Beta Image

المملكة العربية السعودية

اللجنة الأولمبية العربية السعودية

 

clip_image002 

 

 

اللائحة الأساسية للاتحادات الرياضية

 

 

الباب الأول:  التعريفات

 

المادة الأولى: التعريفات    

                                       

في تطبيق أحكام هذه اللائحة تدل العبارات والكلمات الآتية على التفسير والمفهوم والمعنى الموضح أمامها ما لم يتضح من صراحة النص أو يقتضي سياقه غير ذلك .

اللجنة الأولمبيـــــــــة

اللجنة الأولمبية العربية السعودية

الجهة المختصــــــة

الرئاسة العامة لرعاية الشباب.

مكتب الرئاســــــــة

مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب في كل منطقة.

اللائحــــــــــــــــــة

اللائحة الأساسية للاتحادات الرياضية.

اللائحة التنفيذيـــــة

الإطار التنظيمي والإجرائي للاتحاد.

الاتحـــــــــــــــــــاد

 الاتحاد العربي السعودي لــــــ …….

الاتحاد الآسيـــــــوي

الاتحاد الآسيوي للعبة.

الاتحاد الــــــــــدولي

الاتحاد الدولي للعبة.

مجلـــــــــــس الإدارة

مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لــــــ …….

الرئـــــــــــــــــــيس

رئيس الاتحاد العربي السعودي لــــــ …….

نائــــــــــــب الرئيس

نائب رئيس الاتحاد العربي السعودي لــــــ …….

المكتب التنفيـــــــذي

المكتب التنفيذي للاتحاد العربي السعودي لــــــ …….

الأمين العــــــــــــــام

أمين عام الاتحاد العربي السعودي لــــــ …….

أمين الصنــــــــــدوق

أمين صندوق الاتحاد العربي السعودي لــــــ …….

عضــــــــــو المجلس

عضو مجلس إدارة الاتحاد.

عضـــــــــــو الاتحاد

أي نادٍ أو هيئة أو مركز مستوفى التسجيل رسمياً بالاتحاد.

الـــــــدورة الانتخابية

مدة مجلس الإدارة الانتخابية أربع سنوات.

الأغلبية المطلقــــــــة

الموافقون بما يزيد على النصف لمجموع الأعضاء المطلق الذين لهم حق التصويت

الأغلبية العاديـــــــة

الموافقون بما يزيد على النصف لمجموع الأعضاء الحاضرين الذين لهم حق التصويت

الأغلبيـــــــة النسبية

الموافقون بنسبة محددة من مجموع الأعضاء المطلق.

التصويـــــــــــــــــت

أخذ القرار برفع الأيدي، أو أي طريقة أخرى تحقق هذا الغرض.

الاقتــــــــــــــــــراع

أخذ القرار بالتصويت السري.

الجمعية العموميـــــة

الجمعية العمومية للاتحاد العربي السعودي لــــــ …….

ممثل العضـــــــــــــو

أي شخص يمثل عضو الاتحاد في الجمعية العمومية.

النــــــــــــــــــــادي

النادي المسجل رسمياً ويمارس لعبة الاتحاد العربي السعودي لــــــ …….

الهيئــــــــــــــــــــة

الهيئة التي يمارس قطاعها الرياضي لعبة الاتحاد العربي السعودي لـ… حكومية أو أهلية.

المركــــــــــــــــــــز

المركز المرخص له ممارسة نشاط الاتحاد العربي السعودي لــــــ …….

اللجان العاملــــــــــة

أي لجنة دائمة أو موقتة يشكلها مجلس الإدارة.

لجان المناطــــــــــق

لجان مناطق الاتحاد.

مندوب الاتحــــــــــاد

ممثل الاتحاد في المنطقة.

اللائحة المالية المعتمدة

اللائحة المالية الموحدة للاتحادات الرياضية.


الباب الثاني

ماهية الاتحاد وتأسيسه وشعاره والتزاماته وأهدافه ومهامه وتصنيفه

 

المادة الثانية: ماهية الاتحاد

الاتحاد الرياضي العربي السعودي لكل لعبة أو نشاط نوعي يعتبر مؤسسة رياضية ذات شخصية اعتبارية تساعدها الدولة مادياً، ومعنوياً، على تحقيق أهدافها.

المادة الثالثة: تأسيس الاتحاد

تأسس الاتحاد العربي السعودي ………………. بموجب القرار رقم …… وتاريخ …./…./…. الموافق …/…/….. ومقره الرئيس مدينة الرياض.

المادة الرابعة: شعار الاتحاد

يُحددّ مجلس الإدارة شعار الاتحاد بالتنسيق مع اللجنة الأولمبية، ويصادق عليه من الجمعية العمومية، ويعلن عنه بعد أن يتم تسجيله لدى الجهة المختصة، ولا يجوز استعمال هذا الشعار من أي جهة أخرى إلاَّ بإذن من مجلس الإدارة.

المادة الخامسة: التزامات الاتحاد

5/1  يلتزم الاتحاد بالسياسات العامة للدولة والجهة المختصة والتقيد بما يصدر عنها من أنظمة وقرارات وتعليمات.

5/2 يلتزم الاتحاد بالسياسات العامة للرياضة بالمملكة والقرارات والتعليمات والأسس والمبادئ الصادرة من اللجنة الأولمبية.

5/3 يلتزم الاتحاد بالأنظمة والقوانين الصادرة من اللجان التنظيمية الخليجية والاتحادات العربية والإقليمية والقارية والدولية.

المادة السادسة: أهداف الاتحاد

6/1       تتحدد أهداف الاتحاد في التالي:

6/1/1  الإسهام في بناء المجتمع ورعاية أفراده.

6/1/2   رفع المستوى الفنّي للعبة.

6/1/3   الارتقاء بمستوى المشاركين من جميع النواحي الفنية، والثقافية، والاجتماعية.

6/1/4   توطيد العلاقات الطيبة مع اللجان التنظيمية الخليجية والاتحادات العربية والإقليمية والقارية والدولية المماثلة.

6/1/5   نشر وتوسيع قاعدة اللعبة في مناطق ومحافظات المملكة وتسهيل سبل ممارستها.

6/1/6  المحافظة على القواعد والمبادئ الدولية للعبة ووضع القواعد والنظم اللازمة لذلك وفق التعليمات والمبادئ التي حددّها الاتحاد الدولي للعبة.

6/1/7 تمثيل المملكة في مجالات اللعبة بأفضل صورة ممكنة والعمل على تحقيق الإنـجازات الإقليمية والآسيوية والدولية.

6/1/8 المحافظة على المنافسة الشريفة والتوعية حول مكافحة ومضار المنشطات.

6/2 مع مراعاة الأهداف المنصوص عليها في الفقرة (6/1) من هذه اللائحة تُحدد الاتحادات النوعية في لوائحها التنفيذية الأهداف التي تتوافق مع طبيعة نشاطها النوعي بعد موافقة اللجنة الأولمبية عليها.

المادة السابعة: مهام الاتحاد

7/1       يباشر الاتحاد المهام التالية:

7/1/1  رسم السياسة العامة للعبة والتخطيط لها، وإدارة شؤونها ومواردها المختلفــة سعياً لتحقيق أهــداف الاتحاد.

7/1/2 وضع جميع التنظيمات واللوائح والتعليمات الداخلية التي تكفل تنفيذ برامج الاتحاد.

7/1/3 تشكيل اللجان اللازمة بالاتحاد.

7/1/4 وضع الخطة الاستراتيجية للعبة خلال الدورة الانتخابية بالتنسيق مع اللجنة الأولمبية.

7/1/5 تنظيم المسابقات والبطولات والمباريات، ووضع اللوائح التنفيذية الخاصة بها.

7/1/6  إعداد المنتخبات الوطنية التي تمثّل المملكة في جميع اللقاءات سواء أقيمت داخل المملكة أم خارجها والحصول على الموافقات اللازمة.

7/1/7  تمثيل المملكة في المؤتمرات والاجتماعات الإقليمية والقارية والدولية، وتنظيم هذه المؤتمرات إذا أقيمت داخل المملكة والحصول على الموافقات اللازمة لهذه المشاركة.

7/1/8    اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ أنظمة وتعليمات الرقابة على المنشطات.

7/1/9    اكتشاف الرياضيين الموهوبين في اللعبة وصقل مهاراتهم وتنمية قدراتهم.

7/1/10 تطبيق القوانين والقرارات والتعليمات الإقليمية والقارية والدولية ذات الصلة باللعبة.

7/1/11 إجراء البحوث والدراسات المتعلقة بتطوير اللعبة.

