Beta Image

ملعب الجوهرة المشعة

تحتوي مدينة الملك عبدالله الرياضية على ملعب كرة قدم دولي (بدون مضمار) وثلاثة ملاعب كرة قدم خارجية وأربعة ملاعب للسداسيات وستة ملاعب تنس أرضي وصالة كبيرة مغلقة للألعاب الأخرى ومضامير للألعاب المختلفة ، كما تحتوي المدينة الرياضية على مسجد رئيسي وستة مصليات متفرقة ، وجهزت المدينة بمركز إعلامي متكامل بعدد من القاعات لتغطية المؤتمرات الصحفية للمدربين واللاعبين والشخصيات الرياضية وغيرها ، كما زينت جدران المدينة ببعض الأعمال الفنية من نقوشات عربية ورسومات وإبداعات فنية .

ملعب الملك عبد الله الدولي أو (الجوهرة المشعة)، هو ملعب كرة قدم، واحد مكونات مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة غرب السعودية، ويقع مشروع الملعب شمال مطار الملك عبد العزيز الدولي، بدأ البناء في المشروع سنة 2013 وأنتهى البناء بنهاية شهر أبريل سنة 2014 م.

ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية الرئيسي يحتوي على مدرجات تتسع لأكثر من 60 ألف متفرج بمقاعد مرقمة ومقسمة بطريقة إحترافية، الجزء الأول من المدرجات يتسع ل23 ألف متفرج والجزء الثاني (المتوسط) يتسع أيضاً ل23 ألف متفرج بينما يحتوي الجزء الثالث (الأعلى) على 14 ألف مقعد، بخلاف المنصة والمقصورة، كما يحتوي الملعب على مئات المقاعد الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة ومرافقيهم.

مواقف السيارات الخاصة بالملعب فعددها 20 ألف موقف قسمت لستة أقسام ملونة ومربوطة بالتذاكر والبوابات الداخلية والخارجية، فكل تذكرة لها بوابة خارجية محددة وموقف محدد بلون وبوابة إلكترونية مذكورة في التذكرة، كما وفرت الشركة المشغلة للملعب عدد 311 موقفاً لذوي الاحتياجات الخاصة .

_______________________________

ملعب الملك فهد الدولي

ملعب الملك فهد الدولي موجود في الجزء الشرقي من عاصمة السعودية, الرياض وانشأ الموقع على مساحة إجمالية مقاسها 500 ألف متر2، المنشأة تمتلكها الحكومة ممثلة بالرئاسة العامة لرعاية الشباب وكانت انطلاقة المشروع يوم 7 ديسمبر 1982 واستغرق التنفيذ مدة أربع سنين وأربع شهور ووصل عدد العاملين فيه أوقات الذروة 1,800 عامل يعملوا كل يوم على مدار ثلاث فترات, وتستوعب مدرجات الملعب أكتر من 60 ألف متفرج لك متفرج مقعد خاص فيه.

يرتبط الملعب بمطار الملك خالد الدولي وطريق الدمام السريع كما يحيط به عدة طرق رئيسية مهمتها تسهل حركة دخول وخروج كبار الزوار والفرق الرياضية وعامة الجمهور.

والملعب له مداخل رئيسية كثيرة من أهمها المدخل الملكي وموجود في الناحية الغربية من الملعب
ويوجد على الملعب 8 ممرات مشاه رئيسية للجمهور على راس كل ممر مركز لبيع التذاكر وهذا الممر موصل بممر للمشاه يحوط الملعب ويوصل للمدرجات الأرضيه والشرقية العلوية وتتفرع منه 43 بوابة مرقمة حسب فئة التذكرة ودرجتها. ويوجد 11 بوابة خاصة بالمدرجات العلوية للدرجة الثانية مرتبطة بممر مشاه علوي وتتوفر كل خدمات الجمهور من بوفيهات ودورات مياه في الممرين السفلي والعلوي مثل يمكن التحكم إلكترونياً بالمداخل والبوابات داخل الملعب ويوجد 64 شباك لبيع التذاكر على الممرات الموصله للملعب.

ويدير الملعب طاقم شباب سعودي مؤهل. في مجال الإدارة والصيانة ويوجد أكثر من 35 شاب يدير الأعمال وأيضا يوجد مجموعة عمل متكاملة من الرئاسة العامة لرعاية الشباب تشرف على سير العمل في الملعب.

