياض نهائيات الجائزة الكبرى للتايكوندو التي شارك فيها أكثر من 208 لاعب ولاعبة مثلوا 79 دولة عالمية، وهو ما يتماشى مع الأهداف الرياضية لرؤية المملكة 2030 في جانب استضافة واحتضان أهم وأبرز الأحداث الرياضية العالمية.

تمثيل سعودي واسع في أكبر وأهم منظمة رياضية بالعالم

تمثيل سعودي واسع في الأولمبية الدولية

وفي إطار تعزيز ورفع عدد الكوادر السعودية في المنظمات الدولية، أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية، في الثلاثون من سبتمبر، تجديد العضويات السعودية الأربع في اللجنة الأولمبية الدولية، وإضافة عضوية خامسة جديدة للمملكة.

وجاء تمديد العضويات، لسمو الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل كعضواً في لجنة التسويق، وتمديد عضوية سمو الأمير فهد بن جلوي في لجنة الشؤون العامة والمسؤولية الاجتماعية، ومنح عضوية جديدة لعضو اللجنة الأولمبية الدولية عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان تتمثل في لجنة الاستدامة والإرث إضافة لتجديد عضويتها في لجنة المساواة والتنوع والشمول، ولجنة التنسيق لأولمبياد بريزبن 2032م.

الرياضة السعودية وبداية عهد جديد

عهد جديد للرياضة السعودية

أسدل الستار رسمياً في نوفمبر، على دورة الألعاب السعودية الأولى التي أقيمت بمدينة الرياض؛ بمشاركة أكثر من 6 الآف رياضي ورياضية تنافسوا في 45 رياضة وبمجموع جوائز بلغ أكثر من 200 مليون ريال سعودي.

 ونيابة عن الفيصل، أعلن الأمير فهد بن جلوي، عن إقامة النسخة الثانية من دورة الألعاب السعودية عام 2023م، الأمر الذي يأتي في إطار تحقيق هدف -زيادة المشاركة المجتمعية للرياضة-، واكتشاف مواهب جديدة للرياضة السعودية.

الاتحادات الرياضية ومساهمة فاعلة.. نسائية ورجالية

الاتحادات الرياضية..ومساهمة فاعلة

وعلى مستوى الاتحادات الرياضية، حققت المملكة منذ الأول من يناير وحتى اليوم، 231 ميدالية في مختلف الدورات الخليجية والإسلامية، والبطولات العالمية والآسيوية والغرب آسيوية (62 ذهبية-72 فضية-97 برونزية).

ولعل من المفارقات العجيبة، هو تأهل المنتخبات السعودية لكرة اليد -الرجال والشباب والناشئين- معاً إلى نهائيات كأس العالم لكرة اليد، وتحقيق ميداليتين برونزيتين في فئة الرجال والناشئين.

وفي مجال الرياضة النسائية، كتبت لاعبة المنتخب السعودي للتايكوندو دنيا أبو طالب فصل جديد للرياضة النسائية السعودية، بعد تحقيقها للميدالية البرونزية لوزن -49 كجم- في بطولة العالم للتايكوندو التي أقيمت في المكسيك نوفمبر الماضي.

وعززت دانية عقيل وزميلتها مشاعل العبيدان إنجازات الرياضة النسائية، بتحقيق دانية لفضية بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية، ونيل مشاعل للميدالية البرونزية في نفس الفئة.  

باعشن رئيساً تنفيذياً للجنة الأولمبية والبارالمبية وأميناً عاماً لها

باعشن رئيساً تنفيذياً جديداً

وفي ديسمبر الحالي، أصدر سمو رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، قراراً بتكليف الأستاذ عبدالعزيز بن أحمد باعشن رئيساً تنفيذياً للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية وأميناً عاماً لها.

هذا وكان باعشن قد حصل على بكالوريوس الحقوق من جامعة شيفيلد بالمملكة المتحدة، وشهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة INSEAD العالمية، وعمل مساعداً لوزير الرياضة لشؤون الرياضة 2021-2022م، ومديراً عاماً لإدارة الفعاليات 2019-2021م، ورئيساً للاتحاد السعودي للملاحة الشراعية 2018-2021م، وعضواً لمجلس إدارة الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية 2017-2021م، وعضواً لمجلس إدارة الاتحاد السعودي للرياضة المدرسية منذ 2020م، ورئيساً تنفيذياً لشركة الرياضة السعودية 2021-2022م.