7/1/12 إعداد شروط وضوابط وتعليمات قيد وتسجيل اللاعبين في الأندية والجهات الأعضاء واشتراكهم في المسابقات والمنافسات وفق اللوائح وطبقاً للقواعد الفنية للاتحاد الدولي للعبة بالتنسيق مع مكاتب الرئاسة بالمناطق.

7/1/13 إبراز مناشط الاتحاد وأهدافه من خلال جميع وسائل الإعلام المختلفة.

7/2       مع مراعاة المهام المنصوص عليها في الفقرة (7/1) من هذه اللائحة، تحدد الاتحادات النوعية في لوائحها التنفيذية المهام التي تتوافق مع طبيعة نشاطها النوعي بعد موافقة اللجنة الأولمبية عليها.

المادة الثامنة: تصنيف الاتحاد 

8/1  الاتحاد الأولمبي: العضو في اتحاد دولي مدرج في برنامج الألعاب الأولمبية.

8/2  الاتحاد شبه الأولمبي: العضو في اتحاد دولي معترف به من اللجنة الأولمبية الدولية وغير مدرج في برنامج الألعاب الأولمبية.

8/3 الاتحاد غير الأولمبي: العضو في اتحاد دولي غير معترف به أولمبياً.

8/4 الاتحاد النوعي: العضو في اتحاد دولي معترف به أولمبياً لنشاط متعلق بالرياضة.

8/5 الاتحاد الشعبي: المنظم لرياضة شعبية (محلية).

المادة التاسعة: تأسيس اتحاد جديد

9/1  يُشترط لتأسيس الاتحاد ما يأتي:

9/1/1  الاتحاد الأولمبي وشبه الأولمبي: وجود عدد عشرة أندية أو هيئات أو مراكز كحد أدنى مجتمعة أو منفردة .

9/1/2 الاتحاد غير الأولمبي: وجود عدد عشرة أندية أو هيئة أو مركز كحد أدنى مجتمعة أو منفردة.

9/1/3 الاتحاد النوعي: وجود اتحاد أو منظمة دولية معترف بها.

9/1/4 الاتحاد الشعبي: وفق الضوابط التي تحددها اللجنة الأولمبية.

9/2   ترفع اللجنة الأولمبية إلى الجهة المختصة بطلب الموافقة على تأسيس الاتحاد والتي لها الحق أن تطلب أيّة معلومات

    أو مستندات إضافية حسب ما تتطلبه مرحلة التأسيس والمصلحة العامة.

المادة العاشرة: إجراءات تأسيس اتحاد جديد 

10/1  لتأسيس الاتحاد يجب على المؤسسين التقدم بطلب للجنة الأولمبية وفق النموذج المعتمد مرفقاً به الآتي:

10/1/1 المشروع  المقترح للائحة التنفيذية.

10/1/2  الموارد المالية ومصادرها.

10/1/3 محضر الاجتماع التأسيسي.

10/1/4 الالتزام بالقرارات والتعليمات  الصادرة عن اللجنة الأولمبية.

10/1/5 الاسم الدولي لاتحاد اللعبة وتصنيف الاتحاد.

10/1/6   أي معلومات إضافية تطلبها اللجنة الأولمبية.

10/2        عند الموافقة على تأسيس الاتحاد يصدر رئيس اللجنة الأولمبية قراراً مشتملاً على الآتي:

10/2/1  نشر قرار التأسيس إعلامياً.

10/2/2 تحويل المؤسسين إلى أعضاء في الجمعية العمومية.

10/2/3 دعوة الجمعية العمومية لعقد اجتماع عادي خلال ستين يوماً من صدور قرار التأسيس.

10/3      عند رفض تأسيس الاتحاد يجوز التظلم أمام رئيس اللجنة الأولمبية خلال ثلاثين يوماً من صدور قرار الرفض،

        وعلى رئيس اللجنة الأولمبية إصدار قراره في التظلم خلال تسعين يوماً من تاريخ تقديم التظلم.

 

 

 

 


الباب الثالث

تكوين الاتحاد والعضوية وواجباتها وحقوقها وتعليقها وإسقاطها

 

المادة الحادية عشرة: تكوين الاتحاد   

يتكون الاتحاد من:

11/1  الجمعية العمومية.

11/2  مجلس الإدارة.

11/3  المكتب التنفيذي (إن وجد).

11/4  الأمانة العامة.

11/5  لجان الاتحاد.

المادة الثانية عشرة: فصل لعبة عن الاتحاد

12/1  للاتحاد أن يتقدم للجنة الأولمبية بطلب فصل لعبة عنه وتأسيس اتحاد جديد مستقل، على أن يكون الطلب مرفقاً به الآتي:

12/1/1  مبررات وأسباب فصل اللعبة.

12/1/2 أعضاء الجمعية العمومية.

12/1/3 محضر اجتماع مجلس الإدارة المتضمن التوصية بفصل اللعبة.

12/1/4  مشروع اللائحة التنفيذية للاتحاد الجديد.

12/1/5 الموارد المالية ومصادرها.

12/1/6 الالتزام باللوائح والتعليمات الصادرة من اللجنة الأولمبية.

12/1/7 الاسم الدولي المعتمد للعبة المراد فصلها وتصنيف الاتحاد.

12/1/8 بيان بالاتحادات الآسيوية والدولية للعبة.

12/1/9 أي معلومات أو مستندات تطلبها اللجنة الأولمبية.

12/2     ترفع الأمانة العامة للجنة الأولمبية طلب الفصل ومرفقاته وتوصيته لرئيس اللجنة الأولمبية والذي يصدر قراراً بالموافقة أو التأجيل أو الرفض بفصل اللعبة وفقاً لما تقتضيه المصلحة العامة.

12/3       يسري على الاتحاد الموافق على فصله الأحكام المنصوص عليها في المادتين الثامنة والتاسعة من هذه اللائحة.

 

المادة الثالثة عشرة: طلب عضوية الاتحاد

13/1       للحصول على عضوية الاتحاد يجب على الجهة الراغبة بالانتساب إلى الاتحاد التقدم بطلب إلى مكتب الرئاسة بالمنطقة وتقوم لجنة المنطقة أو مندوب الاتحاد بمراجعة الطلب والتأكد من استكماله قبل رفعه إلى الاتحاد مشفوعاً بالمرئيات ومرفقاً بها الآتي:

13/1/1 بيان يتضمن المنشآت والملاعب والتجهيزات الملائمة.

13/1/2 بيان بأسماء ومؤهلات وخبرات الفنيين والمشرفين على النشاط واللعبة.

13/1/3 الالتزام بما يصدر عن الاتحاد من لوائح وقرارات وتعاميم .

13/1/4 إيصال سداد الرسم المقرر للانضمام لعضوية الاتحاد.

13/1/5 أي مستندات يراها الاتحاد ضرورية.

13/2    يُعرض طلب الانضمام على مجلس الإدارة في أول جلسة بعد استلام الطلب المحال من مكتب الرئاسة بما لا يتجاوز خمسة وأربعين يوماً، ويخطر مقدم الطلب بقرار مجلس الإدارة خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ صدوره على العنوان المدون في طلب الانضمام.

13/3 يزود الاتحاد الجهة المختصة بصورة من المستندات الدالة على استكمال طلب العضوية.

13/4 في حال قبول الطلب يعد طالب العضوية عضواً في الاتحاد من تاريخ صدور قرار مجلس الإدارة بالقبول.

13/5     في حال رفض الطلب من مجلس الإدارة فيجب أن يكون القرار مسبّباً، ولمن رُفض طلبه الحق في التظلم من القرار إلى الجهة المختصة خلال ثلاثين يوماً من تاريخ علمه بالقرار للفصل في الموضوع ، مع عدم الإخلال بحقه في التقدم بطلب انضمام جديد إذا زالت أسباب الرفض.

13/6     إذا لم يعرض الطلب على مجلس الإدارة في الموعد المذكور في الفقرة 13/2، يحق لطالب العضوية رفع الأمر للجنة الأولمبية لاتخاذ القرار النهائي في الطلب وذلك خلال ثلاثين  يوماً من ورود الطلب إلى اللجنة.

 

المادة الرابعة عشرة: واجبات العضوية 

يلتزم الأعضاء بالواجبات الآتية:

14/1  العمل على تحقيق أهداف الاتحاد والامتناع عمَّا يضر بكيانه أو يسيء إلى سمعته.

14/2 الالتزام باللائحة التنفيذية للاتحاد ولوائحه الداخلية وتنفيذ قرارات الجمعية العمومية ومجلس الإدارة .

14/3 سداد رسم الاشتراك السنوي المقرر في الموعد المحدد باللائحة التنفيذية.

14/4 احترام المبادئ والقيم الدينية والتقاليد والعادات والروح الرياضية.