وصممت مدرجات الملعب التي تضم 64 ألف متفرج على شكل بيضاوي منحنى مكافئ عند المقطع, الذي يوفر لكل مشاهد الرؤية المثالية ويوجد صف سفلي على شكل بيضاوي كامل يرتفع بمساحات متساوية من كل الجوانب ويكون توزيع مدرجات الملعب على الشكل التالي:
المقصورة الملكية, وطاقتها الاستيعابية 79 مقعد وتم تصميمها بحيث تكون المقاعد الأمامية بعدد 40 مقعد وخلفية بعدد 39 مقعد وامام كل مقعد من الصف الامامي شاسة تليفزيون وتليفون وتكييف.
كبار الشخصيات رقم 1 والعدد الإجمالي لمقاعد الفئة 106 مقعد وامام كل مقعد شاشة تليفزون وتكييف.
كبار الشخصيات رقم2 وموجودة على جوانب مقاعد كبار الشخصيات رقم 1 وطاقتها الاستيعابية 576 مقعد.
كبار الشخصيات رقم 3 وموجودة على جوانب مقاعد كبار الشخصيات رقم 2 وطاقتها الاستيعابية 576 مقعد.
الدرجة الأولى: الممتازة وطاقتها الاستيعابية 6060 مقعد.
الدرجة الأولى: العادية وطاقتها الاستيعابية 21027 مقعد.
الدرجة الثانية: وطاقتها الاستيعاية 34.694 مقعد.

سقف الملعب

مشروع هندسي جميل يجمع بين الطابع العربي القديم والتطور المعماري الحديث, ويأخذ شكل مشابه للخيمة البدوية, نفذت بأحدث الطرق الحديثة من فن البُنا. وتتكون مادة السقف من ألياف الزجاج النصف شفافة وتقوم بعمل أقصى حماية للمتفرجين من الأحوال الجوية, مثل ان يكون السقف يأخذ من الخارج شكل حلقة مدوّرة قطرها 288 متر, وقطر الفتحة الداخلية 139 متر وفوق في السقف عدد 24 قبة بارزة من مادة السقف الشبيهة بالخيمة وتشد السقف والحلقة المدوّرة له بكابلات من الحديد لكي توفّر رؤية واضحة للجمهور من دون وجود أعمدة أو حواجز تمنع الرؤية.

تكلفة الملعب

تقدر تكلفة الملعب الدولي الكبير الموجود في العاصمة السعودية الرياض, بحوالي 460 مليون دولار أمريكي.

_______________________

ملعب الأمير عبد الله الفيصل

ملعب الامير عبدالله الفيصل (الاسم السابق:ملعب رعاية الشباب بجدة) يقع في جنوب شرق مدينة جدة ويتسع لـ20000 مشجع تقريبا – بعد تركيب المقاعد ربما تقل السعة إلى 18000 فقط – شيد في عام 1970 م وكان يسمى بملعب رعاية الشباب بجدة قبل أن يتم تغيره في عام 2001 م إلى ملعب الأمير عبد الله الفيصل تكريما له على مساهماته الجليلة في خدمة الرياضة في الدولة ويتميز الملعب بحماسيته وروعته حين التقاء قطبي هذه المدينة الأهلي والإتحاد فهو يمتلئ بالجماهير .

______________________________

مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية

ملعب الملك عبد العزيز شيد عام 1986 م ويقع الملعب في مدينة مكة المكرمة في حي الشرائع ويتسع لـ 38000 مشجع، ويسمى أيضا بملعب الشرائع وهو المسمى الاكثر تداولاً بين الرياضيين في السعودية
وتمثل مدينة الملك عبد العزيز في العاصمة المقدسة مكة المكرمة.. صرحاً من صروح الرياضة في السعودية وتقع على بعد حوالي 12 كيلومتراً خارج حدود الحرم المكي مما يتيح للمدربين غير المسلمين بالتواجد فيها خلال إقامة المباريات في الدوري السعودي، ومدينة الملك عبد العزيز تشتمل على العديد من الملاعب والصالات الرياضية التي تؤهلها لاستضافة البطولات على المستوى المحلي والإقليمي والقاري والدولي إذ إن جميع الملاعب التي توجد بها مجهزة بأحدث الأساليب العلمية والتقنيات الأمر الذي يضعها في مصاف كبرى المدن الرياضية في الشرق الأوسط.
تحتوي المدينة الملعب الرئيسي لكرة القدم (الملعب) الذي يحتل مساحة 25058 متراً.. ويشتمل على المنصة الملكية التي تقع في وسط الواجهة الرئيسية بالإضافة إلى المدرجات. وتبلغ المساحة الكلية للمسطح المعشب طبيعياً بهذا الملعب 7885 متراً مربعاً.. أما مساحة الملعب في حد ذاته فتبلغ 105×68 ويحيط به مضمار لمنافسات العدو.. أحمر اللون.. ذو سطح بلاستيكية .. ترتان ويحتوي على 8 حارات.ويتسع الملعب لي 34000 متفرج وهو ثالث أكبر ملعب في السعودية بعد ملعب الملك فهد بالرياض و ملعب الملك عبد الله بجده