14/5 الالتزام بالاشتراك في المسابقات والبطولات التي يقررها الاتحاد .

14/6  الالتزام بتمثيل المملكة في المشاركات الإقليمية والقارية والدولية بعد موافقة الجهة المختصة على المشاركة.

14/7 الالتزام بمشاركة من تم اختيارهم من اللاعبين في برامج الإعداد والمشاركات الرسمية للمنتخبات.

المادة الخامسة عشرة: حقوق العضوية

يتمتع الأعضاء بالحقوق التالية:

15/1  المشاركة في كافة الأنشطة الداخلية والخارجية التي يشارك فيها الاتحاد وفق اللوائح المعمول بها.

15/2  المشاركة في اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد.

15/3  التمتع بالخدمات التي يقدمها الاتحاد لأعضائه.

 

المادة السادسة عشرة: تعليق العضوية

تُعلَّق العضوية عن عضو الاتحاد في أي من الحالات الآتية:

16/1  عدم سداد رسوم الاشتراك السنوية لمدة سنتين متتاليتين أو ثلاث سنوات متفرقة.

16/2  تعليق أو تجميد اللعبة في النادي أو الهيئة أو المركز.

16/3 عدم التجاوب مع مكاتبات أو مخاطبـات الاتحاد خلال تسعين يوماً من تاريخ أول مكاتبة أو مخاطبة.

16/4   عدم مشاركة العضو في نشاط الاتحاد لمدة موسم كامل.

16/5  امتناع العضو عن مشاركة اللاعبين في برامج الإعداد ومشاركات المنتخبات الرسمية دون مبرر.

16/6   يصدر مجلس الإدارة قراره بتعليق عضوية عضو الاتحاد من تاريخ الفعل المسبب للتعليق، على أن يتم إخطار العضو بهذا القرار خلال سبعة أيام من تاريخ صدوره.

16/7  إذا لم يبادر العضو إلى إزالة أسباب تعليق العضوية خلال ثلاثين يوماً من إخطاره بقرار التعليق، فلمجلس الإدارة إصدار قرار بإسقاط عضويته على أن تطبق الأحكام الواردة في المادة السابعة عشرة من هذه اللائحة في هذا الشأن.

 

المادة السابعة عشرة: سقوط العضوية وتجديدها

17/1     تسقط العضوية عن عضو الاتحاد في أي من الحالات الآتية:

17/1/1  حل النادي أو المركز أو الهيئة أو إلغاء اللعبة.

17/1/2  عدم المشاركة في أنشطة ومسابقات اللعبة لمدة سنتين متتاليتين.

17/1/3  مخالفة أحكام الفقرات (5،4،2،1) من المادة الرابعة عشرة من هذه اللائحة، على أن يسبق ذلك الاستماع إلى وجهة نظر العضو ومبرراته.

17/1/4  قرار الإسقاط الناتج عن عدم إزالة العضو أسباب التعليق خلال المدة المحددة في المادة السادسة عشرة.

17/2     يرفع مجلس الإدارة توصيته للجمعية العمومية غير العادية بإسقاط العضوية من تاريخ الفعل المسبب للإسقاط، على أن يتم إخطار العضو بهذه التوصية خلال سبعة أيام من تاريخ رفعها.

17/3    يجوز لمن أُسقطت عضويته التظلم من القرار الصادر إلى لجنة فض المنازعات في اللجنة الأولمبية خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إخطاره بالقرار.

17/4    تزود اللجنة الأولمبية بصورة من قرار الإسقاط والمستندات المؤيدة لذلك.

17/5  يجوز لمن أسقطت عضويته أن يتقدم بطلب عضوية جديدة بالاتحاد إذا زالت الأسباب المسببة لسقوط العضوية.

17/6   يحق للعضو تغيير ممثله في الجمعية العمومية وفق خطاب رسمي يوجه للاتحاد خلال ثلاثين يوماً.

 

 

 

 


 

 

الباب الرابع

 الجمعية العمومية للاتحاد

 

المادة الثامنة عشرة: تكوين الجمعية العمومية

18/1       تتكون الجمعية العمومية للاتحاد من الآتي:

18/1/1  مجلس إدارة الاتحاد، ولا يحق لأعضائه التصويت على قرارات الجمعية العمومية.

18/1/2 الأعضاء في الاتحادات العربية والقارية والدولية، ولا يحق لهم التصويت في انتخابات أعضاء مجلس إدارة الاتحاد.

18/1/3  ممثل واحد عن كل نادٍ ممارس للعبة عضواً مسجلاً بالاتحاد، ويجوز للاتحاد تصنيف الأندية حسب الدرجة وتحديد عدد ممثلي كل درجة.

18/1/4  يجوز للاتحاد حسب الأحوال ووفقاً لتصنيفه تكوين الجمعية العمومية من كل أو بعض الفئات الآتية:

18/1/4/1 المراكز أو الهيئات.

18/1/4/2 ثلاثة ممن سبق لهم ممارسة اللعبة (لاعب ، حكم ، مدرب) يتم ترشيحهم من الاتحاد أو الروابط (إن وجد).

18/1/4/3  من ثلاثة إلى خمسة من ذوي الخبرة في التخصصات المهنية والأكاديمية والأعمال (مالي، قانوني، أكاديمي، رجل أعمال، إعلامي) يتم ترشيحهم من اللجنة الأولمبية.

18/1/4/4  ممثل عن كل منطقة من مناطق المملكة يُرشح من لجان المناطق.

18/2       مع مراعاة الفقرة (18/1) من هذه اللائحة، تحدد الاتحادات النوعية مكونات جمعياتها العمومية في

      لوائحها التنفيذية بما يتوافق مع طبيعة نشاطها النوعي بعد موافقة اللجنة الأولمبية عليها.

18/3      يشترط في ممثل العضو، والأعضاء الواردة صفاتهم في الفقرات (18/1/4/2-3-4)، الشروط الآتية:

18/3/1   أن يكون سعودي الجنسية.

18/3/2   أن يكون حاصلاً على الثانوية العامة أو ما يعادلها على الأقل.

18/3/3   أن يكون حسن السيرة والسلوك.

18/3/4   أن لا يقل عمره عن خمس وعشرين سنة.

18/3/5   أن لا يكون مرتبطاً مع الاتحاد بأي مصلحة تجارية.

18/3/6   أن لا يكون عضواً في أي جمعية عمومية أو مجلس إدارة اتحاد محلي آخر .

18/3/7   أن يكون ممن مارسوا نشاط اللعبة كإداري أو لاعب أو مدرب أو حكم أو ممن له نشاط رياضي.

18/4  في حال انتخاب أي من ممثلي النادي أو المراكز أو الهيئات في عضوية مجلس إدارة الاتحاد، فيتم ترشيح بديلٍ عنه كممثل للعضو في الجمعية العمومية.

 

المادة التاسعة عشرة: اختصاصات الجمعية العمومية العادية 

تختص الجمعية العمومية العادية بالآتي:

19/1   اعتماد الاستراتيجيات العامة للاتحاد ووضع البرامج والسياسات المنظمة لأعماله وفق مبادئ الاتحاد الدولي للعبة وسياسة اللجنة الأولمبية والجهة المختصة.

19/2     التصديق على محضر الاجتماع السابق.

19/3    اعتماد تقرير مجلس الإدارة عن أعماله في السنة المنتهية وبرامج النشاط وتقرير مراقب الحسابات.

19/4   اعتماد الميزانية والحساب الختامي للسنة المالية المنتهية.

19/5   إقرار خطة عمل الاتحاد ومشروع الميزانية للسنة المالية التالية.

19/6   إقرار اللائحة التنفيذية للاتحاد.

19/7   طلب عقد اجتماع غير عادي إذا اقتضى الأمر ذلك.

19/8   انتخاب أعضاء مجلس الإدارة وفق العدد المحدد في لائحة الانتخابات المعتمدة.

19/9    إعفاء أو إسقاط أي من أعضاء مجلس الإدارة واعتماد أعضاء جدد بموافقة الأغلبية المطلقة.

19/10  شغل المراكز الشاغرة للمحافظة على النصاب بسبب وفاة أو استقالة بعض أو كل أعضاء مجلس الإدارة أو إسقاط عضويتهم مما يؤدي إلى عدم قانونية نصاب مجلس الإدارة . 

19/11  اعتماد اختيار المحاسب القانوني للاتحاد.

19/12   منح العضوية الشرفية.

19/13   النظر في الاقتراحات المقدمة من أعضاء الجمعية العمومية، على أن تقدم كتابة إلى الاتحاد قبل موعد انعقاد الجمعية العمومية بثلاثين يوماً على الأقل.

المادة العشرون:  اجتماعات الجمعية العمومية العادية

20/1  تعقد الجمعية العمومية اجتماعاً عادياً مرة كلّ عام في موعد يحدده مجلس الإدارة خلال الأشهر الثلاثة التالية لانتهاء السنة المالية، عدا سنة الانتخاب فتكون خلال فترة من ثلاثة إلى خمسة أشهر تلي انتهاء الدورة الأولمبية (حسب تاريخ إقامة الدورة الأولمبية في ذلك العام). 

20/2  يتولى رئيس الاتحاد رئاسة اجتماعات الجمعية العمومية، وعند غيابه يرئس الاجتماع نائبه وعند غيابهما يرئس الاجتماع أكبر أعضاء مجلس الإدارة سناً.

20/3  يقوم الأمين العام بتوجيه الدعوة لحضور اجتماع الجمعية العمومية العادية قبل موعد الانعقاد بثلاثين يوماً على الأقل بناءً على طلب مجلس الإدارة.

20/4  تقوم الأمانة العامة قبل موعد انعقاد اجتماع الجمعية العمومية العادية بخمسة عشر يوماً على الأقل بإرسال ملف الاجتماع الذي يتضمن الوثائق وجدول الأعمال الذي يتضمن الآتي:

20/4/1   تسجيل الحضور للتأكد من النصاب القانوني.

20/4/2   كلمة رئيس الجمعية العمومية.

20/4/3   تشكيل لجنة لصياغة محضر اجتماع الجمعية العمومية بحيث لا تزيد عن ثلاثة أشخاص من بين أعضاء الجمعية العمومية.

20/4/4   تشكيل لجنة الاقتراع (في حال الانتخابات) من ذوي الخبرة من خارج الجمعية العمومية.

20/4/5   المصادقة على محضر اجتماع الجمعية العمومية السابق.

20/4/6  الإطلاع على بيان متابعة تنفيذ قرارات الجمعية العمومية في اجتماعها السابق.

20/4/7   عرض تقرير مجلس الإدارة عن أعمال الفترة السابقة للاجتماع والمصادقة عليه.

20/4/8   عرض التقرير المالي والحساب الختامي للفترة السابقة للمصادقة عليه.

20/4/9   مناقشة المقترحات المقدمة من مجلس الإدارة وأعضاء الاتحاد.

20/4/10  مناقشة المقترحات المقدمة بشأن تعديل اللائحة التنفيذية للاتحاد (إن وجد).

20/4/11  مناقشة واعتماد خطة العمل للفترة القادمة.

20/4/12  دراسة مشروع الميزانية للفترة القادمة واعتمادها.

20/4/13  انتخاب أعضاء مجلس الإدارة (إن وجدت).

20/5        إذا تضمن جدول الأعمال انتخاب مجلس الإدارة فيجب أن تتضمن الدعوة في هذه الحال فتح باب الترشح لتلقي الطلبات خلال أسبوعين من تاريخ توجيه الدعوة ممن تتوافر فيهم شروط الترشح الموضحة بهذه اللائحة.

20/6       يجب إخطار اللجنة الأولمبية والجهة المختصة بصورة من الدعوة وبنود جدول الأعمال والمرفقات، وتسمِّي اللجنة الأولمبية ممثليها المشرفين على الاجتماع، وتنتدب عنها من يراقب اجتماعات إجراءات الجمعية العمومية، وليس للجنة الأولمبية حق التصويت.

20/7         لا يجوز للجمعية العمومية أن تنظر في غير الموضوعات المدرجة في جدول الأعمال المعتمد.

المادة الحادية والعشرون: صحة نصاب اجتماع الجمعية العمومية العادية والتصويت فيها

21/1  يكون اجتماع الجمعية العمومية العادية صحيحاً إذا حضره الأغلبية المطلقة لأعضائها، فإذا لم يكتمل هذا العدد يؤجل الاجتماع إلى جلسة أخرى تعقد خلال اليوم التالي، ويكون الاجتماع صحيحاً بحضور ثلث عدد الأعضاء من مجموع الأعضاء الكلي ، ولا يؤثر انسحاب ثلثي الأعضاء الذين توفر بهم النصاب على صحة استمرار الاجتماع.

21/2 إذا لم تتوافر نسبة ثلث الأعضاء فيحق للجنة الأولمبية تكليف مجلس الإدارة باتخاذ القرارات والإجراءات اللازمة لحين عقد أول اجتماع للجمعية العمومية.

21/3  إذا لم تنعقد الجمعية العمومية بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني، وكان ضمن جدول الأعمال انتخاب مجلس الإدارة، فيستمر مجلس الإدارة الحالي بممارسة اختصاصاته واختصاصات الجمعية العمومية لحين اجتماع الجمعية العمومية في مدة لا تتجاوز تسعين يوماً.

21/4  إذا لم تنعقد الجمعية العمومية خلال المدة المشار إليها في الفقرة السابقة، فيصدر رئيس اللجنة الأولمبية قراراً بتكليف مجلس إدارة جديد للفترة المتبقية من الدورة الانتخابية.

21/5   يكون التصويت في الجمعية العمومية حضورياً وعلنياً باستثناء الانتخابات فيكون فيها سرياً، ولا يجوز لعضو الجمعية العمومية أن ينيب غيره في  الحضور أو التصويت على قراراتها، على أن يراعى في ذلك لائحة الانتخابات المعتمدة.

21/6   تكون قرارات الجمعية العمومية العادية صحيحة بالأغلبية العادية لأصوات الحاضرين، وفي حال تعادل الأصوات يرجح جانب رئيس الجلسة.

 

المادة الثانية والعشرون: اختصاصات الجمعية العمومية غير العادية 

تختص الجمعية العمومية غير العادية بالآتي:

22/1  المسائل المهمة أو العاجلة أو الطارئة أو الموضوعات التي لا تختص بها الجمعية العمومية العادية.

22/2  حل مجلس إدارة الاتحاد مع مراعاة المادة (39/3) من هذه اللائحة.

22/3  تعديل اللائحة التنفيذية للاتحاد.

22/4  إعادة النظر في ميزانية الاتحاد وحسابه الختامي إذا اقتضى الأمر.

22/5  إعفاء أو إسقاط أو استبدال أي من أعضاء مجلس الإدارة واعتماد أعضاء جدد.

 

المادة الثالثة والعشرون:  اجتماعات الجمعية العمومية غير العادية وصحة نصابها

23/1        تعقد الجمعية العمومية غير العادية اجتماعها بناء على التالي:

23/1/1   إذا طلبت الأغلبية المطلقة بمجلس الإدارة.

23/1/2   إذا طلب ثلث أعضاء الجمعية العمومية الذين يحق لهم الحضور.

23/2      يتولى رئيس الاتحاد رئاسة اجتماعات الجمعية العمومية غير العادية وعند غيابه يرئس الاجتماع نائبه وعند غيابهما يرئس الاجتماع أكبر أعضاء مجلس الإدارة سناً.

23/3     يقوم الأمين العام بتوجيه الدعوة لحضور اجتماع الجمعية العمومية غير العادية قبل موعد الانعقاد بثلاثين يوماً على الأقل.

23/4      تقوم الأمانة العامة قبل موعد انعقاد اجتماع الجمعية العمومية العادية بخمسة عشر يوماً على الأقل بإرسال ملف الاجتماع يحتوي على الوثائق وجدول الأعمال الذي يتضمن الآتي:

23/4/1  تسجيل الحضور للتأكد من النصاب القانوني.

23/4/2  كلمة رئيس الجمعية العمومية.

23/4/3  تشكيل لجنة لصياغة محضر اجتماع الجمعية العمومية بحيث لا تزيد عن ثلاثة أشخاص من بين أعضاء الجمعية العمومية.

23/4/4   مناقشة الطلب المقدم لعقد الاجتماع.

23/4/5  شغل المراكز الشاغرة في مجلس الإدارة (إن وجد).

23/5  يجب إخطار اللجنة الأولمبية بصورة من الدعوة وبنود جدول الأعمال والمرفقات، وتسمِّي اللجنة الأولمبية ممثليها المشرفين على الاجتماع، وتنتدب عنها من يراقب اجتماعات إجراءات الجمعية العمومية، وليس للجنة الأولمبية حق التصويت.

23/6  لا يجوز للجمعية العمومية أن تنظر في غير الموضوعات المدرجة في جدول الأعمال المعتمد.

23/7  إذا لم يوجه مجلس الإدارة الدعوة لانعقاد الاجتماع خلال الفترة المحددة بناءً على الطلب المقدم إليه، يجوز للجنة الأولمبية توجيه الدعوة لعقد الاجتماع خلال خمسة عشر يوماً.