وتتم إضاءة كامل ميدان الملعب بواسطة أربعة أبراج عالية تعطي جميع أركان الملعب أضواء غامرة كما توجد بالمبنى العديد من الغرف الخاصة باللاعبين والإداريين والهيئات الطبية إضافة إلى أحدث الأجهزة الخاصة بالكشف على مستعملي العقاقير المنشطة ويوجد أيضاً مستودعات خاصة بالأجهزة الرياضية مع كافة الأجهزة لمختلف الألعاب ، يعتبر ملعب الشرائع الملعب الرسمي لناديي الوحدة وحراء .

____________________

مدينة الأمير سعود بن جلوي

تقع مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية في مدينة الخبر وتضم ملعباً لكرة القدم يتسع لـ 10000 مشجع ، أفتتح الملعب سنة 1982م ، ويستفيد من الملعب بشكل اساسي نادي القادسية .

_____________________

ملعب مدينة الملك فهد بالحوية

ملعب الملك فهد في مدينة الحوية الواقعة في الطائف ، تستخدم فيه للعب لكرة القدم ، تقع مقرها في الحوية في الطائف بمنطقة مكة المكرمة ، أستضيفت الملعب في كأس العالم للشباب سنة 1989 ، والتي تستضيفها المملكة العربية السعودية ، بالإضافة إلى دورة الألعاب الإسلامية 2005 ، وتتسع الملعب نحو 20.000 متفرج .

__________________

ملعب الأمير فيصل بن فهد

(الاسم السابق : ملعب رعاية الشباب بالملز)، هي منشاة رياضية سعودية شيد عام 1969 م ويقع في عاصمة المملكه العربية السعودية (الرياض) بحي الملز, ويحوي على ملعب كرة قدم يتسع لـ 22،250 متفرج، يحتوي الملعب حاليا على مقاعد بلاستيكيه من النوع الحديث بعد امر من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم. هو أول ملعب رياضي دولي بمدينة الرياض وحتى عام 1988 كان يعد الملعب الأكبر بالعاصمة حتى تم بناء ملعب الملك فهد في ذلك العام على طراز ومواصفات عالية, تبرز اهمية هذا الملعب بكونه مستضيف أغلب مباريات الدوري السعودي المقامة بالعاصمة. يعد أول ملعب يتم تطبيق نظام التذاكر الإلكترونية فيه, اعلن عن المشروع مع بداية الدوري عام 2011 في شهر سبتمبر ليكتمل في 15 من أكتوبر.

يعتبر ملعب الأمير فيصل هو الملعب الرئيسي لأندية النصر والهلال والشباب والرياض وتقام فيه معسكرات المنتخبات وتدريبات الحكام أيضا.

______________________

ملعب الأمير سلطان بن عبدالعزيز

واسم الملعب رسمياَ “مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية” ، تحتوي على ملعب لكرة القدم وتقع المدينة الرياضية في مدينة أبها بـمنطقة عسير، وتملكها الرئاسة العامة لرعاية الشباب وتتسع نحو 20.000 متفرج .

_________________

مدينة الأمير محمد بن عبد العزيز الرياضية

تقع في غرب المدينة المنورة، وتضم ملعب لكرة القدم وملاعب أخرى لكرة السلة وكرة المضرب واليد وغيره. يتسع لحوالي الـ.25000الف متفرج. وهو ملعب متعدد الاستخدامات ،و غالباً ما يتخذ ناديي الأنصار وأحد ملعب مدينة الأمير محمد بن عبد العزيز مقراً لهما في مواجهة الفرق الأخرى.