23/8   مع عدم الإخلال بما جاء في هذه اللائحة من أحكام خاصة بالجمعية العمومية غير العادية يتبع في شأن اجتماعات الجمعية العمومية غير العادية ذات الإجراءات التي تُتبع في شأن الجمعية العمومية العادية.


الباب الخامس

مجلس إدارة الاتحاد

 

المادة الرابعة والعشرون:  تشكيل مجلس الإدارة

يتم تشكيل مجلس إدارة الاتحاد من المناصب التالية:

24/1  رئيس مجلس الإدارة ونائب الرئيس وأعضاء مجلس الإدارة حسب الآلية النظامية لذلك.

24/2   عضو الاتحاد الدولي أو عضو الاتحاد الآسيوي إن وجدا، وليس لهما حق التصويت.

 

المادة الخامسة والعشرون: عدد أعضاء مجلس الإدارة    

يُحدد عدد أعضاء مجالس إدارات الاتحادات وفقاً للتالي:

25/1  أعضاء مجلس الإدارة للاتحادات ذات الألعاب الجماعية إضافة إلى لعبتي السباحة وألعاب القوى من 7 إلى 13  عضواً على أن يكون عدد الأعضاء فردياً. 

25/2  أعضاء مجلس الإدارة لما عدا ذلك من الاتحادات من 5  إلى 9 أعضاء على أن يكون عدد الأعضاء فردياً. ويجوز زيادة الأعضاء بناء على قرار الجمعية العمومية للاتحاد على أن يبقى العدد فردياً بما لا يزيد عن 11 عضواً على أن تعتمد الزيادة من سمو رئيس اللجنة الاولمبية.

 

المادة السادسة والعشرون: شغل مناصب مجلس الإدارة 

يتم شغل مناصب مجلس إدارة الاتحاد كما يلي:

26/1  يتسلم رئيس مجلس إدارة الاتحاد مهامه وفق اللائحة النظامية لذلك.

26/2  يتم اختيار نائب الرئيس وأمين الصندوق بالتزكية أو الانتخاب من بين أعضاء مجلس الإدارة عن طريق التصويت في أول اجتماع لمجلس الإدارة. على أن يكون أمين الصندوق مقيماً في مدينة مقر الاتحاد.

26/3  حق تعيين الأمين العام لرئيس مجلس إدارة الاتحاد ويكون من خارج مجلس الإدارة ولا يحق له التصويت ، ويفضل أن يكون متفرغاً ومقيماً في مدينة مقر الاتحاد.

26/4  لا يجوز لعضو مجلس الإدارة شغل منصبين في مجلس الإدارة أو اللجان العاملة في الاتحاد إلاّ في حالات الضرورة لذلك بموافقة مجلس إدارة الاتحاد.

26/5  لا يجوز الجمع بين عضوية مجلس الإدارة وعضوية أي مجلس إدارة اتحاد رياضي محلي آخر إلاّ باستثناء مبرر من اللجنة الأولمبية .

 

المادة السابعة والعشرون: شواغر مجلس الإدارة

27/1   في حال وجود شاغر أو أكثر لعضو في مجلس الإدارة يستمر مجلس الإدارة في أعماله إلى حين انعقاد اجتماع الجمعية العمومية العادية لإشغاله بالعضو الاحتياط وفق ما تقرره لائحة الانتخابات المعتمدة، مع مراعاة ما نصت عليه المادة التاسعة والثلاثون من هذه اللائحة.

27/2    إذا خلا مركز الرئيس لأي سبب كان وكانت المدة المتبقية لمجلس الإدارة سنة أو أقل يتولى نائب الرئيس أعماله ويكمل المجلس مدته، أما إذا كانت المدة تزيد على سنة فيتولى نائب الرئيس أعماله إلى حين اختيار الرئيس حسب الآلية المنظمة لذلك.

27/3  في الأحوال المنصوص عليها في الفقرتين السابقتين من هذه المادة يجب إخطار اللجنة الأولمبية بذلك.

 

المادة الثامنة والعشرون: المدة النظامية لمجلس الإدارة

28/1  مدة مجلس الإدارة لكل اتحاد أربع سنوات تنتهي خلال مدة لا تزيد على خمسة أشهر من نهاية الدورة الأولمبية الصيفية سواءٌ أقيمت في وقتها أم لم تقم .

28/2  لا يحق لرئيس الاتحاد وعضو مجلس الإدارة الترشح لأكثر من دورتين انتخابيتين متتاليتين، ويستثنى من ذلك من له عضوية في المكاتب التنفيذية بالاتحادات الدولية أو من له منصب قيادي (رئيس- نائب رئيس) في الاتحاد القاري للعبة أو النشاط النوعي.

 

المادة التاسعة والعشرون: شروط عضوية أعضاء مجلس الإدارة

يجب أن تتوافر في المرشح  لرئاسة مجلس إدارة الاتحاد أو عضويته الشروط التالية:

 29/1  أن يكون سعودي الجنسية.

29/2  أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس على الأقل، ويستثنى من ذلك من حقق إنجازات وطنية على المستوى القاري أو الدولي أو لديه خبرة لا تقل عن عشر سنوات في المجال الرياضي شريطة أن لا يقل مستواه التعليمي عن الثانوية العامة.

29/3  أن يكون حسن السيرة والسلوك ولم يسبق الحكم عليه بجريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.

29/4  أن لا يقل عمره عن ثلاثين سنة.

29/5  أن يكون ممن مارسوا نشاط اللعبة كإداري أو لاعب  أو مدرب أو حكم أو ممن له نشاط رياضي ملموس لمدة لا تقل عن أربع سنوات متواصلة.

29/6 أن لا يكون حكماً أو مدرباً عاملاً أو لاعباً ممارساً ومسجلاً ومعتمداً في سجلات الاتحاد.  

 

المادة الثلاثون: اجتماعات مجلس الإدارة

30/1  يجتمع مجلس الإدارة اجتماعاً عادياً مرة واحدة على الأقل كل ثلاثة أشهر في مقر الاتحاد ويجوز له الاجتماع خارج مقره كلما لزم الأمر، ويجتمع اجتماعاً غير عادي في أي وقت بناءً على دعوة من الرئيس أو بناءً على طلب نصف الأعضاء على الأقل. 

30/2  يتولى رئيس مجلس الإدارة رئاسة الاجتماعات وعند غيابه يرئس الاجتماع نائبه أو  أكبر أعضاء مجلس الإدارة سناً عند غيابهما.

30/3  يقوم الأمين العام بتوجيه الدعوة لحضور اجتماع مجلس الإدارة قبل سبعة أيام على الأقل مرفقاً به ملف الاجتماع متضمناً جدول الأعمال المشتمل على الموضوعات التالية حسب الحال:

30/3/1  تسجيل الحضور للتأكد من النصاب القانوني.

30/3/2  اعتماد محضر اجتماع مجلس إدارة الاتحاد السابق.

30/3/3  دراسة تقرير الأمين العام عن نشاط الاتحاد خلال الفترة الماضية.

30/3/4  النظر في خطة عمل الاتحاد المستقبلية المقترحة.

30/3/5  دراسة تقرير أمين الصندوق المالي.

30/3/6  دراسة مشروع الميزانية للفترة المقبلة.

30/3/7  دراسة توصيات اللجان العاملة بالاتحاد.

30/3/8  النظر في الاقتراحات المقدمة من أعضاء الاتحاد.

30/3/9  النظر في المقترحات المقدمة للجمعية العمومية بشأن تعديل النظام الأساسي.

30/3/10 اعتماد قانونية الترشيحات لعضوية مجلس الإدارة قبل عرضها على الجمعية العمومية التي ستجرى فيها الانتخابات.

30/4        يجب تزويد اللجنة الأولمبية  بنسخة من محضر الاجتماع خلال خمسة عشر يوماً من تاريخه، ولها الحق في إبداء ما تراه من ملحوظات بما يتوافق مع الأنظمة واللوائح والقرارات والتعليمات المشار إليها في المادة الخامسة من هذه اللائحة.

30/5         يجب ألا تتجاوز اجتماعات مجلس الإدارة خمسة عشر اجتماعاً خلال السنة الواحدة.

 

المادة الحادية والثلاثون: صحة نصاب اجتماع مجلس الإدارة

يعتبر الاجتماع صحيحاً بحضور الأغلبية المطلقة على أن يكون الرئيس أو نائبه أو أكبر أعضاء مجلس الإدارة سناً من بين الحاضرين وتصدر القرارات بالأغلبية العادية وفي حال تعادل الأصوات يرجح جانب رئيس الجلسة.

 

المادة الثانية والثلاثون: اختصاصات مجلس الإدارة

32/1  التصويت لاختيار أو انتخاب نائب الرئيس وأمين الصندوق في أول جلسة لمجلس الإدارة.

32/2  تنفيذ قرارات الجمعية العمومية ومتابعة تنفيذها وإدارة شؤون الاتحاد.

32/3  اعتماد اللوائح التنظيمية الداخلية لضمان سير الاتحاد، ووضع البرامج والخطط لتحقيق أهدافه.

32/4  اعتماد البرامج الزمنية الخاصة بأنشطة الاتحاد الداخلية والخارجية والإشراف عليها.

32/5  اعتماد قانونية الترشيح لعضوية مجلس الإدارة قبل عرضها على الجمعية العمومية التي ستجرى فيها الانتخابات.

32/6  اقتراح منح العضوية الشرفية لبعض الشخصيات التي قدمت خدمات مميزة للاتحاد مدة دورة المجلس على أن يوافق على ذلك الأغلبية المطلقة.

32/7  تشكيل اللجان العاملة مع تحديد اختصاصـــــاتها وصلاحياتها.

32/8  دراسة اقتراحات أعضاء الاتحاد وإبداء الرأي حولها قبل العرض على الجمعية العمومية.

32/9  البت في قرارات وتوصيات المكتب التنفيذي واللجان العاملة وإصدار القرارات المناسبة حيالها.

32/10  النظر في طلبات الانضمام لعضوية الاتحاد والبت فيها.

32/11  دراسة مشروع الميزانية السنوية والتقرير المالي والحساب الختامي.

32/12  اقتراح التعاقد مع المحاسب القانوني لمراجعة وضبط حسابات الاتحاد وإخطار اللجنة الأولمبية بذلك.

32/13  تحديد مكان وزمان اجتماعات الجمعية العمومية العادية وغير العادية.

32/14  اتخاذ قرار عقد اجتماع غير عادي للجمعية العمومية.

32/15  اختيار مرشحيه لعضوية اللجان التنظيمية الخليجية والاتحادات الإقليمية والقارية والدولية، وأن يراعى في الاختيار الكفاءة والخبرة والقدرة على أن تؤخذ الموافقة اللازمة من الجهة المختصة على المرشح.

 

المادة الثالثة والثلاثون: اختصاصات رئيس مجلس الإدارة

33/1 رئاسة اجتماعات الجمعية العمومية ومجلس الإدارة والإشراف على أعمال الاتحاد من جميع النواحي.

33/2  تمثيل الاتحاد أمام الجهات الرسمية.

33/3  توقيع العقود والاتفاقيات التي تُبرم مع الاتحاد بعد إقرارها من مجلس الإدارة.

33/4  التوقيع مع أمين الصندوق على أوامر الصرف والشيكات والتعميدات المالية.

33/5  تفويض أي عضو من أعضاء المجلس بممارسة بعض اختصاصاته في حال غياب نائب الرئيس وقت الحاجة لذلك.

33/6  حضور اجتماعات أي من اللجان العاملة للاتحاد متى رأى ذلك.

33/7  اتخاذ قرار عقد اجتماع طارئ لمجلس الإدارة.

33/8 الموافقة وإصدار قرارات على عقود تعيين العاملين بالاتحاد حسب الحاجة بناءً على توصية الأمين العام وتحديد مهامهم، وتكليفهم بالعمل الإضافي عند الضرورة وفق اللائحة المالية المعتمدة.

المادة الرابعة والثلاثون: اختصاصات نائب الرئيس

يتولى جميع اختصاصات الرئيس في حال غيابه وكل ما يوكله الرئيس ومجلس الإدارة إليه من أعمال.

 

المادة الخامسة والثلاثون: اختصاصات الأمين العام

35/1  تنفيذ قرارات الجمعية العمومية ومجلس الإدارة والمكتب التنفيذي .

35/2 إعداد جدول الأعمال والوثائق اللازمة لاجتماعات الجمعية العمومية ومجلس الإدارة والمكتب التنفيذي.

35/3  تنظيم محاضر الجلسات أولاً بأول بسجل خاص بذلك ويوقع عليها الرئيس والأمين العام وتختم بختم الاتحاد، وتزويد جهات الاختصاص واللجنة الأولمبية وأعضاء المجلس بنسخة من المحضر.

35/4  توجيه الدعوة لاجتماعات الجمعية العمومية ومجلس الإدارة والمكتب التنفيذي بعد التنسيق مع الرئيس وبقية الأعضاء.

35/5  متابعة أعمال اللجان التي يشكلها مجلس الإدارة والتنسيق فيما بينها.

35/6  اقتراح التعاقد وتعيين العاملين بالاتحاد حسب اللائحة المالية المعتمدة.

35/7  رفع تقرير دوري إلى مجلس الإدارة عن أعمال الاتحاد من النواحي الفنية والإدارية.

35/8  عرض الموضوعات التي تقدم من أعضاء المجلس أو المكتب التنفيذي أو أعضاء اللجان العاملة أو أعضاء الاتحاد.

35/9  عرض طلبات الانضمام لعضوية الاتحاد على مجلس الإدارة.

35/10  حفظ الملفات والسجلات والعقود وجميع المستندات الرسمية.

35/11  التوقيع على جميع المراسلات ما عدا التي يتطلب توقيعها من الرئيس.

 

المادة السادسة والثلاثون: اختصاصات أمين الصندوق 

36/1  التوقيع مع الرئيس على أوامر الصرف والشيكات والتعميدات المالية.

36/2  إيداع أموال الاتحاد في المصرف المعتمد رسمياً من قبل مجلس الإدارة.

36/3  إعداد مشروع الميزانية والحساب الختامي بالتنسيق مع الأمين العام ورفعه لمجلس الإدارة .

36/4  الإشراف على لجنة الجرد السنوي لممتلكات الاتحاد مع أمين العهدة بالاتحاد – إن وجد – ويتم تدوينها بسجل العهد.

36/5  رفع تقرير مالي كل ستة أشهر لمجلس الإدارة وتزويد الجمعية العمومية واللجنة الأولمبية بنسخة منه وتكون مختومة بختم الاتحاد.

36/6  حفظ المستندات والسجلات المالية في مقر الاتحاد.

36/7  التأكد من مطابقة النفقات لبنود الميزانية والتعليمات المالية حسب اللائحة المالية المعتمدة.

36/8  تدقيق ومراجعة السلف المالية ومتابعة تسديدها .

36/9  تحصيل جميع إيرادات الاتحاد.

36/10 الإشراف على السجلات والتوقيع على مذكرات الإدخال والإخراج الخاصة بالمستودع بالتنسيق مع الأمين العام.

المادة السابعة والثلاثون: المكتب التنفيذي

37/1       يجوز لمجلس إدارة الاتحاد تشكيل مكتب تنفيذي من عدد ثلاثة إلى خمسة أشخاص “يفضل أن يكونوا مقيمين بمدينة مقر الاتحاد” يتولى تنفيذ قرارات مجلس الإدارة ومتابعتها وتسيير الأعمال العاجلة.

37/2       يُشكل المكتب التنفيذي على النحو التالي:

37/2/1  رئيس الاتحاد أو نائبه         رئيساً

37/2/2  الأمين العام     مقرراً

37/2/3  أمين الصندوق   عضواً

37/2/4  عدد عضوين من أعضاء مجلس الإدارة عند الحاجة يتم اختيارهم من قبل رئيس الاتحاد وبموافقة أغلب أعضاء مجلس إدارة الاتحاد.

37/3        تحدد اختصاصات المكتب التنفيذي بالتالي:

37/3/1   دراسة كل ما يحال إليه من مجلس الإدارة ورفع توصياته إليه.

37/3/2  بحث الموضوعات العاجلة واقتراح ما يراه من توصيات بشأنها ولا يجوز تنفيذ القرارات التي تتطلب اعتماداً مالياً إلاّ في حدود القواعد التي تنظمها اللائحة المالية المعتمدة .

37/3/3   عرض التوصيات على مجلس الإدارة في أول اجتماع له لاعتمادها.

37/3/4  إحاطة مجلس الإدارة بالقرارات المفوض باتخاذها وذلك لاعتمادها.

37/4       تكون اجتماعات المكتب صحيحة بحضور ثلاثة أعضاء على الأقل من بينهم رئيس المكتب.

المادة الثامنة والثلاثون: لجان مناطق الاتحاد

38/1     يجوز لمجلس إدارة الاتحاد تكوين لجان في مختلف مناطق المملكة لمساعدته في تسيير أعماله ويشترط لتكوين أي لجان تواجد عدد كافٍ من الأندية أو المراكز أو الهيئات في تلك المنطقة وما جاورها وفي حال عدم توافر ذلك يقوم مكتب رعاية الشباب بأعمال لجنة المنطقة.