__________________

مدينة الملك فيصل الرياضية

هي إحدى المدن الرياضية السعودية تقع في مدينة جازان. حيث تضم المدينة الرياضية ملعب لكرة القدم يتسع لحوالي 10,000 متفرج وهو متعدد الإستخدامات، ويوجد كذلك عدد من المرافق للرياضات الأخرى. ويعتبر ملعب المدينة ملعباً أساسياً لكل من نادي حطين السعودي ونادي التهامي في المباريات الرسمية. وقد أدرج ملعب مدينة الملك فيصل الرياضية مؤخراً ضمن مشروع تطوير بيئة الملاعب وكذلك الموافقة على إنشاء ملعب رديف بالمدينة.

__________________

ملعب الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز

( ملعب رعاية الشباب بالدمام ) سابقا هو ملعب للعبة كرة القدم يقع في مدينة الدمام بـالمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية ، أنشئ الملعب سنة 1973 ،اثناء تولي الأمير عبدالمحسن بن جلوي امارة المنطقة الشرقية ويتسع بنحو 36.000 ألف متفرج ،اقيمت عليه نهائيات كاس آسياء للشباب عام 2008 م، ويستفيد من هذا الملعب عدد من الاندية ابرزها ناديي الاتفاق والنهضة.
__________________

مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الرياضية

هو ملعب متعدد الاستخدامات ويقع في مدينة حائل ويتسع ملعب المدينة لـ12250 مشجع وتحتوي على صالة رياضية ومسبح وملعب رديف وملاعب خارجية وبيت شباب يتسع ١٢٠ سرير ويستفيد منه بشكل اساسي نادي الطائي .

___________________

ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية

هو ملعب كرة القدم في الأحساء بالسعودية ، هذه الملعب تستخدم فيه جميع ندية الأحساء حاليا ، ويتسع الملعب نحو20 ألف متفرج فقط ، وتستقبل فرق الفتح والجيل وهجر الاندية المنافسة على هذا الملعب .

___________________

مدينة الأمير سلمان بن عبد العزيز الرياضية
تقع مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز الرياضية في مدينة المجمعة ، وتضم ، هي ملعبا لكرة القدم تأسس سنة 1980 ويتسع نحو7000 متفرج ، تلعب فيه ناديي الفيصلي و الفيحاء .

___________________

ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية

مدينة الملك عبد الله الرياضية في مدينة بريدة في منطقة القصيم تم افتتاحها عام 1983م, وهي مدينة رياضية متكاملة مساحتها الإجمالية160000 متر مربع ومدرجاته تتسع لحوالي 30000 الف متفرج وابرز الفرق التيّ يحتضن الملعب مبارياته هما الرائد والتعاون والحزم والنجمة والعربي.
تحتوي المدينة على المباني التالية :
مبنى الإدارة مكون من دورين يتوسط المدخل للمدينة خاص بمكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب فهد على العليان وشؤون الأندية
مبنى بيت الشباب مكون من ثلاث ادوار الدور الأرضي إداري والأول والثاني لاستقبال الضيوف والمعسكرات يتسع لحوالي 180 شخص عبارة عن 22 غرفة مزدوجة و22 غرفة جماعية
المطعم يتسع لحوالي 300 شخص ومجهر بكافة المعدات الحديثة
مبنى الهوايات يحتوي على مكتبة وقاعة للحكام وغرف تدريب وألعاب التنس والبلياردو.
المسرح يجمع بين الأنشطة الثقافية والندوات الثقافية والعلمية والاجتماعية ويتسع لحوالي 580 مقعد
تحتوي المدينة أيضا على الملاعب التالية : ملعب كرة قدم رئيسي: سعته 30000 مقعد. سعة المنصة 180 مقعد ، وملعب رديف.
الصالة المغلقة: يتم فيها ممارسة الأنشطة كاليد والسلة والطائرة وألعاب جماعية أخرى تتسع لحوالي 1117 شخص تقريبا.
صالة الرعاية الطبية يوجد بها صالة حديد مزودة بالسونا وأجهزة اللياقة البدنية.
المسبح: يصنف من ضمن المسابح الدولية 50م*25م ثمان حارات يتسع لحوالي 4000 مقعد.
___________________

Flickr