38/2       يحدد مجلس إدارة الاتحاد اختصاصات هذه اللجان بلائحة خاصة بها.

38/3        تتكون لجنة المنطقة من ثلاثة إلى خمسة أعضاء حسب الآتي:

38/3/1  رئيس، ويكون أحد أعضاء مجلس إدارة الاتحاد بالمنطقة إن وجد.

38/3/2  مقرر

38/3/3  من عضو إلى ثلاثة أعضاء.

38/4      يصدر مجلس إدارة الاتحاد قراراً بتشكيل هذه اللجان، مع تزويد اللجنة الأولمبية بصورة من القرار.

38/5     تجتمع لجنة المنطقة اجتماعاً دورياً مرة واحدة على الأقل كل ثلاثة أشهر ولها أن تجتمع اجتماعاً غير عادي في أي وقت بناء على دعوة من رئيس اللجنة أو بناء على طلب اثنين من أعضاء اللجنة، وتنظم محاضر الجلسات بسجل خاص يوقع عليها رئيس اللجنة والمقرر، وتزويد الاتحاد بنسخة من المحضر.

38/6     يعتبر الاجتماع صحيحاً إذا حضره ثلاثة من أعضاء اللجنة على الأقل على أن يكون رئيس اللجنة أحدهم، وتصدر التوصيات في جميع الأحوال بموافقة اثنين من الأعضاء على الأقل.

38/8     في حال خلو مركز أحد أعضاء لجنة المنطقة أو اعتذاره لأي سبب كان يتخذ مجلس إدارة الاتحاد الإجراءات لتعيين البديل.

المادة التاسعة والثلاثون: حل مجلس إدارة الاتحاد

39/1       للجمعية العمومية الحق في إصدار قرار بحل مجلس إدارة الاتحاد وتعيين مجلس إدارة موقت وذلك في الأحوال التالية:

39/1/1 إساءة استخدام أموال الاتحاد من إعانات أو استثمارات وإثبات ذلك لدى الجهة المختصة.    

39/1/2 إذا لم ينفذ مجلس الإدارة السياسة العامة للرياضة المشار إليها في المادة الخامسة من هذه اللائحة.

39/1/3  عدم قدرة مجلس الإدارة على إنجاز أهدافه وممارسة صلاحياته أو عجزه عن الوفاء بالتزاماته أو تعهداته ما لم يكن هناك مبررات مقنعة لذلك.

39/1/4 إذا تعذر استكمال النصاب القانوني لاجتماعات مجلس الإدارة أربع جلسات متتالية أو ثماني جلسات متفرقة في السنة.

39/1/5  في حال استقالة أو إسقاط أو انتهاء عضوية أكثر من نصف أعضاء مجلس الإدارة.

39/1/6  في حال عدم دعوة الجمعية العمومية لعقد اجتماع عادي مرة واحدة سنوياً.

39/1/7  سحب اعتراف الاتحاد الدولي والقاري بالاتحاد أو تجميده أو حجب مشاركته.

39/2     يتولى مجلس الإدارة الموقت ممارسة صلاحيات مجلس الإدارة المنحل مدة تسعين يوماً قابلة للتمديد لمدة مماثلة واحدة فقط إلى حين دعوة الجمعية العمومية للاجتماع وانتخاب مجلس إدارة جديد مع مراعاة الأحكام الواردة في المادتين الرابعة والعشرين والسادسة والعشرين من هذه اللائحة.

39/3      يعتبر قرار الجمعية العمومية للاتحاد بحل مجلس الإدارة نافذاً وصحيحاً، إذا نال على موافقة 80% من مجموع أعضاء الجمعية العمومية الذين لهم حق التصويت كحد أدنى.

 

المادة الأربعون: تعليق العضوية عن عضو مجلس الإدارة

40/1        تُعلق العضوية عن عضو مجلس الإدارة في أي من الحالات التالية:

40/1/1  الاتهام بجريمة مخلة بالشرف أو الأمانة إلى حين صدور قرار من جهة التحقيق بحفظ التحقيق أو إلى حين صدور حكم في الدعوى في حال الإحالة للجهة القضائية المختصة.

40/1/2  توافر أي حال من حالات الإسقاط الواردة في المادة الثانية والأربعين من هذه اللائحة إلى حين عرضه على الجمعية العمومية وإصدار القرار اللازم بحقه.

40/2       يصدر مجلس الإدارة قراره بتعليق عضوية عضو مجلس الإدارة من تاريخ الفعل المسبب للتعليق.

40/3        يترتب على قرار التعليق وقف نشاط العضو عن ممارسة أي صلاحيات مخولة له بموجب هذه اللائحة.

 

المادة الحادية والأربعون: انتهاء العضوية من عضو مجلس الإدارة

41/1         تنتهي العضوية عن عضو مجلس الإدارة في أي الحالات التالية:

41/1/       الوفاة.

41/1/2   الاستقالة.

41/2      على الأمين العام عرض ما يفيد الوفاة أو الاستقالة على مجلس الإدارة وإثبات ذلك في محضر اجتماع مجلس الإدارة.

 

المادة الثانية والأربعون: إسقاط العضوية عن عضو مجلس الإدارة

 42/1       تسقط العضوية عن عضو مجلس الإدارة في أي الحالات التالية:

42/1/1 إذا تغيَّب عضو مجلس الإدارة ثلاثة اجتماعات متتالية أو ستة اجتماعات متفرقة دون عذر كتابي يقبله مجلس الإدارة، وبتطبيق أحكام هذه الفقرة تعتبر الاجتماعات التي تتم خلال الشهر بمثابة اجتماع واحد.

42/1/2  إذا صدر ضده حكم نهائي في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.

42/1/3  إذا صدر ضده قرار تأديبي من جهة حكومية عن مخالفة ثبت أنها مخلة بالشرف والأمانة.

42/1/4  إذا فقد أي شرط من الشروط الواردة في المادة التاسعة والعشرين من هذه اللائحة.

42/1/5   ارتكاب أعمال أو ممارسات تخل بأمن المملكة أو تُسيء إلى سمعتها.

42/1/6  الإساءة الجسيمة للرياضة السعودية أو عناصرها أو رموزها أو جهاتها العاملة.

42/2       يصدر مجلس الإدارة قراره بإسقاط عضوية عضو مجلس الإدارة من تاريخ الفعل المسبب للإسقاط، ولا يعد نافذاً إلاّ بعد موافقة الجمعية العمومية، وإخطار اللجنة الأولمبية بذلك.

42/3       لا يجوز للعضو الذي أُسقطت عضويته وفقاً لأحكام هذه المادة ترشيح نفسه لعضوية مجلس إدارة أي اتحاد إلاّ إذا رُدَّ إليه اعتباره أو زالت أسباب الإسقاط.

 

 

 


 

 

 

 

 

 

الباب السادس

لوائح الاتحاد وإيراداته ومصروفاته وإيداع وتلقي الأموال

المادة الثالثة والأربعون: لوائح الاتحاد

43/1      تصدر اللجنة الأولمبية اللوائح التالية:

43/1/1  لائحة الانتخابات بالتنسيق مع الاتحاد المعني.

43/1/2  ما تراه اللجنة من تنظيمات أو لوائح أو تعديل اللوائح الصادرة الخاصة بالاتحادات حسب الأنظمة الدولية بهذا الشأن. 

43/2         يُصدر مجلس الإدارة اللوائح التالية حسب تصنيف الاتحاد “أولمبي / شبه أولمبي / نوعي/ شعبي”:

43/2/1    اللوائح الداخلية وتتضمن التالي:

43/2/1/1  أهداف الاتحاد ومهامه ومكوناته الإدارية وموارده المالية.

43/2/1/2 نظام العمل في الاتحاد، وتنظيم مراسلاته، وسجلاته، والقواعد الخاصة بتعيين الموظفين الرسميين والمتعاونين ورواتبهم ومكافآتهم وإجراءات توقيع الجزاءات والعقوبات وفق ما ورد في اللائحة المالية المعتمدة.

43/2/1/3  معلومات عن الاتحادات واللجان التنظيمية الخليجية والعربية والإقليمية والقارية والدولية التي يشغل عضويتها. 

43/2/2   لائحة العضوية:

         وتتضمن شروط وإجراءات الحصول على عضوية الاتحاد وأسباب تعليقها وإسقاطها، كما تتضمن الرسوم، وقواعد العلاقة بين الاتحاد والعضو.

43/2/3 لائحة المسابقات والبطولات:

وتتضمن إجراءات الحصول على الموافقات الرسمية على المشاركات الداخلية والخارجية والقواعد والشروط التي تنظم بموجبها برنامج المسابقات، وكذلك برامج المنتخبات التي تمثل المملكة في المناسبات الخارجية.

43/2/4  لائحة الشكاوى والاحتجاجات:

وتتضمن طريقة تقديم الشكاوى والاحتجاجات والمتبع من إجراءات للبت فيها كما تحتوي على رسومها المالية المطلوبة.

43/2/5  لائحة العقوبات:

وتتضمن أوجه المخالفات والعقوبات التي تطبق عند كل مخالفة تقع من الأندية أو المراكز أو الهيئات.

43/3  لمجلس الإدارة إصدار ما يراه من تنظيمات أو لوائح أخرى.

 

المادة الرابعة والأربعون: بداية ونهاية السنة المالية

تبدأ وتنتهي السنة المالية للاتحاد تبعاً لميزانية اللجنة الأولمبية.

 

المادة الخامسة والأربعون: إيرادات الاتحاد

تتكون إيرادات الاتحاد من:

45/1  الإعانات الرسمية المعتمدة من الدولة.

45/2  عائد الاشتراكات السنوية، وأي رسوم أو دعم يحصل عليه الاتحاد نظير تنظيمه لدورات تدريبية تحت مظلة اللجنة الأولمبية والاتحاد الدولي للعبة أو النشاط.

45/3  دخل مباريات المنتخبات إن وجد.

45/4  نسبة محددة من دخل مباريات الأندية أو المراكز أو الهيئات.

45/5  دخل حقوق البث الإذاعي والتلفزيوني للأندية والمراكز والمنتخبات بالمملكة.

45/6  موارد الإعلان والتسويق والدعاية وفق التعليمات المعمول بها.

45/7  التبرعات والهبات المشروعة وأي موارد أخرى يوافق عليها مجلس الإدارة.

 

المادة السادسة والأربعون: بنود الميزانية 

يجب أن يكون للاتحاد ميزانية سنوية تتضمن إيراداته ومصروفاته .

المادة السابعة والأربعون: بنود المصروفات

تحدد بنود المصروفات وفق اللائحة المالية المعتمدة.

المادة الثامنة والأربعون: مكان إيداع أموال الاتحاد

يودع الاتحاد أمواله لدى مصرف نظامي يختاره مجلس الإدارة مع إخطار الجمعية العمومية للاتحاد واللجنة الأولمبية، بعد أخذ الموافقة من الجهة المختصة.

المادة التاسعة والأربعون:  فتح الحساب البنكي

يجوز للاتحاد فتح حساب فرعي واحد من الحساب البنكي الأساسي لتنظيم أعماله المالية، ويكون ذلك من اختصاص مجلس الإدارة مع إخطار  الجهة المختصة واللجنة الأولمبية بذلك.

المادة الخمسون:  إنفاق أموال الاتحاد

لا يجوز للاتحاد أن ينفق أمواله في غير الأغراض التي أنشئ من أجلها.

 

 المادة الحادية والخمسون: مراجعة حسابات الاتحاد

يراجع حسابات الاتحاد محاسب قانوني معتمد من قبل اللجنة الأولمبية، ويتولى الاختصاصات التالية:

51/1 مراجعة حسابات الاتحاد بشكل دوري والحساب الختامي والتدقيق في المستندات المالية المرفقة والتأكد من مطابقتها لأحكام اللائحة المالية المعتمدة.

51/2 مراجعة ما تم اعتماده في الميزانية ومطابقته بما تم صرفه، ورفع ملحوظاته عليها إلى مجلس الإدارة للتنبه لها ومعالجتها، ويقوم بالرفع للجهة المختصة واللجنة الأولمبية في حال تكرار التجاوزات أو رفض معالجتها.

51/3  التأكد من ورود جميع إيرادات الاتحاد المتجددة إلى الخزينة بالتعاون مع محاسب الاتحاد لضمان تسجيل الموارد غير المرصودة في الميزانية والتي تدخل الخزينة على شكل دعم غير منتظم.

51/4  يحضر المحاسب القانوني اجتماعات الجمعية العمومية عند مناقشة التقرير المالي.

51/5  يجوز لمجلس الإدارة طلب حضور المحاسب القانوني لاجتماعاته وذلك عند الحاجة لمناقشة أي مسائل مالية خاصة بالاتحاد.

المادة الثانية والخمسون: تلقي وتحويل أموال الاتحاد

لا يجوز للاتحاد تلقي أي أموال من أشخاص أو هيئات من خارج المملكة أو أن يحول شيئاً من أمواله لأي جهة إلا بإذن مسبق منالجهة المختصة واللجنة الأولمبية. ويستثنىمن ذلك رسوم العضوية ومبالغ الدعم من وإلى الاتحادات الإقليمية أو القارية أو الدولية أو قيمة أدوات أو ملابس رياضية أو أي مطبوعات أو برامج علمية متخصصة.

 

المادة الثالثة والخمسون: الجهة المختصة بمراجعة وتدقيق حسابات الاتحاد

يحق للجهة المختصة واللجنة الأولمبية تكليف من تراه لمراجعة وتدقيق حسابات وسجلات الاتحاد بناء على ما يوجب ذلك من ملاحظات نظامية او شكوى موثقة من أي من الجهات التابعة رسمياً للاتحاد وبما يتوافق مع الأنظمة الدولية في هذا الشأن.

 

 


 

الباب السابع

أحكام عامة

 

المادة الرابعة والخمسون: الدعم ومقتضيات مصلحة الرياضة

للرئيس العام لرعاية الشباب الحق في التالي:

54/1 دعم مرشحي الاتحادات الرياضية الوطنية للمناصب القيادية في الاتحادات الرياضية الإقليمية والقارية والدولية.

54/2 دعم الاتحادات الرياضية الوطنية في استضافة البطولات والمناسبات الرياضية الإقليمية والقارية والدولية.

54/3 تطبيق السياسة العامة للدولة على أي اتحاد رياضي، واتخاذ الإجراء المناسب على أي تجاوز إداري أو مالي أو مخالفة للأنظمة والتعليمات، ويشمل ذلك الإيقاف أو الإعفاء أو الحل وفق مقتضيات المصلحة العامة للرياضة السعودية بعد اكتمال المسوغات النظامية لذلك.

المادة الخامسة والخمسون: آلية مخاطبات الاتحا

يرفع الاتحاد طلباً للجهة المختصة لمخاطبة أي جهة حكومية سعودية حسب أنظمة الدولة في هذا الشأن ويستثنى من ذلك مخاطبة الاتحاد للاتحادات الإقليمية والقارية والدولية.

المادة السادسة والخمسون: التعاقد مع جهة خارج المملكة 

لا يجوز للاتحاد التعاقد مع أي جهة خارج المملكة إلاّ بعد موافقة الجهة المختصة حسب أنظمة المملكة العربية السعودية.

المادة السابعة والخمسون: الاختصاص بالنظر في المنازعات الرياضية

56/1 لجنة فض المنازعات في اللجنة الأولمبية هي السلطة المختصة بالبت في المنازعات الرياضية المحلية، أما الاتحاد القاري أو الدولي هو السلطة المختصة في المنازعات الدولية التي تنشأ لأطراف ينتمون لاتحادات وطنية واتحادات قارية أو دولية.

 56/2  لا يحق للاتحاد أو أحد أعضائه أو المسؤولين أو الإداريين أو المدربين أو الحكام أو اللاعبين عرض أي نزاع رياضي إلا أمام لجنة فض المنازعات في اللجنة الأولمبية.

المادة الثامنة والخمسون: اللائحة التنفيذية للاتحاد 

يصدر الاتحاد اللائحة التنفيذية الخاصة به على أن تكون متوافقة مع نصوص هذه اللائحة وما تستلزمه طبيعة عمل الاتحاد، وتزود الجهة المختصة واللجنة الأولمبية بصورة منها بعد مصادقة الرئيس العام لرعاية الشباب عليها.

المادة التاسعة والخمسون: تفسير نصوص اللائحة 

للجنة الأولمبية من خلال لجانها القانونية الصلاحية في تفسير أو تغيير أو تعديل أحكام هذه اللائحة، أو فيما لم يرد له نص في هذه اللائحة ولا بدَّ أن يعتمد أي تغيير من الجمعية العمومية للجنة.

المادة الستون: سريان العمل بأحكام اللائحة

يعمل بأحكام هذه اللائحة من تاريخ اعتمادها من الجمعية العمومية للجنة الأولمبية العربية السعودية بعد مصادقة الرئيس العام لرعاية الشباب عليها ويلغى جميع ما يتعارض معها من لوائح. 

 

Flickr